انضم إلينا

الدراسة في بلجيكا و أهم المنح المتاحة فيها

Advertisements

تُعد بلجيكا مركزًا مهمًا للتعاون الدولي والتواصل، وتُعرف باسم قلب أوروبا وهي واحدة من الدول التي بها العديد من اللغات المختلفة بما في ذلك الفرنسية والهولندية والألمانية، تقدم بلجيكا تجربة علمية فريدة للطلاب الدوليين، بما في ذلك ثروة عديدة من المعلومات، يستفيد من الحياة العلمية والعملية لطلابه.

ووجدنا أنها تضم ​​عددًا من الجامعات والمؤسسات التعليمية المتميزة في جميع التخصصات ومجالات العلوم، وتعد الدراسة في بلجيكا من القرارات المهمة في حياة الطالب، حيث تتاح للطلاب فرصة كبيرة لاكتساب مستوى تعليمي ممتاز والاستفادة من البحث العلمي الذي تعتمد عليه برامج الدراسة الجامعية البلجيكية.

بالإضافة إلى اكتساب فهم للكثير من الثقافات التي تشملها بلجيكا، الطلاب هناك أيضًا لهم فرصة لاستكشاف تاريخ بلجيكا القديم من خلال زيارة المواقع التاريخية التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى والآثار القديمة في القلاع.

Advertisements

على العموم! إن كنت تخطّط عزيزي القارئ في استكمال دراستك الجامعيّة في الدول الأوروبيّة خاصّة دولة بلجيكا، فنحن هنا لتقديم المعلومات اللّازمة حول “الدراسة في بلجيكا و أهم المنح المتاحة فيها” كلّ ما هو مطلوب منك هو أن تبدأ بقراءة سطور هذا المقال بكلّ تركيز! والاستفادة من المحتوى القيّم فيه.

جدول المحتويات

مميّزات الدراسة في بلجيكا

تتميّز الدراسة في بلجيكا بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها؛ ما جعلت الدراسة في من أهم القرارات التي يتّخذها الطّالب في حياته، وفيما يلي نستعرض لك عزيزي القارئ أبرز مزايا الدّراسة في الجامعات البلجيكيّة؛

 

  • احتواء دولة بلجيكا على العديد من المؤسّسات التعليميّة التي تعتمد على التدريب الأكاديميّ فيها.
  • التميّز القويّ في البحوث الأكاديميّة.
  • احتواء دولة بلجيكا على التنوّع الثقافات؛ ما يساعد الطّالب في زيادة رصيده الثقافيّ.
  • تتميّز دولة بلجيكا بأنّها المركز الهامّ للأعمال التجاريّة على المستوى العالمي؛ الشيء الّذي يساهم في حصول الطّالب على الاستطلاع على الجانب الاقتصادي للدولة وكيفيّة الاستفادة من خطط الاستثمار فيها.
  • تقوم الجامعات في بلجيكا بتقديم الدورات التدريبيّة؛ وذلك بهدف تقوية لغة الطّالب، وتعزيز مهاراته اللّغويّة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذه الكورسات تتضمّن اللّغة الفرنسيّة والإنجليزيّة والألمانيّة بالإضافة إلى الهولنديّة.

لغة الدراسة في دولة بلجيكا

من المفترض على كل طالب دوليّ يرغب بالسّفر إلى دولة بلجيكا من معرفة لغة الدّراسة في مؤسّساتها التعليميّة؛ وذلك حتّى يسهل عليه تجاوز المراحل التعليميّة، ومن المعروف عن لغة الدّراسة في دولة بلجيكا أنّها اللّغة “الإنجليزيّة”، بحيث يتمّ دراسة أغلب التخصّصات الأكاديميّة الجامعيّة باللّغة الإنجليزيّة.

لكن بعض المؤسّسات التعليميّة تقوم بدراسة البرامج الدراسيّة باللّغة الهولندية أو اللّغة الفرنسيّة؛ لهذا يجب على الطّالب الاستعداد الكامل عند الرغبة بالدراسة في الجامعات البلجيكيّة.

أفضل الجامعات في بلجيكا

في كلّ عام يتمّ تصنيف الجامعات البلجيكيّة من بين أفضل الجامعات المميّزة في العالم، وفيما يلي نقدّم لك عزيزي القارئ أفضل المؤسّسات التعليميّة في دولة بلجيكا:

 

  • مؤسّسة “بروكسل الحرّة”.
  • مؤسّسة “لييج”.
  • مؤسّسة “أنتويرب”.
  • مؤسّسة “غينت”.

 

هذا بالإضافة إلى العديد من المؤسّسات التعليميّة التي احتلّت شهرة واسعة في الأوساط التعليميّة على المستوى العالمي.

أفضل البرامج الأكاديميّة في جامعات بلجيكا

كما أشرنا في السطور السابقة أنّ دولة بلجيكا تضم الكثير من المؤسّسات التعليميّة التي تقوم بتقديم الكثير من التخصّصات الدراسيّة بكافّة درجاتها المختلف.

 

من الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه في البرامج العلميّة، وفيما يلي نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز البرامج الدراسيّة المتاحة في الجامعات البلجيكيّة؛

 

  • تخصّص “الطب”.
  • تخصّص “التسويق”.
  • تخصّص “تكنولوجيا المعلومات”.
  • تخصّص “علم الأحياء”.
  • تخصّص “العلوم السياسيّة”.

 

وغيرها من التخصّصات المميّزة التي يمكنك أن تجدها في الجامعات البلجيكيّة التي تقوم بدراستها بتكاليف دراسيّة منخفضة.

كم تبلغ التكاليف الدراسية في الجامعات بلجيكا؟

ما ميّزت الدراسة أكثر في الجامعات البلجيكيّة هي؛ التكاليف الدراسيّة المنخفضة، بحيث لا يحتاج الطّالب الدولي إلى توفير المال عند الرغبة بالسفر إلى دولة بلجيكا والدراسة فيها، وفيما يلي نستعرض لك عزيزي القارئ الرسوم الدراسيّة السنوية للدراسة في الجامعات البلجيكيّة:

 

  • بالنّسبة للتكاليف الدراسيّة لطلاّب الاتّحاد الأوروبيّ نلاحظ أنّها تقدّر بـ “411 دولار أمريكي إلى 920 دولار أمريكيّ”.
  • بالنسبة للتكاليف الدراسيّة للطلاّب الدوليين فنلاحظ أنّها تقدّر بـ “979 دولار أمريكيّ إلى 4592 دولار أمريكيّ”.

أفضل المنح الدراسيّة في بلجيكا

يتمّ تقديم العديد من المنح الدراسيّة للطلاّب الدّوليين في جميع أنحاء العالم، هذه المنح متميّزة بمميّزات رائعة جدّاً، وفيما يلي نقدّم لك عزيزي القارئ بعضاً من الأمثلة على أفضل المنح الدراسيّة المقدّمة من قبل دولة بلجيكا.

  • منحة “الحكومة البلجيكيّة: وهي مموّلة بشكل كامل، وتتكفّل برسوم الإقامة والسفر.
  • منحة “ARES بلجيكا”: تعدّ هذه المنحة من بين أفضل المنح الدراسية في بلجيكا، وهي مقدّمة للطلاّب الرّاغبين في الحصول على دراسة تخصص  لمدّة سنة أو الحصول على تدريب لمدّة 4 أشهر إلى 6 أشهر.
  • منحة “Global Minds“: هذه المنحة الدراسيّة مقدّمة من قبل مؤسّسة جلوبال مايندز، وتقدّم مبلغ بقدر 3 آلاف يورو.

هذا بالإضافة إلى العديد من المنح الدراسيّة المميزة التي يتمّ تقديمها للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، حيث أنّ بعض هذه المنح تكون مموّلة بشكل كامل وبعضها تكون مموّلة بشكل جزئي مع ضمّها للكثير من الميزات الدراسيّة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements