انضم إلينا

الدراسة في البرتغال

Advertisements

البرتغال وجهة جذابة ويمكن الوصول إليها بسهولة للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في الخارج في أوروبا، بحيث ينقسم نظام التعليم العالي في البرتغال إلى مؤسسات عامة وخاصة وجامعات ومعاهد فنية، ويركز بشكل عام على النظرية والبحث.

وتوجد دولة البرتغال في أقصى غرب أوروبا، ونلاحظ أنّه تضمّ الدّولة ما يقارب الـ 47 جامعة و74 كلية فنية و 6 أكاديميات شرطة أو عسكرية، بينما يركّز الطلاب المحليون والدوليون بشكل أكبر على درجات البكالوريوس، وتركز الفنون التطبيقية على الجوانب العملية للتدريس.

على العموم! إذا كنت ترغب في الدّراسة في البرتغال، فلابدّ عليك من معرفة المعلومات حول الدّراسة في هذه الدّولة الجميلة، وككلّ مرّة سنقدّم يد العون والمساعدة لك عزيزي القارئ، ونقدّم لك أبرز المعلومات حول؛ “الدّراسة في البرتغال“، بحيث أنّ كلّ ما هو مطلوبٌ منك هو أنْ تقرأ سطور هذا المقال بكلّ تركيز!

Advertisements

جدول المحتويات

لماذا الدّراسة في البرتغال؟

هنالك بعض الأسباب التي دفعت الكثير من الطلاّب الدوليّين في اختيار دولة البرتغال كوجهة دراسيّة، وهذه الأسباب يمكننا أنْ نختصرها لك عزيزي القارئ في عددٍ من النّقاط الهامّة! والتي هي عبارة عن؛

  • الجامعات في دولة البرتغال تقدّم “الدرجات العلميّة” بتكاليف منخفضة مقارنة بالجامعات الأوروبيّة.
  • تتمتّع دولة البرتغال بالطّبيعة الخلاّبة والطّقس الجميل.
  • تتمتّع بالأمن والسلامة.
  • السّماح بتنمية المهارات وتعلّم اللّغة البرتغاليّة في وقت قياسيّ,
  • الرّسوم الدّراسيّة تكون قليلة مقارنة برسوم الاتحاد الأوروبي.

الجامعات البرتغاليّة

بالاعتماد على “عمليّة بولونيا” نلاحظ أنّ التّعليم العالم في دولة البرتغال يتماشى مع الدّول الأوروبيّة؛ ما يجعل درجة الماجستير ودرجة البكالوريوس ودرجة البرتغالية قابلة للمقارنة في كافّة أنحاء القارّة.

 

ومن الجدير بالذّكر! أنّ الجامعات البرتغاليّة قد تميّزت عن باقي الجامعات في الاتّحاد الأوروبّي من خلال “اعتمادها على الأبحاث” و “الفنون التطبيقيّة”، بحيث يتمّ تدريس بعض الدّورات التدريبيّة باللّغة البرتغاليّة، والبعض الأكثر يتمّ تدريسها باللّغة الإنجليزيّة خاصّة عند تدريس “درجة الماجستير”.

 

وعن الحديث عن تكلفة الدّراسة في الجامعات البرتغاليّة نلاحظ أنّه تصل تكلفة الرّسوم الدّراسيّة في هذه الجامعات إلى أقلّ من (1500) يورو كلّ سنة لدراسة برامج الماجستير والدّكتوراه.

 

وتوجدْ في دولة البرتغال “جامعة لشبونة” التي تعدّ من أكبر وأفضل الجامعات البرتغاليّة التي تضمّ (500) ألف طالبٍ أكاديميّ، وتحتل الرّتبة الـ2 من ناحية الحجم، وتقدّم الكثير من الموضوعات، علاوةً على ذلك تحظى هذه الجامعة بالاحترام الدّولي.

أفضل الجامعات في البرتغال

  • جامعة “الغارف”.
  • جامعة “بورتو”.
  • جامعة “نوفا” للاقتصاد والأعمال.
  • كليّة “الفنون التطبيقيّة ليريا”.

أهم المستندات الضّروريّة للالتحاق بالجامعات البرتغاليّة

  • استمارة طلب مكتملة.
  • دليل على اجتيازك امتحان القبول (بشكل أساسي عند التقدم للحصول على درجة البكالوريوس).
  • شهادة معترف بها تثبت إتمام الثانوية العامة / البكالوريا.
  • نسخة طبق الأصل.
  • رسالة الدافع.
  • إثبات دفع رسوم التّقديم الذي يقدّر بـ (50 يورو).
  • المحفظة (مطلوب فقط لبعض الدرجات).
  • تذكر أنه يجب تقديم المستندات المتعلقة بدراساتك السابقة في شكلها الأصلي وبالترجمة الإنجليزية.

الحياة في البرتغال للطّالب الأكاديميّ

الحياة الطلاّبية في دولة البرتغال ممتازٌ جدّاً، بحيث تعدّ دولة البرتغال من أرخص الدّول الأوربيّة وأقلّها تكلفةً للعيش، إضافةً إلى امتلاكها المناخ المعتدل والرّيف الجميل، والمأكولات اللّذيذة، والحياة الليليّة النّابضة بالحياة والعصريّة.

تكاليف الدّراسة للطّلاب الدوليين في البرتغال

تختلف الرّسوم الدّراسية من جامعة لجامعة أخرى في البرتغال، ومن هنا سنعرض لك بعضاً من الرّسوم الدراسيّة في الجامعات البرتغاليّة:

 

  • لابدّ عليك دفع ما يقارب (550 يورو إلى 1050 يورو) سنويّاً لدراسة البكالوريوس.
  • لابدّ عليك من دفع ما يقارب (500 يورو إلى 2500 يورو ) سنويّاً لدراسة الماجستير.

 

وكما أشرنا في الأعلى أنّ الرّسوم الدّراسية من شأنها تعلى أو تنخفض بناءًا على الجامعة ونوع البرامج الدّراسيّ المراد دراسته.

تكاليف المعيشة للطلاّب الدوليّين في البرتغال

تكاليف المعيشة في دولة البرتغال تختلف من مدينة إلى مدينة أخرى، ولكن يمكن القول أنّه ومن الممكن أن تصل تكاليف المعيشة من 500 يورو إلى 800 يورو كلّ شهر، وهذا يعتمد أيضاً على طريقة تعامل الطّالب مع المصاريف الشّهريّة.

تكاليف الإقامة للطّلاّب الدوليّين في البرتغال

غالباً ما تتماشى تكاليف الإقامة في دولة البرتغال مع المتوسّط الدّولي، ومن هنا سنعرض لك عزيزي القارئ “متوسّط الأسعار” لخيارات الإقامة والسّكن الأكثر انتشاراً:

  • سعر قاعة سكن الطّالب يكون ما بين 150 يورو إلى 250 يورو شهريّاً.
  • سعر استئجار شقّة واحدة يكون ما 200 يورو إلى 800 يورو كلّ شهر.
  • سعر الشّقة المشتركة يكون ما بين 100 يورو إلى 500 يورو شهريّاً.

تكاليف الغذاء للطلاّب الدوليين في البرتغال

تتراوح أسعار الغذاء في البرتغال ما بين 150 يورو إلى 200 يورو كلّ شهر هذا في حال إن اعتمد على غذائه على السوبر ماركت أمّا لو اعتمد على وجبات مقصف الجامعة فتصل التّكلفة حوالي 7 يورو على الوجبة الواحدة.

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول الأسباب الدّافعة للدّراسة في الجامعات البرتغاليّة، نتمنّى عزيزي القارئ أنْ قد وجدت ما كنت تبحث عنه.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements