انضم إلينا

مقارنة بين الدراسة في اسبانيا و فرنسا

Advertisements

العديد من الشباب خاصة شباب الوطن العربي، يحلمون باقتناص فرص الدراسة في الخارج، ولكن نرى أنهم كثيراً ما يواجهون صعوبات وتحديات كبيرة للالتحاق بالجامعات الدولية المتواجدة في خارج دولتهم!

 

إذ أنه ليس من اللازم أن تكون هذه الصعوبات متعلقة بالمال فقط، لكنها ربما قد تكون متعلق  بكيفية الهجرة للخارج، وأي وجهة دراسية هي الأنسب؟! وكيف يمكن اختيار الجامعة التي تناسب الكيول الدراسية، والطموح والأحلام، بجانب التخصص الجامعي.

Advertisements

 

ونحن كموقع “كل يوم منحة” نحرص على تقديم كافة المعلومات المتعلقة بالعلم والتعليم، سواء أكانت حول المنح الدراسية، أو الوجهات الأفضل للدراسة، ولأنه في الآونة الأخيرة زادت الحيرة عند أغلبية الطلاب الدوليين، حول أفضل وجهة دراسية في دول الاتحاد الأوروبي، لاستكمال دراستهم فيها.

 

فكرنا في تقدم مقال بعنوان “مقارنة بين  الدراسة في اسبانيا و فرنسا” حيث تعد كلا من دولة إسبانيا، ودولة فرنسا ضمن أفضل الوجهات الدراسية في العالم، وليست في دول الاتحاد الأوروبي فقط فإذا كنت مهتما بالأمر! فأنصحك بقراءة سطور هذا المقال الرائع، والاستفادة من محتواه الثري.

جدول المحتويات

نبذة عن الدراسة في اسبانيا 2023

تستقطب دولة اسبانيا سنويا آلاف الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، للدراسة في أفضل جامعاتها التي تحتل مراكز عالية ضمن تصنيف أفضل الجامعات دوليا، حيث من الجدير بالذكر! أن هذه الدولة الجميلة تضم حوالي “74” جامعة اسبانية مميزة.

 

وللعلم! أن دولة اسبانيا تقدم أفضل مستوى من التعليم، برسوم دراسية قليلة، وتنافسية مع بقية دول الاتحاد الأوروبي، هذا بالإضافة على تقديمها مساعدات مالية، ومنحا دراسية للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

 

على كل في الفقرة التالية سوف نقدم لك عزيزي القارئ أبرز مزايا الدراسة في دولة اسبانيا، حيث ستبهرك هذه المزايا الجميلة عزيزي القارئ.

مميزات الدراسة في اسبانيا

من أبرز مزايا الدراسة في اسبانيا ما يلي؛

 

  • يعد التعليم في دولة أسبانيا واحداً من أفضل الأنظمة الرائعة، حيث يحرص نظام التعليم في اسبانيا على تعليم الطالب الأكاديمي، كل ما هو جديد، هذا بغض النظر عن المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها الطالب تخصصه الأكاديمي، فكما هو معروف عن نظام التعليم في دولة إسبانيا أنه مهيأ بشكل ممتاز جدا، ويتم تطبيق جميع الاستراتيجيات الخاصة به بصورة صحيحة، وتعد دولة اسبانيا 3 دولة على المستوى الدولي من حيث تفضيل الطلاب الدوليين للدراسة في جامعاتها.

 

  • تعد اللغة الاسبانية من ضمن اللغات الأكثر شعبية، واستخداما في العالم بعد اللغة الانجليزية واللغة الصينية، لهذا تمكنك الدراسة في دولة اسبانيا أفضل فرصة، لتعلم اللغة الاسبانية في فترة قصيرة، حيث من الجدير بالذكر! أن اللغة الاسبانية سهلة التعلم، وتضم الكثير من المفردات والكلمات المستوحاة من اللغة العربية، ما يجعل الأمر أكثر إثارة ومتعة.

 

  • مصادر الترفيه في دولة اسبانيا متنوعة، وبها العديد من الأمور التي بالإمكان عملها، هذا بجانب وجود الكثير من الأنشطة المميزة التي تضفي سعادة ومتعة في نفسك.

 

والعديد العديد من المميزات الرائعة التي يتميز بها نظام التعليم في اسبانيا.

شروط الدراسة في اسبانيا

كأي دولة أخرى، نرى أن دولة اسبانيا تشترط شروطا ومعايير على الطلاب الدوليين، للدراسة في جامعاتها المميزة، وهذه الشروط تختلف من جامعة لجامعة أخرى، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ، بعضا من شروط الدراسة في اسبانيا؛

 

  • صورة من جواز السفر.
  • نسخة من بطاقة الهوية.
  • بيان نقط العام الأول والثاني من مرحلة البكالوريا.
  • شهادة مرحلة البكالوريا.
  • شرط اجتياز اختبار “PUA” الخاصة باللغة الإسبانية، عند الدراسة في الجامعات الاسبانية الحكومية،وفي حال الدراسة بالجامعات الاسبانية الخاصة، فإنه يتوجب على الطالب توفير شهادة لغة إنجليزية.
  • اجتياز اختبار القبول والانترفيو.

أبرز تخصصات الدراسة في اسبانيا

هنالك العديد من التخصصات المميزة التي تضمها الجامعات الاسبانية، منها؛

  • تخصص القانون بفروعها.
  • تخصص إدارة الأعمال.
  • تخصص تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب.
  • تخصص الهندسة بفروعها.
  • تخصص الطب بفروعها.

 

وغيرها من التخصصات الأكاديمية المذهلة التي يمكن أن تجدها في جامعات اسبانيا.

تكلفة الدراسة في اسبانيا

تقدم دولة اسبانيا تعليما نموذجيا برسوم منخفضة وتنافسية مقارنة مع دول أوروبا، حيث تقدر تكاليف دراسة درجة البكالوريوس في الجامعات الاسبانية الحكومية 1280 يورو كل سنة، بينما تقدر دراسة درجة البكالوريوس في الجامعات الإسبانية الخاصة 18 ألف يورو كل سنة.

وفي حال الرغبة في الحصول على درجات عليا من الدكتوراه والماجستير، فإن الرسوم الدراسية في الساعة الواحدة تقدر ب 36 يورو، وباختصار يمكن القول أن التكاليف الدراسية تختلف باختلاف لغة الدراسة، والتخصص الدراسي في اسبانيا.

نبذة عن الدراسة في فرنسا

تعتبر الدراسة في دولة فرنسا حلماً كبيراً للكثير من الطلاب الدوليين حول العالم، الذين بدورهم يطمحون في الحصول على جودة تعليم عالية، تضمن لهم خبراتهم العملية والعلمية، وتساعدهم في تطوير مهاراتهم ومعارفهم، هذا بجانب حصولهم على شهادات معترفة بها دوليا، تمكنهم من الولوج في سوق العمل بكل سلاسة وسهولة.

 

لذلك نجد دولة فرنسا تستقبل كل سنة عدداً كبيراً من الطلبة الدوليين، الأمر الذي ساهم في زيادة عدد الوافدين في أرضها، ومن هذا نجد أن دولة فرنسا احتلت المركز الـ 4 كأكثر الدول في العالم،استقبالا للطلاب بمختلف جنسياتهم.

 

وتمتاز الدراسة في دولة فرنسا بعدد من المزايا الفريدة من نوعها، والتي سنتحدث عنها في الفقرة التالية.

مميزات الدراسة في فرنسا

  • توفر دولة فرنسا عددا كبيرا من المنح الدراسية كل سنة للطلاب الدوليين، هذا بجانب توفيرها التمويل اللازم للمعيشة والدراسة في أرضها طول فترة الدراسة.
  • تقديم الجامعات الفرنسية الدروس وفق أفضل وأحدث أنظمة التعليم.
  • إمكانية الدراسة باللغة الفرنسية أو اللغة الانجليزية.
  • إمكانية تعلم اللغة الفرنسية، والتعرف على الحياة والثقافة الفرنسية.

شروط الدراسة في فرنسا

من شروط الدراسة في فرنسا ما يلي؛

  • صورة جواز السفر “Passport “.
  • شهادة تخرج وشهادة كشف الدرجات.
  • شهادة لغة إنجليزية أو فرنسية إن وجدت.
  • وثيقة السيرة الأكاديمية والسيرة الذاتية. 

أبرز تخصصات الدراسة في فرنسا

تضم الجامعات الفرنسية العديد من التخصصات المميزة، أبرزها؛

  • تخصص علم الأحياء.
  • تخصص الكيمياء.
  • تخصص الاقتصاد.
  • تخصص علم البيئة.
  • تخصص هندسة المعادن.

والعديد العديد من التخصصات المميزة التي تتوفر في الجامعات الفرنسية.

تكلفة الدراسة في فرنسا

كانت الرسوم الدراسية مشابهة للطلاب الدوليين والفرنسيين، لكن مع سنة 2020م ارتفعت التكاليف الدراسية لتصل إلى “2770” يورو سنويا لدراسة درجة البكالوريوس، و”3770″ يورو لدراسة درجة الماجستير، و”380″ يورو لدراسة الدكتوراه .

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول “مقارنة بين الدراسة في اسبانيا وفرنسا” بحيث يمكنك الاعتماد على هذه المعلومات عند اختيار فرنسا أو اسبانيا كوجهة للسفر، واستكمال الدراسة فيها.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements