انضم إلينا

مقارنة بين الدراسة في إيطاليا و فرنسا

Advertisements

أصبحت الدراسة في الخارج هو الحلم الّذي يحلم به أغلبيّة الطلاب حول العالم، ذلك لما تتميّز بها الدراسة في الخارج من مزايا فريدة من نوعها، ما دفعت هؤلاء الطلاب بأن يسعون جاهدين لتوفير شروط الدراسة في الخارج، واستكمال دراستهم في أفضل الجامعات في العالم.

 

ولأنّ دول الاتّحاد الأوروبّي تقدّم أفضل جودة تعليم على الإطلاق خاصة دولة إيطاليا وفرنسا، نرى أنّ الكثير من الطّلاب حيرى من أمرهم، حول الوجهة الدراسية المناسبة لهم في المستقبل.

Advertisements

 

لهذا السّبب! قمنا بجمع معلومات لعمل “مقارنة بين الدراسة في ايطاليا وفرنسا” فإذا كنت مّمن يبحث عن معلومات مماثلة، فأعتقد أنّ هذه المقالة قد كتبت خصّيصاً لأجلك عزيزي القارئ.

جدول المحتويات

نظام التعليم في إيطاليا PDF

تعدّ دولة إيطاليا واحدة من دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبّي، وهي من ضمن أفضل الوجهات الدراسية للطلاّب الدوليين، وذلك بسبب نظامها التعليمي، وجودة التعليم فيها، وتحتل هذه الدولة الجميلة المرتبة الـ 26 في قائمة مؤشرات التعليم في تقرير أعدّه البرنامج الإنمائي في الولايات المتحدة الأميركية في سنة 2016م.

لماذا الدراسة في إيطاليا؟

هنالك الكثير من المزايا الدّافعة، لاختيار دولة إيطاليا كوجهة دراسية، وهذه المزايا عبارة عن؛

  • تشتهر الجامعات الإيطالية بخدماتها التعليمية الممتازة للطلاب الدوليين، ونتيجة لذلك، هناك طلب كبير على الجامعات الإيطالية للحصول على درجات علمية مرموقة، إما كدرجة البكالوريوس أو لإكمال الدراسات العليا التي تؤدي إلى درجة الماجستير أو الدكتوراه.
  • الدراسة في بلد متقدم مثل إيطاليا تضعك في مكانة مرموقة بين أقرانك وتؤهلك لدخول سوق العمل في أي بلد في العالم.
  • تكلفة الدراسة في إيطاليا معقولة جدًا مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى حيث يأتي الطلاب الدوليون من جميع أنحاء العالم.
  • يتم دراسة العديد من المواد باللغة الإنجليزية، وهي اللغة المفضلة والسهلة لمعظم الشباب في العالم العربي.
  • حتى لو كانت اللغة الإيطالية هي اللغة التي تختارها للدراسة في إيطاليا، فمن الممكن القيام بمهام باللغة الإنجليزية، وهي ميزة رائعة للعديد من الطلاب الدوليين.
  • تمتلك إيطاليا أقدم جامعة في العالم، وهي جامعة بولونيا في إيطاليا، فهي أقدم من جامعة أكسفورد وغيرها من الجامعات الشهيرة في العالم.

شروط الدراسة في إيطاليا

تشترط دولة إيطاليا بعض الشروط والمعايير على الطلاب الدوليين الراغبين باستكمال دراستهم فيها، وهذه الشروط عبارة عن؛

  • ضرورة إجراء امتحان القبول الجامعي بإحدى الجامعات في إيطاليا.
  • ضرورة اجتياز امتحان اللغة الإيطالية، والحصول على شهادة موثوقة في اللغة الإيطالية.
  • إرفاق شهادة تخرج وكشف الدرجات في السفارة الإيطالية.
  • من الضروري التأكد من توفير البرنامج الأكاديمي في التخصص المراد دراسة في الجامعات الإيطالية.
  • توفير كافة الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في دولة إيطاليا.

جودة التعليم في إيطاليا

يستطيع الطلاب الدوليين الدراسة في دولة إيطاليا ضمن العديد من الجامعات المشهورة، والمصنّفة على المستوى العالمي، وخاصة في مجال التصميم والعمارة، وتجديد الآثار، والهندسة،ونجد أنّ جودة التعليم في الجامعات الإيطالية.

والسعي لتطوير العلاقات بين المؤسسات التعليمية الأجنبية والإيطالية، تمنح الطلاب الدوليين العديد من الفرص المميزة؛ لتطوير قدراتهم الأكاديمية، والحصول على أفضل فرص عمل على الإطلاق!

كم تكاليف الدراسة في إيطاليا؟

مجرّد التفكير في الدراسة بالجامعات الإيطالية، سيتبادر إلى الذهن؛ ما هي التكاليف الدراسية في هذه الجامعات المرموقة؟! إنّ الأمر الجيّد في الدراسة بالجامعات الإيطالية أنّها ليست مكلّفة مقارنة بباقي جامعات الدول الأوروبيّة.

كما أنّ الجامعات الإيطالية الخاصّة مكلّفة مقارنة بالجامعات الإيطالية الحكومية، على كلّ؛ عند الحصول على القبول الجامعي في الجامعات الإيطالية، فإنّ التكاليف الدراسية ستكون كالتالي؛

  • تتراوح الرسوم الدراسية في جامعات إيطاليا الحكومية ما بين 800 يورو إلى 1000 يورو سنويّاً.
  • الرسوم الدراسية تختلف باختلاف التخصص الأكاديمي، والجامعة نفسها.
  • متوسط التكاليف الدراسية في جامعات إيطاليا الخاصة تتراوح ما بين 8 آلاف دولار إلى 14 ألف دولار لمرحلة البكالوريوس فقط!

كانت هذه أبرز المعلومات حول الدراسة في إيطاليا، ننتقل الآن للتعرف على أبرز المعلومات حول الدراسة في فرنسا.

نظام التعليم في فرنسا PDF

احتلّت دولة فرنسا قائمة أفضل الوجهات السياحية في العالم بأسره، حيث من الجدير بالذّكر! أنّه تتوفّر كافة المقومات التي تجعل فرنسا وجهة أساسية للباحثين عن أماكن جميلة لقضاء العطل، حيث أضواء برج إيفل، وضفتي اللوفر والسين، فضلاً عن السمعة الفنية العريقة والثقافية.

 

 والصروح العلمية المميزة، جعلت دولة فرنسا أفضل وجهة سياحية ودراسيّة معاً، حيث يستهدف الكثير من الطلاب الدوليين الجامعات الفرنسية، لاستكمال دراستهم فيها، والحصول على شهادة معترفة بها دوليّاً.



لماذا الدراسة  في فرنسا؟

تتميّز الدراسة في الجامعات الفرنسية بالعديد من المزايا الفريدة، ما دفع الكثير من الطلاب الدوليين في البحث عن فرص متاحة، لاستكمال دراستهم فيها، ومن هنا سنعرض لك أبرز مزايا الدراسة في فرنسا.

 

  • إمكانية الحصول على منحة دراسية وتوفير الأموال اللازمة للدراسة والعيش فيها طوال المرحلة الدراسية.
  • التعلم وفقًا لأحد أحدث وأفضل أنظمة التعليم في العالم.
  • يمكن إجراء الدراسات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.
  • فرصة عظيمة لتعلم الثقافة الفرنسية وأسلوب الحياة في فرنسا بشكل عام.
  • اختبار الحياة في واحدة من أكثر المجتمعات ثراءً وتنوعًا ثقافيًا وما يمكن أن يفعله ذلك للطلاب من حيث إثراء حياتهم الأكاديمية والثقافية والاجتماعية.

 

شروط الدراسة في فرنسا

هنالك معايير وشروط لابدّ من معرفتها قبل التقديم على الجامعات الفرنسية، وهذه المعايير عبارة عن؛

 

  • إرفاق صورة من جواز السفر.
  • إرفاق شهادة التخرج وكشف الدرجات.
  • إرفاق الدرجات المصغرة الخاصة بالثانوية العامة.
  • السيرة الأكاديمية والذاتية.
  • إرفاق شهادة لغة “ليست إلزامية”.

 

جودة التعليم في فرنسا

إنّ جودة التعليم في الجامعات الفرنسية، ناتجة عن الرؤية السياسية ذا المدى الطويل والمستمر، فكل سنة تقوم السلطات العامّة بالاستثمار في النطاقات الواسعة في مجال البحث والتعليم، حيث يحتلّ مجال التعليم أكبر بند من البنود في ميزانية دولة فرنسا، حيث يوجد العديد من الأساتذة الماهرين، وذوي الخبرة في مختبرات وجامعات فرنسا.

 

تكاليف الدراسة في فرنسا 2023

تختلف الرسوم الدراسية في دولة فرنسا باختلاف نوع الجامعة ونوع التخصص المراد دراسته، حيث أنّ التكاليف الدراسية في الجامعات الحكومية تعدّ منخفضة مقارنة بالجامعات الخاصة.

 

ومن الجدير بالذّكر! أنّه يتمّ معاملة الطالب الدولي بنفس معاملة الطالب الفرنسي فيما يخص التكاليف الدراسية التي تدفع للجامعة، حيث تقدّر الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية بـ 900 يورو، أمّا الجامعات الخاصّة فتعدّ مكلّفة بعض الشيء.

 

حسناً عزيزي إلى هنا وصلنا لنهاية مقالنا، وبعد أن تعرّفت عن أبرز أوجه المقارنة بين الدراسة في الجامعات الإيطالية والجامعات الفرنسية، نترك لك حرية اختيار الوجهة التي تلائم مؤهلاتك وميزانيتك.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements