انضم إلينا

معلومات عن الدراسة في ليتوانيا في أوروبا

Advertisements

هل حصل وفكّرت في أنْ تستكمل درستك الجامعيّة في منطقة البلطيق في قارّة أوروبّا؟ هل طرأ في بالك دولة “ليتوانيا” التي تعدّ واحدة من بلدان البلطيق الـ 3 التي تقع على شاطئ بحر البلطيق من الجهة الشرقيّة؟! 

حيث أنّ من الجدير بالذّكر! أنّ دولة ليتوانيا تتمتّع بنهضة عمرانيّة جميلة، بحيث تضمّ هذه الدّولة الأوروبيّة الكثير من القلاع والبيوت الملوّنة والشّوارع المرصوفة بالحصى والحصون وغيرها.

م يبث في النّفس الشعور بالرّضا والرّاحة، ولكنّ السّؤال المهمّ هنا: ما الّذي يجعل دولة ليتوانيا مميّزة عن غيرها؟ حسناً؛ بادئ ذي بدء نلاحظ أنّه؛ تعدّ دولة ليتوانيا من أفضل الدّول الأوروبيّة كوجهة دراسيّة؛ وذلك راجعٌ إلى الميزانيّة المناسبة التي بإمكان أيّ طالب دوليّ أو محليّ من توفيرها، بحيث تعتبر الرّسوم الدراسيّة وتكاليف المعيشة والسّكن منخفضة ويمكن للطّالب سدادها.

Advertisements

دولة ليتوانيا من الدّول المتقدّمة، وهي واحدة أعضاء النّشيطين في الاتّحاد الأوروبّي، بالإضافة إلى كونها عضواً في مجلس قارّة أوروبّا، لهذا إذا كانت وجهتك الدّراسيّة نحو دولة ليتوانيا، فإنّه ستتاح لك فرصة استكشاف الكثير من تاريخ هذه الدّولة الرّائعة.

وذلك من خلال زيارة المتاحف التاريخيّة والأماكن الجذّابة، وإمكانيّة التعرّف على استقلال الدّولة عن الاتّحاد السوفيتي في أوائل الـ 70، علاوةً على ذلك؛ تمنحك الدّراسة في الجامعات اللّيتوانيّة تجربة فريدة من نوعها من شأنها أن تثري معرفتك الثّقافيّة وتساعد في توسعة معلوماتك، بالإضافة إلى منحك مؤهّلات أكاديميّة كبيرة.

على العموم! نقدّم لك عزيزي القارئ في مقالنا لهذا اليوم معلومات حول “ الدراسة في ليتوانيا في أوروبا

بحيث تساعدك هذه المعلومات في معرفة أهمّ الجوانب التعليميّة في هذه الدولة الأوروبيّة، ومن يدري ربّما تكون ليتوانيا هي وجهتك التّالية لاستكمال دراستك الجامعيّة فيها، والحصول على شهادة جامعيّة وفرصة عمل براتب مميّز.

جدول المحتويات

نبذة عن الدّراسة في ليتوانيا

تقدّم دولة ليتوانيا الكثير من المؤسسّات التعليميّة الجيّدة، والمرافق المبتكرة، بالإضافة إلى تقديمها أكثر من “350” برنامجاً أكاديميّاً تُدْرس باللّغة الإنجليزيّة للطّلاب الدّوليين، ومن الجدير بالذّكر! أنّ دولة ليتوانيا تقدّر جانب التّعليم بشكل كبيرٍ جدّاً، بحيث تبلغ نسب القراءة والكتابة بين شباب مجتمع ليتوانيا فوق أكثر من 15 سنة.

 

ونلاحظ أنّ في دولة ليتوانيا يتمّ دراسة البرامج الأكاديميّة باللّغة الإنجليزيّة بدوام جزئي وبدوامٍ كاملٍ أيضاً، فقط كلّ ما عليك القيام به هو؛ إثبات جدارتك حول إجادتك للّغة الإنجليزيّة ويتمّ ذلك عن طريق اجتياز امتحان “تويفل”.

 

أيضاً يتمّ تقديم الدّرجات الأكاديميّة في 3 دورات أساسيّة وهي؛ 

  1. دورة “البكالوريوس” ويتمّ ذلك في المرحلة الجامعيّة.
  2. دورة “الماجستير” وتقدّم للطّلبة الخرّيجين.
  3. دورة “الدكتوراه” وتكون بعد التخرّج.

 

والخبر السّعيد أنّ دولة ليتوانيا تضمّ العديد من الجامعات المشهورة، والمتميّزة بجودة التّعليم فيها مثل؛ “جامعة فيلنيوس، جامعة فيتوتاس ماغنوس”.

 

كما توجدْ في هذه الدّولة 15 مؤسّسة تعليميّة عامّة و6 مؤسّسات تعليميّة خاصّة، وأكثر من 16 كليّة عامّة وأخيراً 11 كليّة خاصّة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ أكبر جامعة في دولة ليتوانيا هي؛ ” جامعة فيلنيوس” التي تعتبر بدورها أقدم الجامعات الأوروبيّة.

هل تشترط الدّراسة في ليتوانيا تأشيرات وتصاريح؟

الجواب: إذا كان الطّالب من مواطني دول الاتّحاد الأوروبّي فإنّ لا داعي لأيّ تأشيرة خاصّة لأجل الدّراسة في الجامعات اللّيتوانيّة أمّا في حال إنْ كان الطّالب من الدّول الأخرى فإنّه ومن الضّروريّ الحصول “تصريح إقامة مؤقّتة” للدّراسة في دولة ليتوانيا.

كم تبلغ الرّسوم الدّراسيّة في ليتوانيا؟

إذا كان الطّالب من دول الاتّحاد الأوروبّي فإنّه تتراوح الرّسوم الدّراسية في الجامعات اللّيتوانيّة:

  • ما بين ( 1000 يورو إلى 5000 يورو) كلّ سنة لدراسة برنامج البكالوريوس.
  • ما بين (2000 يورو إلى 6000 يورو) كلّ سنة لدراسة برنامج الماجستير.
  • ما بين ( 7000 يورو إلى 8000 يورو) لدراسة برنامج الدّكتوراه.

أمّا في حال الحصول على منحة دراسيّة في ليتوانيا فإنّه ومن الممكن أنْ تغطّي الحكومة اللّيتوانيّة التكاليف الدّراسيّة بشكل جزئي أو كامل على حسب المنحة.

كم تبلغ تكاليف المعيشة في دولة ليتوانيا؟

أشرنا في السّطور السّابقة أنّ ما جعلت الدّراسة في الجامعات اللّيتوانيّة “انخفاض تكاليف الدّراسة والمعيشة” فيها، بحيث يمكن للطّالب الحصول على سكن مقابل دفع 100 يورو كلّ شهر، شاملاً بذلك “الكتب الجامعيّة والطّعام والأنشطة الترفيهيّة” وغيرها، أي يعني ذلك؛ أنّ الطّالب يستلزمه 500 يورو كلّ شهر لسدّ مصاريف الدّراسة والمعيشة في ليتوانيا.

هل يتوفّر فرص عمل للخرّيجين في ليتوانيا؟

بالرّغم من أنّ الغة الإنجليزيّة اللّغة الـ 2 المتحدّثة في المجتمع اللّيتواني إلاّ ومن الأسف الشّديد نلاحظ أنّ ومن الصّعب الحصول على فرص عمل بعد التخرّج إذا كان الطّالب لايستطيع التحدّث باللّغة اللّيتوانيّة، ما يعني ذلك؛ أنّه ولابدّ من أخذ دورة اللّغة اللّيتوانيّة للحصول على فرصة عمل بعد التخرّج.

أفضل الجامعات في ليتوانيا

  • جامعة “العلوم الإنسانيّة الأوروبيّة”.
  • جامعة ” كاوناس للعلوم التطبيقيّة”.
  • جامعة “كاوناس للتكنولوجيا”.
  • جامعة “ISM للإدارة والاقتصاد”.

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول ” الدراسة في ليتوانيا في أوروبا” بحيث قدّمنا لك عزيزي القارئ أهمّ المعلومات حول ” الدراسة في ليتوانيا في أوروبا”، والتي يمكنك الاعتماد عليها عند رغبتك بالسّفر في ليتوانيا والدّراسة فيها.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements