انضم إلينا

ما هو اختبار SAT؟

Advertisements

تشترط الكثير من الجامعات حول العالم شهادة سات “SAT” من المتقدّمين كشرط للحصول على القبول الجامعي؛ ما يجعل من امتحان السات “مفتاحاً أساسيّاً” للتعليم العالي في الكثير من الجامعات الأمريكيّة والجامعات العربية وغيرها، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز المعلومات حول اختبار SAT، فإذا كنت مهتمّاً بالأمر؛ فابدأ بقراءة هذا المقال بكل تركيز!

جدول المحتويات

ما المراد باختبار SAT؟

اختبار السات (Scholastic Aptitude Test) ويرمز إليه بـ (SAT ) وهو عبارة عن؛ امتحان كفاءة المتقدّم للقبول في المؤسسات التعليميّة العالية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو اختبار موحّد تمّ إنشاؤه في عام 1926م، بحيث كان يسمّى آنذاك باختبار “الكفاءة الدراسيّة” ولاحقاً تمّ إطلاق مسمّى “التقييم المدرسي عليه” وأخيراً تمّ إطلاق مسمّى “اختبار السات”.

 

وكان الهدف من تأسيس هذا الاختبار “مقياس مهارة النقد” التي يحتاجها المتقدّم للنّجاح الأكاديمي في المؤسسة التعليميّة، بحيث يتمّ تقييم مدى كفاءة وجودة تحليل المشاكل من قبل الطلبة المتقدّمين لامتحان SAT.

Advertisements

ومن الجدير بالذّكر! أنّ امتحان السات يقيس المهارات والمعارف التي تعلّمها الطلبة المتقدّمين في المرحلة المدرسية والتي يحتاجونها لاحقاً في المؤسسة التعليميّة.

أبرز أقسام اختبار SAT

يشمل امتحان السات: قسمين رئيسيين وهما؛

  • قسم الرياضيات: وتضمّ “58” نوعاً من الأسئلة الاختياريّة المتعدّدة، بحيث أنّ “20” نوعاً من الأسئلة تمنع فيها استخدام الآلة الحاسبة، بينما 38 منها مسموح استخدام الآلة الحاسبة لحلّ الأسئلة فيها.
  • قراءة الفقرات والمواضيع وكتابتها، وهذا القسم بدوره ينقسم إلى قسمين رئيسيين وهما؛
  1. القسم الخاص بـ (القراءة والنحو)؛ ويضمّ هذا القسم 52 نوعاً من الأسئلة الاختياريّة المتعدّدة، بحيث تتضمّن قراءة فقرات وجمل في مختلف المجالات العلميّة والأدبيّة.
  2. القسم الخاص بـ (الكتابة واللغة): ويضمّ هذا القسم 44 نوعاً من الأسئلة الاختيارية المتعدّدة، ويشمل هذا القسم أيضاً الأساسيات والمعاني والمهارات الخاصة بالتحرير.

كما ويوجد في امتحان السات “قسم خاص بالمقالات”، ويعدّ هذا القسم “قسماً اختياريّاً” يتم تصحيحه من قبل اللجان بشكل منفصل عن باقي الاختبار، ولكن بعض الجامعات تشترط تقديم الجزء الخاص بالمقالات في امتحان السات.

الهدف الأساسي من اختبار SAT

كان الهدف من امتحان السات هو؛ تقييم مدى استعداد الطلبة المتقدّمين للالتحاق بالجامعات، بحيث يتمّ تصميم الامتحان في الأصل بشكل لا يتماشى مع المواد المدرسية في المرحلة الثانويّة، ولكن بعد أن تمّ إجراء عدد من التعديلات على الامتحان السات في سنة 2016م، أصبح إجراء الامتحان ليعكس بشكل أساسي ووثيق كافّة المعلومات التي تعلمّه الطالب في المرحلة الثانويّة مع الشروط الرئيسيّة المشتركة الجديدة للتعليم.

 

وما تجدر الإشارة إليه! أنّ الكثير من الجامعات حول العالم تشترط شهادة امتحان SAT للقبول في الجامعة؛ ما يجعل من هذا الامتحان إحدى مفاتيح الوصول للمستوى العالي من التعليم في الجامعات الأمريكية، هذا بالإضافة إلى عدد من الجامعات التركية والجامعات العربية في كل من الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية.

 

مدّة امتحان اختبار الـ SAT

تتراوح مدّة اختبار السات حوالي: 3 ساعات و50 دقيقة، بحيث أنّ هذه الـ 50 دقيقة للجزء المقالي في الاختبار.

أنواع اختبار الـ SAT

ينقسم اختبار السات إلى جزئين أساسيين وهما:

 

  • اختبار السات العام:

وهذا الامتحان معروف في بعض الدول، ويعتبر من أكثر الامتحانات شيوعاً ويقوم بقياس المهارات المنطقيّة في القراءة والكتابة وفي الرياضيات.

 

كما يعتبر امتحان السات “امتحاناً تنافسيّاً رئيسيّاً” يسمح بالدخول إلى الجامعة، ونلاحظ أنّه لا يوجد العديد من المواد الدراسيّة في هذا القسم، باستثناء مادة الرياضيات للصّف الـ 10 والـ 11 والقواعد النحويّة في اللغة الإنجليزيّة.

 

  • اختبار السات للمواد الدراسيّة

يعدّ هذا الامتحان خاصّ للمحتوى بشكل رئيسي، بحيث يحتاج الطالب المتقدّم إلى بعضاً من مهارات التفكير المنطقي والمطبقة لكل مادة متناولة في الاختبار.

 

يعتبر امتحان SAT subject “امتحاناً إضافيا” لبعض الجامعات، كما ويقوم هذا الامتحان على تخصيص ساعة واحدة لكل موضوع وبحدّ أقصى ثلاث مواضيع لكل يوم في الامتحان.

ويشترط التحضير للامتحان “صفّاً متقدّماً” في المرحلة الثانويّة، وقدراً كبيراً من التدريب والممارسات المستمرّة للاعتياد على تطبيق المعلومة والمعرفة على أسئلة امتحان السات.

لمن وجّه امتحان الـ SAT ؟

من الجدير بالذّكر! أنّ امتحان السات موجّه لطلاّب البكالوريوس الذين يرغبون في دراسة برنامج البكالوريوس في أرقى الجامعات الدوليّة حول العالم.

موعد اختبار الـ SAT

يتمّ تقديم الطلب في امتحان السات 7 مرات للطلاب المحليين في الولايات المتّحدة الأمريكيّة خلال السنة الواحدة، وتكون في الأشهر التالية؛

  • شهر أغسطس.
  • شهر أكتوبر.
  • شهر يونيو.
  • شهر مارس.
  • شهر ديسمبر.
  • شهر نوفمبر.
  • شهر مايو.

 

أمّا بالنسبة للطلاّب الأجانب، فيتمّ تقديم الطلب في هذا الامتحان 4 مرات خلال السنة الواحدة، وتكون في الأشهر التالية؛

  • شهر أكتوبر.
  • شهر مارس.
  • شهر ديسمبر.
  • شهر مايو.

 

وبإمكان المرشحين الراغبين في التقديم للاختبار “التسجيل عبر الشبكة العنكبوتيّة الإنترنت” على منصّة مجلس الكليّة أو عبر البريد الالكتروني قبل موعد الامتحان بـ 3 أسابيع على الأقل.

كيف يتمّ التحضير لامتحان الـ SAT؟

يتطلّب امتحان السات مثل غيره من الامتحانات إلى الدراسة بشكل جيّد والتحضير للامتحان، ولابّد من اتباع منهج تعليميّ مخصّص أثناء الاستعداد للامتحان، ومن هنا سنقدّم لك أفضل طريقة للاستعداد لامتحان السات والنجاح فيه:

  • التعرّف على طبيعة امتحان السات وأجزائه وأقسامه قبل تقديم طلب التسجيل فيه.
  • التمرين على أقسام الاختبار المختلفة.
  • قراءة الكثير من المصادر والمراجع التي تزوّد بالمعلومات؛ ما يساعد على تجاوز اختبار السات بنجاح.
  • الاعتماد على بعض الدروس الخصوصية في حال وجدت صعوبة في دراسة امتحان السات.

كانت هذه أبرز المعلومات حول امتحان السات، نرجو أن قد استفدت عزيزي القارئ.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements