انضم إلينا

ما هي خطوات انشاء سيرة ذاتية جيدة؟

Advertisements

مقدمة :

إذا كنتَ تبحثُ عن الوظيفة في سوق العمل فإنّه ومن الضّروري إعداد سيرة ذاتية جيّدة، بحيث تُعتبر توفير “السيرة الذاتية” من أهم المتطلّبات الضرورية لتقديم النفس بالشكل الصحيح للشركات والمؤسسات الذين يمتلكون وظائف شاغرة، ولكن مع الأسف الشديد يجهل الكثير من الأشخاص “طريقة كتابة السيرة الذاتية الجيّدة” ما يعرّضهم للرّفض من قبل هذه الشركات! لهذا السّبب نقدّم لك عزيزي القارئ “خطوات كتابة سيرة ذاتية جيدة” تساعدك في الحصول على الوظيفة بشكل أسرعٍ وأسهل. 

جدول المحتويات

تعريف السيرة الذاتية

السيرة الذاتية عبارةٌ عن: وثيقة مكتوبة يتم تلخيص الخبرة الشخصية والمؤهلات والعمل السابق والمستوى التعليمي والاهتمامات الشخصية فيها؛ إذا كان الفرد يريد أن يرسلها إلى صاحب العمل في مرحلة البحث عن وظيفة أو فرصة جديدة، تتضمن السيرة الذاتية أيضًا الأبحاث والمنشورات العلمية، الجوائز والتمويل والأوسمة؛ وتشمل الخبرة الأكاديمية والمهنية للفرد في الفترة السابقة ، بترتيب زمني.

ومن الجدير بالذكر! أن السيرة الذاتية تعدُّ الطريقة المثلى للحصول على الوظيفة شرط أن يتم إعدادها بطريقة جذّابة تجذب مدير الشركة أو المؤسسة وبالتالي تمنح صاحبها فرصة للحصول على “مقابلة شخصية” للعمل.

Advertisements

وما تجدر الإشارة إليه! أنّ المعلومات الشخصيّة لابد أن تكون واضحة متسلسلة، بحيث تتضمّن جميع مهارات وتجارب الفرد، بالإضافة إلى الشهادات المهنيّة والأكاديميّة له.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

لأنّ السيرة الذاتية تربط بين الفرد وصاحب العمل، نرى من الضّروري كتابة سيرة ذاتية جيّدة للحصول على الوظيفة، وفي هذه الفقرة سنساعدك في كتابة سيرة ذاتية جيدة تكون كفيلة في حصولك على الوظيفة التي تحلم بها في أسرع وقت.

كتابة التفاصيل والبيانات الشخصيّة

تشمل السيرة الذاتية في بداية محتواها كلاًّ من؛

  1. اسم الشخص.
  2. تاريخ ميلاده.
  3. مكان ميلاده.
  4. كيفيّة التواصل معه مثل إضفاء؛ “رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني”.
  5. العنوان مكانه.
  6. المدينة التي يسكن فيها.

 

كتابة المؤهلات الأكاديميّة

يتم ترتيب المؤهّلات الأكاديميّة التي حصل عليها الشخص في السيرة الذاتية وفقاً “للتّسلسل الزمني” وبشكل عكسي من الأحدث تاريخاً إلى الأقدم تاريخاً، بحيث يتم ذكر كلاًّ من “اسم الشركة أو الكلّية أو الجامعة، والعنوان ، وذكر الدرجة الممنوحة”.

ملاحظة هامّة!

في السيرة الذاتية لا يتم ذكر “التعليم الرئيسي أو الثانوي” عند التّخرج من الكلّية أو الجامعة، لكن في حال دراسة مرحلة الثانويّة يتم ذكر كلاًّ من العام والشهر الذي يتوقع أن يتخرّج منه.

 

كتابة الخبرات والتجارب السابقة

من الأفضل ذكر خبرات العمل السابقة عند كتابة CV، بحيث يقوم الفرد الراغب بالعمل بذكر الأعمال التي قامت بعملها في خلال مسيرته المهنيّة، ويحرص على ذكر الأعمال بترتيب تنازلي من الأحدث إلى الأقدم وهكذا!

ولابدّ من ذكر اسم المؤسّسة وعنوان المؤسسة، والدور الذي كان يقوم به في هذه المؤسّسة “المركز الوظيفي”، علاوة على ذلك المدة الزمنيّة التي كان يعمل بها، ويفضّل تجنّب ذكر الراتب الشهري أو المكافآت الماليّة.

 

كتابة الإنجازات والهوايات

من المرغوب ذكر الهوايات الغير العادية في CV مثل هواية؛ تسلّق الجبال أو السباحة أو أي هواية أخرى تحبّها.

 

كتابة المهارات والقدرات

من الأفضل ذكر الإنجازات القدرات التي يمتلكها الفرد في السيرة الذاتية مع مراعاة تجنّب التضخيم والتزييف، بحيث يتم ذكر القدرات والمهارات الحقيقية مثل؛ “القدرة على تحمّل ضغوطات العمل أو التحدّث باللغة الإنجليزية بطلاقة أو حتى الكتابة بسرعة على مفاتيح لوحة التحكم.

 

كتابة الدورات التعليمية

إذا كنت قد انضممت من قبل إلى كورس للغة الانجليزية وحصلت على شهادة “تويفل أو آيلتس” منها فمن الأفضل ذكر الدورة التعليمية والشهادة التي حصلت منها، لأنها تزيد من خبراتك ويلفت ذهن صاحب التوظيف عند قراءة السيرة الذاتية الخاص بك.

 

ذكر الجوائز والمكافآت التقديريّة التي حصلت عليها

ذكرنا مسبقاً أنّه من الأفضل تجنّب ذكر “المكافآت” عند كتابة السيرة الذاتية، لكن المقصد من هذه المكافآت هي؛ “المكافآت الماليّة” عند العمل وليست المكافآت التي يحصل عليها الفرد أثناء فترة الدّراسة، بحيث من الأفضل ذكر المكافآت والجوائز التي تمّ الحصول عليها خلال فترة الدراسة.

 

ذكر الأفراد المعرّفون

عند كتابة “السي في” من الأفضل ذكر أسماء الأشخاص الذين لهم معرفة وصلة بخبرات ومؤهلات الشخص الراغب بالوظيفة؛ وذلك بهدف تقديم التوصية عنه لصاحب العمل عند التواصل معه، ولا يكفي ذكر الأسماء فقط! بل ومن الضّروري ذكر كلاًّ من “المركز الوظيفي لهم،  والعناوين الخاصة بهم، وأرقام الهاتف المحمول الخاص بهم” بعد أخذ الإذن  منهم.

عبر هذه الخطوات السّلة ستكون مؤهّلاُ للحصول على الوظيفة التي تحلم بها.

الهدف من كتابة السيرة الذاتية

هنالك أهداف كبيرة خلف إنشاء سيرة ذاتية، بحيث سنختصرها لك في عدد من النقاط الأساسية والتي هي؛

  • تمّ اعتبار السيرة الذاتية طريقة ترويجيّة للشخص أمام مدراء العمل؛ لهذا لابدّ أن تمتاز بالفاعليّة والإقناع.
  • تمنح السيرة الذاتية “انطباع شخصي” للشخص الباحث عن الوظيفة؛ لهذا من المهم إعدادها بالجودة العالية؛ لضمان الحصول على فرصة العمل.
  • تعتبر “السيرة الذاتية” وسيلة مميّزة لعرض الشخص “بياناته الشخصية وخبراته ومؤهلاته بالإضافة إلى إنجازاته” لصاحب العمل.

أفضل المصادر لإنشاء السيرة الذاتيّة

هنالك الكثير من المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لتصميم سيرة ذاتيّة احترافية، وهذه المصادر هي؛

  • منصة “VisualCV” ؛ تقوم هذه المنصة بتعديل “CV” القديم من خلال تحميلها والكتابة عليها من جديد.
  • منصة “CV exemple” تساهم في إنشاء “CV” عن طريق أون لاين.
  • منصة ” Easel.ly” تساعد هذه المنصة في إنشاء وتصميم سيرة ذاتية احترافية بكل سهولة.
  • Europass CV

هذا بالإضافة إلى العديد من المنصّات الإلكترونيّة التي يمكنك الاعتماد عليها لإنشاء سيرة ذاتية احترافية تكون كفيلة في حصولك على الوظيفة.

كانت هذه أبرز المعلومات حول “طريقة إنشاء سيرة ذاتية جيّدة” نرجو أن أفدناك عزيزي القارئ.

Advertisements