انضم إلينا

ايهما افضل الطب ام الهندسة؟

Advertisements

أيّهما أفضل دراسة الهندسة أم دراسة الطب؟ ربّما يكون هذا أعظم وأصعب منافسة في تاريخ المهن والدرجات، حيث من الجدير بالذكر! أنّ مجال الهندسة ومجال الطّب احتلاّ صدارة الدورات المختارة للطلبة ذوي الميول العمليّة.

والسّبب في ذلك! أنّ كلاًّ من مجال الهندسة ومجال الطب يوفّران فرص عمل هائلة بعد التّخرّج، ولهذا نلاحظ أنّ غالبيّة الطلاّب يكونون عالقين في معضلة للاختيار بين هذين المجالين.

بحيث أنّ هذا القرار الحاسم سوف يصنع أو يكسر الحياة المهنيّة ومستقبل الطالب بعد التّخرج من الجامعة، ولهذا السبّب سيكون من الأفضل أن يقوم الطلاّب الطموحين في التأمّل والاستماع إلى أصوات قلوبهم، ويحلّلوا الجوانب المختلفة لمجال الطب ومجال الهندسة؛

Advertisements

 من حيث سرعة الحصول على الوظيفة بعد التخرّج، ومدى صعوبة وسهولة دراسة المجال، وهل تناسب دراسة هذا المجال ميزانيّة الطالب أم لا؟! وغيرها من الجوانب الضروريّة التي يتوجّب على الطالب من ملاحظتها ودراستها قبل الشروع في الاختيار بين دراسة الطب أم الهندسة.

جدول المحتويات

أيهما أفضل الطب أم الهندسة​

في هذه الفقرة ستتعرّف عزيزي القارئ على الفروق بين مجالي الهندسة والطب، وأيّ مجال هو الأفضل؟!

لماذا عليك اختيار مجال الهندسة؟

بالنّسبة للطّلاب المحبّين و الشغوفين في حل المشكلات وتطبيق النظريات العمليّة لحلّ المشاكل المعقّدة، نجد أنّ مجال الهندسة هو الخيار الأفضل للدّراسة والوظيفة، خاصّة إذا كان لدى الطّالب “العقل الفضولي والقادر على ابتكار الجديد”.

وتتضمّن اختيار مجال الهندسة العديد من المزايا الفريدة من نوعها، والتي سنذكر لك بعضاً منها في عدد من النقاط الهامّة؛

  • مجال الهندسة؛ يفتح الأبواب أمام العديد من الفرص في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT) والتمويل والإدارة وغير ذلك.
  • يساعد في تطوير المهارات التي يمكن نقلها إلى مجالات مختلفة بما في ذلك حل المشكلات واتخاذ القرارات وإدارة المشاريع والتواصل والمزيد.
  • نظرًا لأن عصر المعلومات هذا يتأثر بالتغير الاجتماعي والتكنولوجي السريع، فإن الطلب على المهندسين المبدعين سيزداد في المستقبل فقط.
  • يحصل الطلاب الذين يتخرجون من العديد من IITs أو NITs على حزم رائعة، من أجل التمتع بهذا الربح، لهذا يتوجّب عليك أن تكرس نفسك بالكامل للدّراسة.

ولأنّ العالم بدأ يشاهد تحوّلاً تكنولوجيّاً مستمرّاً، نلاحظ أنّ؛ سيزداد الإقبال على المهندسين، ويصبح العالم بحاجة ماسّة لمهندس يمتلك عقلاً إبداعياً، يمنح أفكاراً خياليّاً وتحلّ مشاكل علميّة، لهذا يكون من المستحسن اختيار الطالب مجال الهندسة، إن كانت مؤهلاته ملائماً لدراسة هذا المجال.

كيف تبدأ دراسة مجال الهندسة؟

لكي تبدأ مهنة في مجال الهندسة يتوجّب عليك أوّلاً من اختيار تخصّصٍ غير التخصّصات الطبيّة، بحيث يكون كمسار لك بعد الاختبارات، حيث عند دراسة مجال الهندسة.

 سيتمّ تعزيز المفاهيم الأساسيّة للتعليم خاصّة عند دراسة المواد العمليّة؛ كالرياضيّات والفيزياء والكيمياء، بحيث أنّ هذه المواد العلميّة تشكّل جوهر الدراسات الهندسيّة.

ومن الجدير بالذكر! أنّه في حال عقد العزم في دراسة مجال الهندسة سيكون من الضّروري اختيار “المجال العلمي” في المرحلة الثانويّة، ولكي تلتحق بكليّات دراسة الهندسة، سيتوجّب عليك أيضاً من تحقيق معدّل مئوي يكون فوق 94%.

وعند تحقيق ما ذكر! سيكون من السّهل الالتحاق بكليّة الهندسة، وتحقيق حلم دراسة الهندسة، لكنّ لابدّ من الانتباه لأمرٍ هام! أنّ مجال الهندسة يضمّ العديد من التخصّصات، وعليك اختيار تخصّصٍ واحد وتكريس نفسك لدراسته، ومن هنا سنعرض لك أبرز هذه التخصّصات.

أبرز تخصصات الهندسة

أبرز مجالات الهندسة هي؛

  • مجال “هندسة العمارة”.
  • مجال “الهندسة الكهربائية”.
  • مجال “الهندسة الميكانيكية”.
  • مجال ” الهندسة الكيميائية”.
  • مجال “هندسة البترول والغاز الطبيعي”.
  • مجال “الهندسة البيئية”.
  • مجال “الهندسة المدنية”

لماذا الطب؟

إذا كنتَ تحلم منذ طفولتك في أن تصبح طبيباً ناجحاً في المستقبل، فعليك عندئذٍ المضي قدماً واختيار التخصّص الطبّي الذي تريده، حيث أنّه تعتبر مهنة الطب “المهنة المثاليّة” من بين جميع المهن، كيف لا وهي مخصّصة لخدمة البشر!

فإذا كنتَ تمتلك الصبر الكافي والمهارات العالية لحل المشكلات بكلّ هدوء، فأنت تستطيع دراسة مجال الطب بكلّ سهولة، ومن الجدير بالذّكر! أنّ الأفراد الذين يستطيعون من العمل بكل كفاءة وجهد تحت الضغط العالي، يعدّ مجال الطب هو؛ الخيار الأفضل لهم لدراسته في الجامعة.

ونلاحظ أنّ مجال الطب يمتاز بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها، ومن هنا سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز مزايا دراسة مجال الطب.

  • نيل الأطباء ” حب واحترام” الناس من حولهم؛ حيث أنّ الطبيب يكرّس حياته في خدمة الناس وعلاجهم.
  • الرواتب المترتّبة على دراسة مجال الطب تعدّ ممتازة جدّاً؛ ولهذا نجد أنّ الأطباء يعدّون من الطبقات الغنيّة في المجتمع.
  • تتميّز مجال الطب بمعدّلٍ توظيفي عالٍ.
  • منح فرصة السفر للبلدان الأخرى، ومشاركة التجارب الطبيّة مع الآخرين.

كيف تبدأ بدراسة مجال الطب؟

تختلف دراسة مجال الطب من دولة لدولة أخرى، لكنّ المهم في الأمر! أنّ عند الرغبة في دراسة مجال الطب؛ لابدّ أن يحقّق الطالب معدّلاً مئويّاً جيّداً في المرحلة الثانويّة؛ حتّى يتمكّن من الالتحاق بكليّة الطب.

عند الحصول على القبول الجامعي، والبدء بدراسة مجال الطب سيكون من اللاّزم في أن يدرس الطالب في السنة التحضيريّة جميع المواد العلميّة مضافاً إليه “اللغة الإنجليزيّة”.

في السنة الـ 2 والـ 3 يبدأ الطالب بدراسة أهم العلوم الرئيسيّة لدراسة الطب، وعلم وظائف الأعضاء والتشريح والأمراض وغيرها من العلوم الهامّة والمرتبطة بمجال الطب والهدف من ذلك؛ تكوين قاعدة أساسية ومتينة عن هذه العلوم، ومعرفة العلاجات المناسبة للأمراض المزمنة.

وفي السنة الـ 4 والـ 5 سيبدأ الطالب في دراسة عدداً من مجالات الطب، وتكون على هيئة دورات مخصّصة، كما ويتمّ تكريس الطالب في أداء بعض المهام الطبيّة عوضاً عن الطبيب، ومتابعة المرضى وغيرها من التطبيقات العمليّة.

ونلاحظ أنّ بعد مضي 6 سنوات سيكون الطالب مؤهّلاً لكي يصبح طبيباً ممتازاً، ويتوظّف في أحد المستشفيات لراتبٍ شهريٍّ ممتاز.

أبرز تخصصات الطب

أبرز مجالات الطب هي؛

  • مجال “التمريض”.
  • مجال “الطب العام”.
  • مجال” طب الأسنان”.
  • مجال “جراحة القلب”.
  • مجال “الطب النفسي”.
  • مجال “طب الطوارئ”.
  • مجال “الطب البصري”.
  • مجال “الطب البيطري”

هذا بالإضافة إلى العديد من التخصّصات المميّزة التي يحتويها مجال الطب، والتي جذب العديد من الطّلاب لدراستها.

كانت هذه أبرز المعلومات حول “أيّهما أفضل دراسة الهندسة أم دراسة الطب؟” فإذا كنتَ مؤهلاتك مناسبة لمجال الهندسة فيمكنك دراسة هذا المجال، وإن كنتََ ترى أن مؤهلاتك مناسبة لمجال الطب فيمكنك دراسة هذا المجال أيضاً.

ملاحظة هامّة!

إن كنت من محبّي السفر والدراسة في الخارج، فينبغي عليك من معرفة هذه المعلومة الهامّة! أنّ المنح الدراسيّة غالباً ما تمنح لمجال الهندسة أكثر منه في مجال الطب، وذلك راجعٌ لدّة أسباب هامّة أهمّها؛

  • يعد التنافس على مجال الطب مقارنة بمجال الهندسة.
  • سنوات دراسة مجال الهندسة أقل مقارنةً بسنوات مجال الطب.
  • إقبال الطلاب سيكون شديداً على المجالات الهندسية أكثر منه على المجالات الطبيّة.
  • دراسة مجال الطب مكلّف جدّاً مقارنةً بمجال الهندسة.

وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا عزيزي القارئ؛ نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements