انضم إلينا

أفضل أجوبة عن الأسئلة الشائعة حول المنح الدراسية

Advertisements

هنالك العديد من الأسئلة المتعلقة بالمنح الدراسية التي يتوجّب على أيّ طالب دوليّ من معرفتها قبل تقديمه على أي منحة دراسية، وفيما يلي سنتطرّق عزيزي القارئ على “أفضل أجوبة عن الأسئلة الشائعة حول المنح الدراسية“.

جدول المحتويات

أفضل أجوبة عن الأسئلة الشائعة حول المنح الدراسية

فيما يلي سنعرض لك أبرز التساؤلات والأجوبة حول المنح الدراسية المشهورة؛

هل هنالك منح دراسية حول مجال معين أو جنسية مشخّصة “مجموعة مستهدفة”؟

نعم! حيث أنّ العديد من الدول تقوم بمنح المنح الدراسية لمجالات دراسيّة معيّنة، ولطلاّب من مختلف الجنسيات.

Advertisements

ما هي معايير الأهلية العامة للحصول على المنحة الدراسية؟

تختلف معايير الأهلية باختلاف المنح الدراسية، حيث تعتمد هذه المعايير على المستوى الدراسي للطالب الدولي والتي تكون عادةً مدعومة من قبل المنحة نفسها.

كيف يتمّ التقديم بطلب الحصول على منحة دراسية؟

يتساءل العديد من الطلاّب الدوليين حول الطريقة المثلى للتقديم على منحة ما، وهل هنالك طريقة معيّنة يتمّ الاعتماد عليها عند التقديم على المنح الدراسية؟! الجواب؛ كل منحة دراسية يتم طرحها في الأوساط الأكاديميّة، تشمل مجموعة من الخطوات للتسجيل فيها، وهذه الخطوات يمكن العثور عليها في الموقع الرسمي للمنحة.

ونضيف أنّ تعليمات التسجيل بين مقدمي المنح الدراسية مختلفة؛ لهذا لا توجد هنالك استراتيجيّة معيارية للتقديم على منحة ما.

ما هو أفضل وقت للتقديم بطلب الحصول على منحة؟

إنّ أفضل وقت للتقديم على منحة دراسية ما هو؛ الوقت الّذي يحدّدها مقدّم الجامعة\المنحة، حيث من الجدير بالذّكر! أنّه ولابدّ من تقديم الطلب في الفترة ما بين الـ 6 أشهر إلى السنة الواحدة قبل حلول السنة الدراسية الّتي يخطّط الطالب الدراسة فيها.

هل يتمّ تقديم المنح الدراسيّة سنويّاً؟

يتساءل العديد من الطلاّب الدوليين فيما إذا كان باستطاعتهم التقديم على المنح الدراسية في السنة المقبلة في حال إن فاتهم الموعد النهائي على المنح الدراسية المقرّر التقديم لها في نفس العام؟!

الجواب: إنّ أغلبيّة المنح الدراسية الأساسية يتم التقديم عليها بشكل سنويّ، ولكن في الأغلب يعتمد هذا الأمر على الميزانية المناسبة التي يملكها مقدّم المنحة أو الجامعة؛ لمنح المنح الدراسية للطلاب الدوليين، لهذا سيتمّ التطرّق في طلب المقدّم فيما إن كان مؤهّلاً للحصول على المنحة أم لا؟

هل هنالك منح دراسية للطلاب الجامعيين؟ أم أنّ المنح الدراسية تغطّي دراسات الماجستير أو الدكتوراه أم الماجستير فقط؟!

المنح تعطى للمرحلة الجامعية فقط و التي تشمل البكالوريوس (الاجازة او ليسانس ) او الماجستير او الدكتوراه

و لكن لا تعطى لمرحلة الثانوي الا منح نادرة جدا.

هل ستسمح المنحة الدراسية للطالب الدولي بالدّراسة في أي جامعة حول العالم أم أنّها تشترط على الطالب الدراسة في جامعة معيّنة؟

الجواب؛ يعتمد ذلك على نوع المنحة الدراسية، حيث أنّ هنالك منح دراسية تسمح للطّالب الدولي بالدراسة في أيّ دولة من دول العالم، مثل؛ 

  • منح مؤسسة “آغا خان”.
  • زمالات مؤسسة فورد.

بينما هنالك منح دراسية أخرى لا تسمح للطالب الدولي بالدّراسة إلاّ في مؤسسات مضيفة معيّنة مثل؛

  • منح “البنك الدولي”.
  • من “ADB-JSP”.

أيضاً هنالك منح دراسية التي ترعاها الحكومة تسمح للطالب الدولي بالدراسة في أي جامعة في دولتهم مثل؛

  • برنامج “الكومنولث” للمنح الدراسية المشتركة.
  • منح “الحكومة الأسترالية الدولية” للدراسات العليا.

هل يحتاج الطالب الدولي للقبول في المقرر الدراسي المفضّل لديه في الجامعة التي يختارها أوّلاً قبل تقديمه بطلب للحصول على منحة دراسية؟ هل من الممكن الحصول على منحة دراسية في حال عدم الحصول على القبول الجامعي بعد؟!

كما هو معروف عن عمليّة التقديم على المنح الدراسية أنّها تختلف باختلاف المنحة نفسها، حيث في معظم الأحيان يتم التقديم بطلب القبول والتقديم للمنحة الدراسية في نفس الوقت.

ولكن في بعض الحالات؛ يكون طلب الطالب للقبول بمثابة طلبه بالفعل للمنحة الدراسية_لا يحتاج الطالب لطلب منفصل للمنحة الدراسية_ .

حيث من الجدير بالذّكر! أنّ هنالك بعض مقدمي المنح الدراسية يسمحون للطالب الدولي بالتقديم بطلب الحصول على المنحة حتى حين عدم الحصول على القبول الجامعي أو في فترة معالجة الطلب للبرنامج، حيث يتوجّب على الطالب الدولي بعد ذلك من اتّباع التعليمات الخاصة بالتسجيل التي حدّدها مقدّم المنحة.

في بعض الأحيان ، لا يتم العثور على نموذج الطلب على موقع الويب الخاص بمقدم المنحة. كيف يجد الطالب الدولي استمارات التقديم بسهولة؟

دائماً يجب العثور على نموذج الطلب على موقع المنحة الدراسيّة، ولكن في حال عدم العثور عليه؛ فإنّ ذلك راجعٌ لعدد من الأسباب منها

  •  “فترة طلب المنحة لم تبدأ بعد”، لهذا لا يزال نموذج الطلب غير متاحاً للتنزيل\ العرض.
  • بعض مواقع المنح الدراسية لا تعرض رابط نموذج الطلب الخاص بالمنحة بسهولة.

على كلّ! في حال مواجهة هذا النوع من المشاكل؛ فمن الأفضل زيارة كافة الصفحات ذات الصلة من موقع المنحة؛ لإيجاد رابط المنح.

هل يمكن الحصول على منحة دراسية في نفس الدولة التي يعيش فيها الطالب الدولي؟ وهل بإمكانه اختيار الدورة التي يرغب بدراستها؟

الجواب؛ تشترط معظم المنح الدولية الدراسية في أي دولة باستثناء الدولة التي يعيش فيها الطالب، لكن في حال رغبة الطالب بالدراسة في دولته؛ فإنّه بإمكانه البحث عن منح محلية أو وطنية، ونضيف أنّ حرية اختيار الدورة الدراسية معتمدة على مجموعة من المعايير التي يحدّدها الجامعة\ مقدّم المنحة.

لقد تقدمت بطلب للحصول على منحة دراسية وما زلت أنتظر الرد من الجامعة، أريد أن أعرف ما إذا كان من المستحسن الاتصال بهم ومعرفة كيف يعمل طلبي؟ كيف سأعرف ما إذا كنت قد فزت بمنحة دراسية؟

الجواب؛ من الأفضل الامتناع عن الاتّصال بالجامعة لمعرفة نتائج طلب المنحة الخاصة بك، لأنّه في حال إدراج اسم الطالب في القائمة المختصرة أو القبول في المنحة؛ فإنّ الجامعة\ مقدم المنحة ستشرع بالاتّصال بالطالب الدولي.

ومن الجدير بالذّكر! أنّ مقدّم المنحة يشير إلى وقت زمني محدّد تظهر فيها نتائج اختيار الطلبة المقبولين بالمنحة الدراسية، وسيتمّ إرسال رسالة قبول في بريدهم الإلكتروني، وفي حال عدم تلقّي أي رسالة بريدية خلال هذا الوقت؛ فإنّ هذه دلالة على عدم قبول الطالب للمنحة.

في حال عدم الخضوع لامتحانات آيلتس أو تويفل، هل يعيق ذلك فرصة حصول الطالب الدولي على منحة دراسية؟

لا تشترط جميع الجامعات أخذ اختبار آيلتس أو تويفل، حيث أنّ عدد كبير من هذه الجامعات تشترط شهادة لغة إنجليزية كوسيلة للتعليم فقط! وليس اختباراً لمهارة إتقان اللغة الإنجليزية.

ما هي طريقة كتابة مقالة المنحة؟

في حال عدم منح مقدّم المنح أي شكل معيّن للمنحة، فإنّه يتوجّب على المقدّم اتّباع هذا المخطّط التفصيلي البسيط عند التقديم على المنحة، وهذا المخطط عبارة عن؛

  • خطاب التحفيز
  • المؤهلات الرئيسية.
  • خطاب النية.
  • توقعات الكورس.
  • الخطط الدراسية قبل وبعد الدراسة.
  • خطاب يتمّ إيضاح أسباب استحقاق الطالب للمنحة، بدلاً من حاجته للمنحة.

لا يتمّ ذكر قضية العمر في معظم المنح الدراسية، هل العمر ليس معياراً هامّاً عند التقديم على المنح الدراسية؟

هنالك بعض المنح الدراسية التي تشترط حدّ أقصى للعمر، ومنح دراسية تشترط لا تشترط ذلك! لهذا إذا لم يشير مقدم المنحة على حد السن كجزء من معايير الأهلية الخاصة ب؛ فإنّ ذلك دلالة على عدم اشتراط المحنة (عمر معيّن)، ومن الجدير بالذّكر! مقدّمي المنح الدراسية يضعون الحدود العمرية المختلفة لبرامج مختلفة من الدراسة كـ “زمالات ما بعد الدراسات العليا، والماجستير والدكتوراه”.

هل هناك طريقة للتنازل عن رسوم الطلب في حال عدم القدرة على دفع ثمنها؟ 

للأسف لا تتحمل بعض المنح الدراسية رسوم التقديم عليها؛ لهذا يجب على الطالب توفيرها، وفي حال عدم توفر مبلغ رسوم التقديم على المنحة؛ فإنّه يمكن للطالب البحث عن منحة أخرى لا تشترط رسوم تسجيل.

كيفية العثور على الجامعات التي تقدّم منحاً دراسيّة؟

تعتبر هذه العملية صعبة نوعاً ما، ولكن في حال الرجوع إلى مواقع المنح، فبإمكانك العثور على الجامعات التي تقدّم منحاً دراسية.

ما هي شروط الحصول على منحة جامعية للدراسة بالخارج؟

هنالك بعض المعايير التي يجب وضعها تحت عين الاعتبار عند الرغبة بالتقديم على منحة دراسية، وفيما يلي سنعرض لك بعضاً من هذه المعايير؛

  • توفير الأوراق الرسمية المطلوبة كشهادة كشف الدرجات وشهادة التخرج.
  • خطابات التوصية.
  • خطاب النية.
  • صورة شخصية.
  • الحصول على التأشيرة.
  • دفع رسوم التسجيل إن تمّ فرضها من قبل مقدم المنحة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements