انضم إلينا

هل أنا مؤهل للحصول على منحة دراسية؟

Advertisements

عند الرغبة بالتقديم على طلب الحصول على منحة دراسيّة لابدّ عليك عزيزي القارئ من إدراك بعض الحقائق المهمّة حول هذه المنح الدراسيّة! بالإضافة إلى مقايسة المؤهلات الشخصية في مدى تناسبها مع معايير المنح الدراسيّة.

 

مثل؛ هل أنا مؤهّل حقّاً للحصول على منح دراسية دوليّة؟! هل المؤهلات التي أمتلكها كافية لاستحقاقي فرصة للحصول على القبول الجامعي؟ هل هنالك طرق في تحسين فرصي للحصول على منحة دراسيّة؟

Advertisements

 

إنّ الحقيقة المرّة عزيزي القارئ هي؛ أنّ المنح الدراسية لا تُمنح بل يتمّ اكتسابها! حيث أنّ المنح الدراسية لا تمنح للفرد الّذي يطلبها أو يسأل عنها أو حتّى يتوسّل للحصول عليها! 

 

حيث ليكن في علمك! أنّه المنح الدراسية لا تمنح كونك طالبٌ محروم أو فقير، أو أنّك طالبٌ من بلد نامي أو حتى أنّك تنتمي لأقليّة معيّنة إلاّ في منح محدّدة لهذا كما أشرنا في السطور السابقة أنّ “المنحة الدراسية يتمّ الحصول عليها من خلال إظهار الإمكانات وإثبات المؤهّلات”، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نتطرّق عزيزي القارئ حول معلومات عن (هل أنا مؤهل للحصول على منحة دراسية؟)

 

فإذا كنت طالباً دوليّاً وترغب باستكمال دراستك في الخارج؛ فإنّه يتوجّب عليك من قراءة هذا المقال، والاستفادة من محتواه الثري، فمن يدري قد يتحقّق حلمك، وتبدأ بالسفر إلى الخارج لأجل استكمال دراستك الجامعية.

جدول المحتويات

هل أنا مؤهل للحصول على منحة دراسية؟

للعلم! أنّه من الممكن أن يحصل الطالب الدولي على القبول في المنحة التي تقدّم لها بناءًا على وضعه الغير مستقرّ؛ لهذا السبب نجد أنّ بعض المنح الدراسيّة سيتمّ منحها على أساس الأقليّات أو الوضع الاقتصادي للطالب أو حتى وجود الطالب في دولة نامية.

 

لكن هذه الاستثناءات ليست كافية للحصول على المنحة الدراسيّة! إذ أنّ هنالك الآلاف من الطلاب الدوليين الّذين يعيشون تحت ظروف صعبة للغاية! لهذا لابدّ من تلبية باقي المؤهّلات التي حدّدها مقدّم المنحة الدراسيّة.

 

وفي هذه الفقرة المميزة سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز مؤهلات المنح الدراسية النموذجية التي يطلبها مقدّم المنح الدراسية؛

 

أدنى حد لمؤهّلات المنحة الدراسية

 

  • أن يكون الطالب من بين الدول التي يحدّدها مقدّم المنحة الدراسية.
  • أن يتوفّر في المتقدّم شرط العمر الذي حدّده مقدّم المنحة، ولكن هنالك منح دراسية لا تشترط فيها العمر.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة تخرّج الثانوية العامة؛ وذلك للحصول على البكالوريوس.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس في حالة رغبته بدراسة برنامج الماجستير.
  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الماجستير في حال رغبته بدراسة برنامج الدراسات العليا.
  • وجوب استيفاء المعايير الأكاديمية للبرنامج الأكاديمي الذي تقدّم إليه الطالب، وما تجدر الإشارة إليه! أنّه ولابدّ من الحصول على القبول في البرنامج الأكاديمي قبل أن يتمّ اعتبار المتقدّم في منحة دراسية.
  • شرط وجود شهادة إتقان اللغة الإنجليزي عند الطالب الدولي حال تقديمه على منحة ما.

 

مؤهلات إضافة لأنواع مشخّصة من المنح الدراسية

 

  • منح الدخول “Entrance Scholarships”؛ يجب أن يستوفي الطالب الأكاديمي في هذا النوع من المنح معدّلاً أكاديميّاً يصل إلى 90% حسب ما قرّره مقدّم المنحة\الجامعة.
  • منح التميز “Excellence Scholarships”؛ يجب أن يفي الطالب الأكاديمي بالمعدل التراكمي المطلوب من قبل موفر المنحة (عادةً 3.0 أو أعلى على نظام تصنيف 4.0).
  • منح القيادة “Leadership Scholarships”؛ يجب أن يثبت الطالب الأكاديمي إمكانات القيادة ويمتلك مهارات و / أو خبرة قيادية.
  • المنح الدراسية للمنافسة “Competition Scholarships”؛ يجب أن يفوز الطالب بالمسابقة (أي مسابقة المقالات).
  • منح التنمية “Development Scholarships”؛ تشترط هذا النوع من المنح تشترط على الطالب الدولي من العودة إلى وطنه بعد انتهاء مدة دراسته.
  • منح الشباب ” Youth Scholarships”؛ تشترط هذه المنحة على المتقدّمين عمراً معيّناً؛ إذ أنّه لابدّ أن يكون المتقدّم شابّاً حتى يحصل على المنحة.

هل مؤهلاتي كافية للحصول على منحة دراسية؟

حتى في حال استيفائك الحد الأدنى من مؤهلات المنحة، فهذا لا يعني بتاتاً أنّك ستحصل على المنحة؛ ذلك لأنّ هنالك الآلاف من المتقدّمين الذين يمتلكون نفس مؤهّلاتك أو مؤهّلات أعلى منك! 

 

لهذا يتوجّب عليك من تحسين مؤهلاتك للتغلّب على المنافسين، والحصول على المنحة، وللعلم! أنّ مقدّمو المنح الدراسية قد بدأوا بوضع معايير صارمة للمنح الدراسية؛ لتصفية أفضل الطلاّب الذين يستحقّون فرصة الحصول على المنحة الدراسية.

 

على كلّ! سنعرض لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة بعضاً من المعايير التي يستخدمها مقدّمي المنح الدراسية؛

 

  • شرط التفوّق الأكاديمي، وإثبات الطالب الدولي إمكاناته العالية في مجال دراسته، بالإضافة إلى قدرته في إثبات أهدافه المهنية على المدى الطويل.
  • الأداء الأكاديمي للطالب الدولي، والذي يتّضح من خلال شهادة كشف الدرجات، ودرجات اختبار اللغة، وخطابات التوصية وغيرها.
  • توفير الطالب خطاب التحفيز (مقال تحفيزي).
  • الجودة في طلب المنحة بحيث يتميّز بـ (اكتمال المعلومات ، دقة الأجوبة ، تناسق الكلام).
  • في منح التنمية على وجه الخصوص، سيتم تقييم الطلاب الدوليين بناءً على قدرتهم على المساهمة في تنمية دولتهم
  • بالنسبة لطلاب الأبحاث، يتم تقييم الطلاب بناءً على مزايا الدراسة البحثية المقترحة وأهميتها.

 

بعد معرفتك عزيزي القارئ هذه المعايير الخاصة بالمنح الدراسية، ستكون قادراً على إيجاد أفضل الطرق لتحقيق الميزة الخاصة للتغلّب على منافسيك، فعلى سبيل المثال؛ 

في حال حصول على الدرجات الأكاديمية الممتازة؛ فإنّ خطاب التحفيز سيكون فرصتك الذهبيّة لإثبات مدى استحقاقك للحصول على المنح الدراسية

ما هو المعدل المطلوب للحصول على منحة؟

معدلات القبول تختلف من جامعة لجامعة أخرى، فلا يمكن القول على الوجه التأكيد أيّ معدّل هو المطلوب! ولكن على الأغلب تشترط المنح الدراسية على الطلاّب الدوليين الحصول على معدل أكاديمي يفوق 75%، وغير ذلك فإنّ الطالب غير مؤهّل للحصول على المنحة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements