انضم إلينا

ما هو القبول المشروط والقبول غير مشروط في الجامعة

Advertisements

بعد انتهاء من المرحلة الثانويّة، يصبح هم الطالب الوحيد هو؛ الانضمام في الجامعة، لهذا فهو يشرع بتقديم طلبات التقدّيم إلى الجامعات المختلفة؛ بهدف الحصول على القبول الجامعي، في هذا الحين تقوم الجامعات بإرسال خطاب قبول تقديم الطلب أو خطاب رفض الطلب للطّالب، ويتمّ ذلك بناءّا على الملف الشخصي الخاص بالطّالب، والذي يتم إرفاقه عادةً مع الوثائق الضرورية عند التقديم للطلب في الجامعة.

ومن الجدير بالذكر! أنّ هنالك نوعين من العروض التي تقدّم عادة من قبل أغلب المعاهد والجامعات في الخارج، والتي تسمّى بـ(خطابات القبول المشروط والقبول غير مشروط)

والتي سنتحدّث عنها بالتفصيل في مقالنا لهذا اليوم، والذي هو بعنوان “ما هو الفرق بين القبول المشروط والقبول غير المشروط في الجامعة (Conditional offer and unconditional offer)؟

Advertisements

ما المراد بـ (خطابات القبول المشروط Conditional offer)؟

خطابات القبول المشروط أو العرض المشروط أو العرض التقييدي؛ كلّها مسميّات لها المعنى الدلاليّة نفسها، بحيث تعني هذه الخطابات أنّها عبارةٌ عن؛ مبادئ ومعايير معيّنة يتم تحديد من قبل الجامعة، بحيث يتوجّب على الطّالب من تلبية هذه الشروط والمبادئ في الوقت المحدّد، وتكون هذه المعايير غالباً عبارةٌ عن؛ متطلّبات أكاديميّة أو درجات دراسيّة أو شهادة لغة مثل؛ آيلتس أو تويفل أو ديولينجو؛ وذلك بهدف قبول الطالب في الجامعة.

بحيث لا يحصل الطالب على خطاب القبول الجامعي إلا بعد تحقيق متطلّبات “خطاب المشروط”، وفي حال إن طرأ على الطالب ظرف ما، ويحول عليه من تقديم جميع المتطلّبات الضروريّة إلى لجنة القبول، فإنّ اللجنة سرعان ما تقوم بتذكير الطالب بضرورة إتمام شروط “العرض المشروط” خلال مدّة تتراوح ما بين (2 إلى 3) أشهر.

ونلاحظ أنّ شروط “العرض التقييدي” غالباً ما تكون:

  1. النسبة المئويّة لدرجات الطالب تكون من 70% فأعلى.
  2. حصول الطالب على درجة معيّنة في امتحان آيلتس أو تويفل أو حتّى امتحان GRE.

ما المراد بـ (القبول غير المشروط unconditional offer)؟

يقصد بهذا النوع من الخطابات: بأنّها “خطاب القبول النهائي”، والتي هي دلالة على قبول الجامعة على وثائق الطالب المستوفاة كافّة الشروط والمعايير التي تمّ وضعها من قبل الجامعة، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ خطابات القبول الغير المشروط تختلف باختلاف الجامعات، بحيث أنّ لكل جامعة مبادئها وشروطها الخاصّة بها، بحيث أنّ هنالك جامعات تطلّب مستندات طبيّة وبعض الجامعات لا تتطلّب هذه المستندات.

والشيء المهم ذكره! أنّه بعد قبول الجامعة على طلب الطالب، وإرسال خطاب الغير المشروط له؛ يستلزم الطالب المتقدّم للانضمام في  الجامعة بدفع “دفعة صغيرة” من رسوم التقديم؛ وذلك بهدف التأكّد من تواجد الطالب ضمن لائحة المنضمّين إلى الجامعة، حيث أنّ هذا المبلغ الذي يتمّ دفعه لا يعتبر أبداً جزءًا من الرسوم الدّراسيّة، إضافة إلى أنّ طريقة دفع الرسوم سوف يتمّ عن طريق بطاقة الائتمان أو التحويلات البنكيّة، وفي حال عدم تمكّن الطالب من سداد الفواتير، فإنّ خطاب القبول الغير المشروط يوفّر فرصة الحصول على “القرض التعليمي” من أي البنوك للطّالب.

كان هذا هو  الفرق بين القبول المشروط والقبول غير المشروط في الجامعة، والتي يجب على كلّ طالب معرفتها عند شروعه بتقديم الطلب للجامعات.

كيف احصل على القبول المباشر غير المشروط من الجامعات الأمريكيّة أو الجامعات البريطانيّة؟

يحلم العديد من الطلبة الدوليين باستكمال دراستهم الجامعيّة في الجامعات البريطانيّة أو الجامعات الأمريكية، والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه منها، ولكن للحصول على القبول غير المشروط من هذه الجامعات، لابدّ عليك من اتّباع ما يلي؛

  1. في بادئ الأمر يتوجّب عليك اختيار الجامعة التي توفّر لك التخصّص الذي تودّ دراسته، وذلك من خلال لائحة الجامعات الموصّى بها، وذلك بناءًأ على معايير المنحة الدراسية المقدمة من الجامعة.
  2.  البحث المكثّف عن التخصص المختار، والحرص على استيفاء كامل الشروط الانضمام به.
  3. في حال كانت وثائقك تستوفي كافّة المعايير والشروط، فمن الأفضل الانضمام في الجامعة عبر “الرابط الإلكتروني” المخصّص للجامعة، وإرفاق الوثائق الضرورية عبرها.
  4. ضرورة إجادة الطالب اللغة الإنجليزية، وحصوله على شهادة لغة.

كانت هذه أبرز المعلومات حول “الفرق بين القبول المشروط والقبول غير المشروط في الجامعة”، نرجو عزيزي القارئ في أن تكون المقالة قد نالت إعجابك.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements