انضم إلينا

استراتيجيات ذكية للمحافظة على التركيز أثناء الدراسة

Advertisements

يواجه العديد من الطلاب مشكلة عدم التركيز أثناء الدراسة؛ ما يكون سببا في عدم حصولهم على نتائج جيدة بعد فترة الامتحاناتK ولهذا كان من الضروري أن نتطرق بالحديث عن هذه المشكلة، وكيف يمكن التخلص منها، بحيث جمعنا لك عزيزي القارئ معلومات هامة حول “كيفية التركيز أثناء الدراسة”.

فإذا كنت تعاني من مشكلة مماثلة، وتبحث عن حلول مناسبة لها؛ فابدأ إذا بقراءة مقالنا لهذا اليوم الذي هو بعنوان “استراتيجيات ذكية للمحافظة على التركيز أثناء الدراسة“.

جدول المحتويات

طرق المحافظة على التركيز أثناء الدراسة

هنالك العديد من الطرق الذكية السهلة التي من شأنها أن تساعد الطالب في التركيز على دراسته، وهذه الطرق عبارة عن؛

Advertisements

 

*تخصيص مكان للدراسة

إن من أولى وأفضل طرق المحافظة على التركيز أثناء الدراسة هي “تخصيص مكان للدراسة”، بحيث يكون المكان هادئا بعيدا عن الضوضاء والضجيجK والهدف من تخصيص مكان للدراسة هو؛ تدريب العقل على ربط المكان بالدراسة، فبمجرد الدخول إليه يصبح من السهل التركيز على الدراسة.

 

وهنالك عزيزي القارئ أمور لابد من مراعاتها عند تخصيص مكان للدراسة، وهذه الأمور عبارة عن؛

-إضافة صور واقتباسات على الجدران؛ ما يساعد على التحفيز على الدراسة.

-توفير إنارة جيدة تساعد على التركيز.

-وضع بعض الزهور والنباتات الخضراء.

-المحافظة على نظافة المكان وترتيبه بشكل جيد.

 

*تنظيم الوقت بشكل جيد

تنظيم الوقت وإعداد الجدول الزمني للواجبات المنزلية والدراسية يساعد بشكل كبير على التركيز على الدراسة، وعكسه تماما عندما يكون جدولك اليومي مشتتا فإن ستواجه مشكلة التشتت في الانتباه وعدم التركيز على الدروس.



*العمل على فترات متقطعة وأخذ فترة راحة بين كل فترة وفترة

من الضروري أخذ فترة راحة عند الدراسة، بحيث يجب على الطالب أخذ 60 إلى 90 دقيقة كفترة راحة، والتنفيس من ضغوطات الدراسة؛ حتى يتهيأ العقل لاستقبال أكبر كمية من المعلومات.

 

*أخبر من حولك أنك مشغول بالدراسة

يتمثل الأهل والأصدقاء جزءا لا يتجزأ من الحياة، فهم معك على مدار اليوم كله، ولكن هنالك أوقات يضطر المرء بأن يخبر من حوله “أنه مشغول” ولا يمكنه التواصل مع أحد، خاصة في فترة الامتحانات؛ إذ يحتاج المرء خلال هذه الفترة للكثير من الوقت للتركيز على الدروس.

 

وهنالك إرشادات للتعامل مع الأهل والأصدقاء عند اقتراب موعد الامتحانات والسعي للتركيز على الدراسة؛ وهذه النصائح والإرشادات عبارة عن؛

 

-ضع لافتة على باب الغرفة أنك مشغول ولا تستطيع التحدث مع أحد.

-إذا كنت تستخدم أحد منصات السوشيال ميديا غير حالتك إلى “مشغول”، لتفادي استقبال الرسائل بشكل مستمر، والتي تكون غالبا سببا في تشتت الانتباه، وعدم التركيز على الدروس.

 

*اختر أصحابك بذكاء

هل سبق وسمعت عن مقولة “العدوى السلوكية” من قبل؟ إن المراد بهذه المقولة هو؛ أن الإنسان يتأثر بسلوكيات الأشخاص المحيطين من حوله، حيي يبدأ بتقليد تصرفاتهم بدون إدراك حتى! 

 

لهذا يتوجب على الطالب اختيار الصاحب الذي يشجعه على الدراسة، ويهيئ له البيئة المناسبة للتركيز على الدراسة.

 

*الابتعاد عن كل ما يشتت الانتباه

تعد وسائل التواصل الاجتماعي والمسلسلات عوامل أساسية لتشتيت الانتباه؛ لهذا من الأفضل الابتعاد عن مواقع التواصل الاحتماعي قدر المستطاع؛ لتهيئة بيئة دراسية جيدة.

 

*الاهتمام بصحة الجسم 

منذ الصغر ونحن نسمع مقولة ” العقل السليم في الجسم السليم” لهذا لابد من المحافظة على الصحة والعمل على العناية بالجسم وحمايته من الأمراض.

 

بحيث يتوجب على الطالب المداومة على ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأطعمة الصحية كالفواكه والخضروات، وشرب الماء بكميات كافية وتجنب تناول الكافيين والمنبهات الأخرى خلال فترة الدراسة؛ كونه مضر جدا على الصحةK علاوة على ذلك! احرص على أخذ نزهة والترفيه عن النفس من ضغوطات الدراسة حتى يكون النفس على أتم استعداد للدراسة.

 

*النوم لفترات كافية

يسبب السهر لفترات طويلة في الليل “أرقا وهالات سوداء تحت العين” إضافة إلى أنه قد يؤدي إلى عدم التركيز على الدراسةP لهذا لابد من أخذ فترات كافية للنوم، حيث ينصح الأطباء بالنوم ل8 ساعات على الأقل في اليوم؛ حتى يكون الجسم قادرا على إنجاز المهام بشكل أفضل.

 

*الدراسة ضمن مجموعة

هذه الاستراتيجية فعالة جدا، وتشجع الطالب على التركيز أكثر على الدراسة، بحيث يتقاسم الطالب المعلومات مع من حوله، ويتعلم معلومات جديدة، ما يساعد في الحصول على أعلى الدرجات.

 

كانت هذه أبرز النصائح والإرشادات حول كيفية التركيز على الدراسة، بحيث من الضروري الالتزام بهذه النصائح؛ للتركيز على الدراسة، والحصول على نتائج جيدة.

ما هي العوامل المسببة في عدم التركيز أثناء الدراسة؟

هنالك بعض العوامل المسببة لتشتت الانتباه وعدم التركيز في الدراسة، وهذه العوامل عبارة عن؛ 

 

-التعرض لأمراض نفسية مثل؛ القلق المستمر والاكتئاب الشديد.

-الإجهاد البدني بشكل كبير.

-اضطراب عاطفي أو اضطراب في النوم.

-ضغط المسؤوليات.

-تناول بعض الأدوية العلاجية.

-فقر الدم وقصور في الغدة الدرقية، بالإضافة إلى نقص مستوى السكر في الدم.

-عدم تناول الأطعمة الصحية.

-تناول المنبهات بكثرة كالشاي والقهوة.

-عدم الرغبة في الدراسة.

-عدم توفر الإضاءة الكافية عند الدراسة.

 

هذا بالإضافة إلى العديد من العوامل التي من شأنها أن يشتت انتباه الطالب، ويقلل تركيزه عند مذاكرة الدروس؛ ولهذا لابد من علاج هذه العوامل بأسرع ما يمكن.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements