انضم إلينا

كيف أزيد من فرص قبولي في المنح؟

Advertisements

إنّ الفوز بمنحة دراسيّة ليس بالأمر السهل عزيزي القارئ! وذلك بسبب المنافسة القوية على المنح الدراسية، حيث أنّ أعداد الباحثين عن المنح الدراسية كثيرة، وفي المقابل عدد المنح الدراسية المتاحة قليلة.


فإذا كنت طالباً دوليّاً وترغب بالحصول على منحة دراسية مميّزة؛ فعليك من زيادة فرص قبولك للمنحة الدراسية، تسأل كيف؟ نرد؛ الإجابة ستجدها في هذا المقال الّذي هو بعنوان “كيف أزيد من فرصة قبولي في المنح؟

جدول المحتويات

نصائح للحصول على منحة دراسية

كما أشرنا في السطور السابقة أنّ الحصول على منحة دراسية ليس بالأمر السّهل! حيث أنّ هنالك الملايين من الطلاّب الدوليين الذين يرغبون في الحصول على هذا النوع من الفرص الذهبية.

Advertisements

 

لهذا لابدّ من اتّباع استراتيجيّة ذكيّة للتمكّن من التغلّب على المنافسين، والحصول على فرصة للدراسة في الخارج، وفيما يلي سنعرض لك أبرز النصائح التي تساعد في زيادة فرص قبولك في المنح الدراسية؛

 

ابحث عن منح دراسية غير مشهورة “لا يعرفها سوى عدد قليل”

من الجدير بالذّكر! أنّ المنح الدراسية المشهورة تعتبر متميّزة ومطلوبة من قبل الكثير من الطلاّب الدّوليين لكنّها للأسف تعتبر تنافسيّة! لهذا من الأفضل البحث عن منح دراسية خاصة بالمدرسة.

 

وتعني؛ المنح الدراسية الخاصة بالمدرسة هي منح دراسية جيدة ليتقدم عليها الطالب؛ ذلك لأنها تستهدف مجال الدراسة والأهم من ذلك، أن عدد قليل من الأشخاص يعرفون عن هذه المنح الدراسية؛ لأنه ليس من السهل العثور عليها مثل المنح الدراسية على مستوى الجامعة وليست معروفة بالمنح الدراسية الشائعة. 

 

تقدّم على المنح الدراسية المناسبة لك 

هذه النصيحة متضمّنة معرفة المنح الدراسية المناسبة لك، حيث لابدّ من التقديم على تلك المنحة التي تستهدف دولتك، وتتوافق معايير أهليّته مه مؤهلاتك، بالإضافة لابدّ أن ترتبط مجالات الدراسة فيها بشهاداتك وخبراتك وبحثك.



تميز في طلب المنحة

إذا كانت المنحة التي تريد التقديم عليها “منحة تنافسية”؛ فينبغي عليك أن تبرز في طلبك ويعني ذلك؛ “عدم استيفاء معايير المنحة الدراسية التي حدّدها مقدم المنحة فقط بل حتى تجاوزها!”

 

فعلى سبيل المثال؛ إذا لم تكن درجاتك الأكاديمية جيّدة بما فيها الكفاية، فعليك حينئذ إبراز الأنشطة اللاصفية في خطاب التحفيز خاصّتك، أو إجراء بحوثات علمية حول المجالات المراد دراستها؛ حيث تساعدك هذه الطريقة في الحصول على المنحة الدراسية بشكل أسرع.

 

تأكّد جيّداً من شروط المنحة

قبل اتّخاذ القرار في التقديم على منحة ما؛ ينبغي عليك أوّلاً من قراءة الشروط جيّداً، والتأكّد فيما إذا كانت الشروط متطابقة لمؤهّلاتك بشكل جيّد، بالإضافة إلى امتلاكك كافة متطلّبات المنحة من ثبوتيّات والمتطلبات الأكاديمية والوثائق الضرورية بالإضافة إلى العمر.

 

وانتبه جيّداً! في حال عدم استيفائك لأحد شروط المنحة فعلى الأرجح هذه المنحة الدراسية ليست مناسبة لك! ولا داهي من هدر وقتك وجهدك، وبدلاً من ذلك؛ ابحث عن منحة دراسية أخرى تستطيع تأمين جميع متطلباتها وشروطها.

 

تقيّد بتعليمات المنحة

ويعني ذلك؛ من الأفضل عدم تقديم معلومات أو وثائق غير ضروريّة عند التقديم على المنحة؛ ذلك لأنّ ذلك غير مجدية إلاّ في حال إضافة تمييز لمؤهلاتك.

 

اكتب رسالة دافع مقنعة

عند التقديم على منحة ما عليك عزيزي القارئ بكتابة رسالة دافع مقنعة، بحيث تكتب في هذه الرسالة الأسباب التي دفعتك للتقديم على هذه المنحة، وما هي الأهداف التي تريد تحقيقها بعد حصولك على هذه المنحة؟! 

 

وكلّما كان تعبيرك مقنعاً كلّما كانت فرصة حصولك على المنحة الدراسية أكبر.

 

التبكير في التقديم على الطلب

من الأفضل التقديم على المنحة مبكّراً؛ لأنه كلّما قدمت مبكّراً كلّما تمّ مراجعة طلبك من قبل مانحي المنحة بشكل أسرع؛ ما يضمن سرعة حصولك على المنحة.

 

اهتمّ بالموعد النهائي للمنحة

من المعروف عن الطالب الطموح الراغب باستكمال دراسته في الخارج.

 

اهتم بالموعد النهائي للمحنة

إنّ من أهم وأبرز سمات الطالب الطموح الراغب بالحصول على فرصة للدراسة في الخارج هو؛ حرصه الشديد بالتقديم على المنحة الدراسية قبل موعده النهائي؛ ذلك لأنّه يوفّر على نفسه وقتاً كافياً لإصلاح المشاكل المحتملة وقوعها عند عملية التقديم على المنحة.

 

الاستعانة بمستشار تعليمي عند التقديم على المنحة

سيكون من الأفضل طلب المساعدة من مستشار التعليم عند التقديم على منحة ما؛ ذلك لأنّ مستشاري التعليم في الخارج لديهم الإرشادات الضرورية والتوجيهات الأساسية في كيفيّة الحصول على المنح الدراسية؛ الأمر الّذي يزيد من فرصة حصولك على الحصول على المنحة الدراسية.

 

امنح خطابات التوصية اهتماماً خاصّاً

عند التقديم على أيّ منحة لابد من إرفاق خطابات توصية، حيث يتمّ الحصول على خطابات التوصية من قبل مستشاري الدراسة أو أساتذة الجامعة أو صاحب العمل أو أيّ فرد قادر على إثبات المهارات والمؤهلات التي تتميّز بها في مجال تخصّصك.

 

ما هي افضل المنح الدراسية؟

هنالك العديد من المنح الدراسية التي تضمن مستقبل الطالب، ومن أشهر هذه المنح ما يلي؛

  • منح جامعة محمد بن زايد – mbzuai.
  • منحة جيتس كامبريدج
  • منح DAAD في ألمانيا – daad.
  • منحة ييل.
  • منحة جامعة Kester في كوريا الجنوبية
  • منحة فولبرايت (الولايات المتحدة الأمريكية).
  • منحة تشيفنينج.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements