انضم إلينا

حقائق عن الدراسة في استونيا في أوروبا

Advertisements

تقع دولة استونيا في أقصى شمال بلدان البلطيق الـ 3، بحيث تحدّها دولة لاتفيا من جهة الجنوب ودولة روسيا من جهة الشّرق، وفنلندا من من الطرف الجنوبي على مرمى حجر عبر البحر.

وتعتبر دولة استونيا أقلّ دول أوروبّا سكّاناً بحيث يبلغ عدد سكّان هذه الدّولة الأوروبّيّة حواليْ (1.3) مليون نسمة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ ثلث سكّان هذه الدّولة تعيش في العاصمة “تالين”.

وكما هو معروف عن دولة استونيا أنّها من الدّول المتقدّمة في شتّى مجالات الحياة من تجارة واقتصاد وتعليم وغيرها، بحيث تحظى هذه الدّولة الرّائعة بالعديد من المميزات الرّائعة التي دفعت الكثير من التّجار والطّلاب والسيّاح لقضاء وقت في هذه الدّولة إمّا لغرض السياحة أو التجارة أو حتّى التّعليم.

Advertisements

وبما أنّ موقعنا “موقع كلّ يوم منحة” تحرص على تقديم معلومات هامّة حول الدّراسة وأفضل بلدان العالم في الدّراسة، نرى أنّه ولابدّ من الحديث عن جودة الدّراسة في دولة استونيا، إذْ أنّ الكثير من الطلاّب الدوليين يبحثون فرص أفضل للدّراسة في أفضل جامعات العالم، والحصول على شهادة جامعيّة فيها.

ونرى أنّ دولة استونيا تضمّ الكثير من الجامعات المشهورة، إضافةً إلى كونها تقدّم جودة تعليم عالية مشهورة في دوليّاً، فإذا كنت تبحث عن دولة تقدّم جودة في التّعليم، وتمتاز بمزايا مميّزة للمعيشة والدّراسة، فعليك إذاً بقراءة مقالنا هذا الذي هو بعنوان؛ “حقائق عن الدراسة في استونيا في أوروبا”.

إذْ تعدّ استونيا من أفضل دول العالم من حيث التّعليم كما أشرنا سابقاً، على العموم! انتهز عزيزي القارئ الفرص وابدأ بقراءة هذا المقال الرّائع، ربّما تكون استونيا هي وجهتك الدّراسيّة مستقبلاً.

جدول المحتويات

جودة التّعليم في إستونيا

ينقسم التّعليم العالي في هذه الدّولة الأوروبيّة إلى  الـ 3 دورات رئيسيّة، بحيث تتوفّر في كلّ دورة مجموعة من البرامج الأكاديميّة التي يتمّ دراستها باللّغة الإنجليزيّة، حيث من الجدير بالذّكر! أنّه يتحدّث أغلب السكّان الاستونيين اللّغة الإنجليزيّة بطلاقة كبيرة.

لهذا نلاحظ أنّ عمليّة التّدريس باللّغة الإنجليزيّة لا تعدّ مشكلة بتاتاً، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ الدّراسة في استونيا يعني الحصول على “التّعليم على المستوى العالميّ”، إذْ أنّ الدّراسة في هذه الدّولة تنافس دراسة جميع دول العالم.

 

وعن الحديث عن الدّورات الـ 3 التي تنقسم له التّعليم العالي في استونيا فهي كالآتي:



  • المرحلة الأولى (التّعليم الجامعيّ)

تستغرق هذه المرحلة التي يشار إليها عادةً بـ “مرحلة البكالوريوس” حواليْ ( ثلاث أو أربع) سنوات، إذْ أنّه ولابدّ من أن تكون السّنة الإضافيّة مهمّة خاصّة إلى تطلّب الأمر عليك إجراء موضوعاً تقنيّاً كالطّب أو الهندسة أو حتّة إجراء موضوع كجزء مهمّ للش

 

 

  • المرحلة الثّانية (التّعليم بعد التخرّج)

هذه المرحلة يشار إليها بـ “مرحلة الماجستير” وتستغرق هذه المرحلة حواليْ سنتين، ومن الجدير بالذّكر! أنّ بعض المؤسّسات التعليميّة تقوم بتقديم “الدّراسات العليا” بشكلٍ معجّل الذي غالباً ما يستغرق عاماً واحداً فقط!.

 

  • المرحلة الثّالثة (مرحلة الدّكتوراه)

تستغرق هذه المرحلة على الأقل الـ 4 سنوات حتّى تكتمل، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ الكثير من طلبة الدّكتوراه يفضّلون التّدريس بدوام جزئي خلال فترة الدّراسة؛ ما يعني ذلك؛ أنّ الحصول على شهادة هذه المرحلة من شأْنها أنْ تستغرق الـ 6 سنوات على الأقل.

 

على وجه العموم! أنّ دولة استونيا يشار إليها بـ “موطن التّقنية الجيّدة” بحيث تضمّ هذه الجامعة العديد من الجامعات المشهورة أمثال؛ “جامعة تارتو، وجامعة تالين، وجامعة الأكاديميّة الاستونيّة للفنون” وغيرها من الجامعات التي تحرص بتقديم أفضل جودة تعليم ممكن على المستوى العالميّ.

هل يتطلّب الدّراسة في استونيا للطلاّب الدّوليين تأشيرات وتصاريح؟

إذا كنت من طلاّب الاتّحاد الأوروبّي فالأمر لا يتطلّب تأشيرة أو ما شابه، إذْ أنّه لا توجد هنالك أيّ ضوابط حدودّية بين دول الاتّحاد الأوروبّي، وعكس ذلك تماماً؛ إذا كنت من طلاّب دول ثالث، فإنّك ستحتاج إلى تأشيرة دخول هذه الدّولة.

 

ولكي تحصل على تأشيرة دخول لدولة استونيا يتوجّب عليك ما يلي؛

  • نموذج طلب مكتمل – يمكن القيام بذلك عبر الإنترنت.
  • جواز سفرك وصورتين صورتين ونسخ من أي تأشيرات حصلت عليها مسبقًا.
  • تأمين صحي لا يقل عن 30،000 يورو (35،500 دولار أمريكي) ، صالح في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.
  • خطاب يوضح سبب رغبتك في الدخول إلى إستونيا والإقامة فيها.
  • تأكيد الرحلة.
  • تأكيد الإقامة (يمكن لمدرستك مساعدتك إذا تم قبولك).
  • شهادة الميلاد.
  • دليل على الموارد المالية لكامل مدة إقامتك.
  • إثبات التسجيل في مدرسة إستونية.
  • شهادة عدم ممانعة من مدرستك.

وتذكّر جيّداً! أنّه عند الرّغبة بتقديم الطّلب على تأشيرة استونيا لابدّ من الذّهاب إلى أقرب سفارة إستونيّة أو قنصليّة إستونيّة، إضافةً إلى أنّه يتوجّب عليك تقديم رسوم الطّلب التي تتراوح ما بين (100 إلى 120) دولارٍ أمريكيّ، والتّسجيل لدى سلطات الهجرة الإستونيّة.

 

وهنالك أمرٌ مهمّ لابدّ من ذكره! أنّه بإمكانك الحصول على “تصريح عمل” عند وصولك لدولة استونيا، والرّغبة بالعمل فيها، إذْ أنّه بإمكانك العمل حواليْ “15” ساعة على الأقل خلال الأسبوع الواحد خلال الفترة الدّراسية أمّا أيّام العطل فإنّه بإمكانك العمل حتّى لـ 40 ساعة، ولأنّ اللّغة الإنجليزيّة منتشرة بين الأوساط الإستونيّة، نلاحظ أنّه ومن السّهل إيجاد عمل براتب شهريّ ممتاز.

هل يتوجّب على الطلاّب الدّوليين دفع رسوم دراسيّة للجامعات الإستونيّة ؟

الجواب: نعم! تشترط الجامعات الإستونيّة “رسوم دراسيّة” للطلاّب الدّوليين للدّراسة فيها، إذْ أنّ الرّسوم تختلف من برنامج أكاديميّ لبرنامجٍ أكاديميّ آخر، لكن كما هو معروفٌ عن الرّسوم في هذه الجامعات أنّها تكون منخفضة.

 

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements