انضم إلينا

الخطوات اللازمة للقبول في المنح الدراسية

Advertisements

وحدها المعدّلات العالية لا تكفي للحصول على منحة دراسيّة في الخارج، إذ أنّ هنالك استراتيجيّة صارمة وضعت للرّاغبين بالدراسة في الخارج، وفي هذا المقال المميّز سوف نسلّط الضوء على “الخطوات اللازمة للقبول في المنح الدراسية” فإذا كنت تخطّط باستكمال دراستك الجامعيّة في جامعات الخارج، فلا تتهاون في قراءة هذا المقال.

جدول المحتويات

فوائد المنح الدراسية

هنالك العديد من الفوائد المميّزة عند الحصول على منحة دراسيّة، والتي لا يعلم عنها الكثير من الطلاّب الدوليين، وفي هذه الفقرة الرائعة سوف نقدّم أبرز هذه الفوائد؛

 

Advertisements

 تغطية تكاليف التعليم

تعدّ المنحة الدراسيّة أفضل وسيلة لتغطية مصاريف التعليم، بما في ذلك التكاليف الدراسية والمواد والكتب الدراسيّة، وبتخفيض الأعباء الماديّة، يمكن للطالب الدولي التركيز بشكل أعمق على دراسته دون حاجته للعمل بدوام جزئي أو الاعتماد على القروض الطلاّبيّة.

 

 الاعتراف بالإنجازات الأكاديمية

عندما يحصل الطالب الدولي على منحة دراسيّة في الخارج، فإنّه بذلك حقّق إنجازاً أكاديميّاً مذهلاً عزّز سجلّه الأكاديمي، فالمنحة الدراسية تشير لأصحاب العمل والمؤسسات التعليمية بأنّ الفرد الحاصل على المنحة يتمتّع بالإمكانات والقدرات اللّازمة لتحقيق التفوّق الأكاديميّ.

 

تحقيق الفرص التعليمية

توفّر المنحة الدراسية أفضل فرص تعليمية للطلاّب المستحقّين، بحيث يمكنهم الوصول للبرامج الدراسيّة المميّزة، والمؤسسات التعليميّة الشهيرة التي قد تكون خارج إمكاناتهم المادية بدون المنحة الدراسية.

 

فرص التواصل والشبكة

تتيح المنحة الدراسية للطالب الدولي الفرصة القيّمة للتواصل والتعرّف على أصدقاء من خلفيات وثقافات مختلفة، يمكن أن تنشئ صداقات وعلاقات مهنية طويلة الأمد مع الطلاب والأكاديميين الآخرين الذين يشاركون في نفس البرنامج أو المناسبة التعليمية.

 

تعزيز السيرة الذاتية وفرص العمل

الحصول على منحة دراسيّة له التأثير الإيجابي على السيرة الذّاتية، ويزيد من جاذبيّة الخريج لأصحاب عمله، فهي تشير إلى الالتزام والتميّز الأكاديميّ، والقدرة على التحمّل والتحقّق من الأهداف أيضاً.

 

فرص البحث والابتكار

في بعض المرّات، تتضمّن المنحة الدراسيّة العديد من الفرص للاشتراك في الأبحاث والمشاريع المبتكرة في المجال الدراسيّ، ويمكن لهذه الفرص توفير تجارب قيّمة، وتعزيز قدرات الطالب سواء في المجال العلمي أو الأكاديمي الّذي يهتمّ به.

 

تعزيز الشموليّة والتنوّع

العديد من المنح الدراسيّة تسعى بشدّة إلى تعزيز الشموليّة والتنوّع في المجال الأكاديميّ، وقد تكون هنالك منحاً دراسيّة من الأقليّات الثقافية أو العرقيّة، أو منحاً للطلاّب الّذين يعانون من الظروف الاقتصاديّة الصعبة أو الطلابّ من ذوي الاحتياجات الخاصّة، وهذه المنح تعزّز فرص التنوّع، وتمنح فرصاً متساوية للجميع.

ما هي الخطوات اللّازمة للقبول في المنح الدراسية؟

وحده التمنّي لا يكفي للحصول على منحة! إذ أنّه ولابدّ من العمل الشاق والتنافس في عمليّة الحصول على منحة دراسيّة، هذا بجانب العمل على أخذ استشارات من المستشار الأكاديميّ أو الخبير في مجال المنح الدراسيّة، واتّباع  الخطوات اللاّزمة للقبول في منحة دراسيّة، وهذه الخطوات عبارة عن؛

 

التحضير والبحث

عند الرغبة في الحصول على منحة دراسيّة في الخارج، يجب على على الطالب في بادئ الأمر، تحديد المؤسسة التعليمية المرموقة أو الجهة المانحة للمنحة، وزيارة الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة أو الجهة المانحة للمنحة على شبكة الانترنت، والاطّلاع على كافّة المعلومات بشكل كامل، بما في ذلك الشروط والمتطلّبات والمواعيد النهائيّة للمنحة.

 

تقييم المؤهلات

قبل اختيار أيّ منحة والتقديم عليها، من الأفضل تقييم المؤهلات بعناية تامة، والاطلاع على متطلّبات ومعايير المنحة الدراسيّة، والتأكّد من أنّ الطالب لديه المهارات المطلوبة والمؤهلات الأكاديمية التي تشترطها المنحة، وفي حال وجود أي ضعف في المؤهلات فمن الأفضل الاستعداد لتعزيزها عن طريق الحصول على شهادات داعمة، واكتساب مهارات جديدة قبل تقديم الطلب.

 

المستندات المطلوبة

عند التقديم على أيّ منحة دراسيّة هنالك بعض الوثائق الضروريّة التي يجب إرفاقها عند التقديم على المنحة الدراسيّة، وهذه الوثائق تختلف باختلاف المنحة، ولكنّها بشكل عام تشمل؛ 

 

  1. السيرة الذاتية (CV).
  2. خطاب التعريف الشخصي (Personal Statement).
  3. شهادات الدراسة السابقة.
  4. خطابات توصية.
  5. شهادة لغة.
  6. خطاب نية.
  7. صورة من جواز السفر أو بطاقة الهويّة.

 

وهذه الوثائق يجب كتابتها بشكل جيّد جدّاً، وإظهار القدرات والإنجازات بشكل واضح، هذا بالإضافة إلى ترجمة الوثائق الترجمة الصحيحة ثمّ إرسالها للجهة المطلوبة، وللعلم! يتمّ ترجمة الوثائق كالتالي؛

 

  • ترجمة الوثائق وتصديقها من وزارة التعليم.
  • المستندات الرسميّة الصادرة عن مؤسسات البلد غالباً ما تكون جاهزة للترجمة المباشرة، ويستثنى من ذلك، المستندات المخصّصة للاستخدام ضمن الدائرة أو المؤسسة.
  • التوجه لمكتب الترجمة مع منح الترجمان بعض المصطلحات العلمية المستخدمة كاسم الاختصاص أو توصيف المواد، ومن الضروري! الاطّلاع على ورقة الترجمة قبل القيام بتصديقها، ذلك لأنّ في بعض الأحيان سيوجد في هنالك أخطاء في الترجمة، ومن اللازم تعديلها قبل الإسراع بتصديقها.

 

التقديم الإلكتروني

العديد من برامج المنح الدراسيّة تعتمد على التقديم عبر الإنترنت “أونلاين” لهذا من الأفضل إنشاء حساب شخصي على الموقع المحدّد، واتّباع الإرشادات اللاّزمة لتقديم الطلب، والتأكّد تماماً من إتمام كافّة الحقول المطلوبة، وتحميل المستندات بشكل صحيح.

 

متابعة الحالة

بعد تقديم الطلب من البديهي أن يستغرق الأمر مدّة من الزمن، للحصول على ردّ من الجهة المانحة للمنحة، والتأكّد من متابعة حالة الطلب والتواصل مع المؤسسة إذا لزم الأمر، وفي حال الحصول على القبول، ربما يتطلّب الأمر تقديم المزيد من الوثائق الإضافية أو إجراء انترفيو قبل اتّخاذ القرار النهائي.

 

الاحتفاظ بالخيارات البديلة

الكثير من الطلبة يواجهون منافسة شديدة في الحصول على منحة دراسيّة، لذا من الأفضل الاحتفاظ بخيارات بديلة كالتقديم على منحة أخرى أو التفكير بوسائل أخرى لتمويل الدراسة مثل العمل بدوام جزئي أو القروض الدراسيّة.

 

الاستعداد للرفض

قد يحدث أحيانًا أن يتم رفض طلب المنحة الدراسية، وهنا لا داعي لليأس، ذلك لأنّ الفرص لا تنتهي، ومن الأفضل الاستفادة من تجربة الرفض بدلاً من إضاعة الوقت في اليأس أو الندم.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements