انضم إلينا

كيف يمكن التركيز في الدراسة؟

Advertisements

إنّ من أهمّ وأفضل الطرق لتحقيق أعلى الدرجات في الامتحانات هي؛ “التركيز في الدّراسة”، فكيف للطّالب أنْ يحقّق الدرجات العالية دون أن يحفظ دروسه بأفضل شكل ويركّز فيه؟! لكن وللأسف الشّديد؛ نلاحظ أنّ أغلبيّة الطّلاب يعانون من مشاكل عدم التّركيز في الدّراسة؛ ما يؤدّي إلى تدنّي درجاتهم، ودخولهم في حالة من القلق والتفكير المزمن حول تحديد مسار المستقبل المهني.

 

لهذا إن كنت تعاني من هذا النوع من المشاكل، فلابدّ عليك أوّلاً من تحديد أسباب عدم التركيز في الدراسة، وعلاج هذا النوع من المشاكل بطرق مدروسة سليمة، ولعمل ذلك؛ عليك عزيزي القارئ من قراءة هذا المقال المفيد الذي يرشدك إلى الطرق الصحيحة للتركيز في الدراسة، والحصول على أعلى الدرجات.

Advertisements



قبل أن تتعرّف على طرق التركيز في الدراسة، لابدّ عليك أوّلا من معرفة أهمّ الأسباب الدّافعة لمشكلة تشتّت التفكير أثناء الدراسة، ومن هنا سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز الأسباب المؤدّية لتشتّتب الانتباه وقلّة التركيز في الدراسة.

جدول المحتويات

أسباب عدم التركيز في الدراسة

  • قلة القراءة.
  •  اختلال النوم.
  • سوء التغذية.
  • السمنة ، والتي تقلل كمية الدم التي تصل إلى الدماغ.
  •  ارتفاع درجة حرارة الجسم. ضغوط نفسية ناتجة عن أسباب عاطفية أو اجتماعية.
  • متعب للغاية
  •  اكتئاب حاد
  •  يخاف. ابحث عن الضجيج.
  • التدخين يقتل خلايا المخ مما يؤثر على التركيز.
  •  فقر الدم ، بسبب نقص الحديد في الجسم ، أو بسبب نقص حمض الفوليك ، أو بسبب مشاكل في نخاع العظام أو خلايا الدم الحمراء.
  • التدخل في عمل أنواع معينة من الغدد ؛ مثل الغدة الكظرية والغدة الدرقية.
  • تغيير مكان الدراسة ونوع الإضاءة. نقص فيتامين ب 12 في الجسم.
  •  مشاكل عائلية.
  •  اضطراب عمل الدماغ.
  •  انخفاض مستويات السكر في الدم.

 

هذه الأسباب من شأنها أنْ تؤدّي إلى ضعف الذاكرة، وزيادة التشتت أثناء الدراسة؛ لهذا يتوجّب عليك كل طالب طموح من علاج هذه الأسباب بأسرع ما يمكن، لأنّه في حال عدم علاج هذه العوامل المسبّبة لضعف الذاكرة من الممكن أنْ تؤدّي إلى تمادي ضعف الذاكرة، وعدم استجابتها الاستجابة الصحيحة للدروس؛ بالتّالي سيكون من الصّعب الحصول على الدرجات المرغوبة، ودخول التخصّص المراد دراسته.



بعدما تعرّفت على العوامل المسبّبة في عدم التركيز في الدراسة، لابدّ الآن من معرفة أبرز الطرق الفعّالة للتركيز في الدروس وسرعة حفظ المعلومات، ولهذا عليك بقراءة الفقرة التالية التي وفّرنا لك فيها أبرز الحلول المناسبة لحفظ الدروس بكل تركيز وبسرعة قصوى.

 

طرق التركيز في الدراسة وسرعة الحفظ

من هنا ستتمكّن من معرفة أفضل الطرق الفعّالة لمذاكرة الدروس بكل تركيز وسرعة؛

  • التغذية السليمة

منذ أنْ كنّا صغاراً ونحن نسمع عن مقولة “أنّ العقل السليم لا يكون إلا في الجسم السليم”، وهذه المقولة صحيحة 100% وينصح بها الأطبّاء دوماُ، وممّا لاشكّ فيه! أنّ التغذية السليمة تشكّل عاملاً أساسيّاً في تقوية الذاكرة، لهذا يتوجّب عليك من التركيز في الأغذية التي تتناولها خاصّة في فترة الامتحانات.

فمن الجدير بالذّكر! أنّ الأغذية الغنيّة بالدهون من الممكن أنْ تجعلك تشعر بشيء من الخمول والنّعاس، ناهيك عن جعلها تشعر بتشتّت الانتباه.

لهذا انتبه لجانب التغذية عند مذاكرة الدروس، حيث من الأفضل تناول الفواكه والخضروات، والأطعمة الغنيّة بالألياف مثل؛ السلطة والعدس والحساء، والابتعاد قدر الإمكان عن الشوكولاتة والكعك.

  • النوم الكافي

حسناً؛ دعنا لا ننسى هذا العامل المهم! والذي يعدّ من أهمّ عوامل التركيز على الدراسة، فالجسم بحاجة إلى النوم الكافي، حيث من الذروريّ النوم لـ 8 ساعات في اليوم، حتّى يكون العقل في كامل الوعي والتركيز.

  • إنشاء جدول لتنظيم الوقت

من الضّروريّ تنظيم الوقت حتّى يتسنّى لك الفرصة للتركيز على دروسك، فمن الخطأ المذاكرة طوال اليوم دون أداء الواجبات اليوميّة الأخرى، فمن الأفضل أنْ يكون جدولك منظماً، فتجعل وقت محدّد للدراسة، ووقت محدّد للترفيه عن نفسك، ووقت للرياضة وهكذا، حيث بهذه الطريقة تكون قد هيّأت نفسك للدراسة بشكل أفضل.

  • شرب الماء بكميّات كافية

وفق الدراسات العلميّة نلاحظ أنّ؛ الماء يعمل على تنشيط الدّماغ، فكلّما زادت كميّة المياه في الجسم كلّما كان عقلك واعياً نشطاً، عكسها تماماً عندما تقلّل من شرب المياه فإنّك تعرّض عقلك بذلك لعدم التركيز والتقلّص.

لهذا نصيحة منّا عزيزي القارئ؛ احتفظ بقارورة مياه، وداوم بشرب الماء بكميّة كافية على الأقل اشرب 3 لترات من المياه بشكل يوميّ، وعندها سترى كميّة التركيز العالي الذي ستحظى به عند حفظك للدّروس.

  • خذْ فترة راحة

ابتعدْ تماماً عن فكرة الدراسة لساعات طويلة دون أخذ فترة راحة، لأنّك سوف للاكتئاب الحادّ ولن يستوعب عقلك الدروس بشكل جيّد، لهذا من المهم أخذ فترة راحة ما بين 25 إلى 30 دقيقة.

وخلال فترة الرّاحة؛ قمْ بالنّهوض والتمدّد أو خذ نفساً عميقاً “تشهق وتزفر”؛ لأنّك بذلك سوف تهيّئ نفسك للدراسة، وتكون نسبة التركيز بعد عالية جدّاً.

  • تجنّب شرب المشروبات المحتوية على مادّة “الكافيين”

نلاحظ أنّ العديد من الطلاّب يشربون القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الحاوية على الكافيين ظنّاً منهم أنّ هذه المشروبات تساعد على زيادة نسبة التركيز والدراسة بشكل أفضل، وهذا خطأ فادح! 

لأنّ هذه المشروبات تقلّل من طاقة الجسم وتضعف الذاكرة، إضافة إلى أنّ تسبّب الهالات السوداء تحت العينين، لا نقول أنْ لا تشرب القهوة أو الشاي بتاتاً، ولكن من الأفضل شرب 600 ملغ من الكافيين يوميّاً.

  • الإضاءة الجيّدة

تذكّر جيّداً! أنّ الإضاءة الجيّدة تساعد في زيادة نسبة التركيز في الدراسة، فعندما تكون الإضاءة ممتازة، فإنّ العقل يكون قدرته على استيعاب الدروس أكبر، عكسها تماماً عندما تدرس في مكان تكون الإضاءة فيها ضئيلة، فهي تسبّب تشتّت الانتباه، والشعور بالنّعاس.

 

كانت هذه أبرز العوامل المساعدة في تنشيط الذاكرة وزيادة التركيز في الدراسة، بحيث لو أنّك قمت بتطبيق ما ذكر فإنّه ومن المؤكّد ستكون فرصة حصولك على الدرجات العالية كبيرة جدّاً.

 

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements