انضم إلينا

كيف أنجح في مقابلة المنح الدراسية؟

Advertisements

يشترط الكثير من لجان المنح الدراسيّة مقابلات شخصيّة قبل منح المنحة الدراسيّة للطلاّب الأكاديميين، هذا الشّيء الذي يُشعر الكثير من الطلبة ببعض التّوتر والقلق حول ماهيّة الأسئلة المطروحة؟! وهل هي صعبة أم سهلة؟! 

فإذا كنتَ قد حصلت على منحة دراسيّة من أيّ جامعة دوليّة وتمّ استدعاؤك لإجراء مقابلة شخصيّة، فلا داعي للقلق! وعكس ذلك، كن على يقين تامّ أنّه تمّ قبولك، وتجاوزت المرحلة الأولى من امتحان قبول “المنحة الدراسيّة”، بحيث تمّت الموافقة على السيرة الذّاتية الخاصّة بك، وبقي أن تجيب على بعض الأسئلة عند إجراء المقابلة الشخصيّة.

ولكنّ السؤال هنا: ما هي نوعيّة الأسئلة المطروحة في مقابلة المنح الدراسيّة؟! وكيف يمكن الاستعداد للأسئلة؟ لمعرفة الجواب الصحيح: اقرأ عزيزي القارئ هذا المقال المفيد الذي هو بعنوان؛ “كيف أنجح في مقابلة شخصية؟“.

Advertisements

 

جدول المحتويات

أمثلة على أسئلة "مقابلة المنح الدراسيّة"

يتمّ طرح بعض الأسئلة في “مقابلة المنح الدراسيّة” التي لابدّ أنْ تكون على علمٍ بها قبل إجراء المقابلات الشخصيّة، ومن هنا سنقدّم بعض الأمثلة على هذا النوع من الأسئلة المطروحة.

  • أخبر عن ذاتك

هذا السؤال سيستغرق حواليْ 60 ثانية على الأقل، والهدف من طرح هذا السؤال هو؛ معرفة اهتماماتك ومواهبك المميّزة وكيف يمكن ربطها بالمنحة المقدّمة؟ وفي هذه الأثناء يتوجّب عليك التحدّث عن نفسك بإيجابيّة، بحيث تبدأ بذكر اسم، والدولة التي تقيم فيها، وما هي سيرتك التعليميّة؟! وهل تعمل بجانب دراستك أم لا؟!

من الأفضل أن تكون مباشراً عند التحدّث عن نفسك، وابتعد عن أسلوب الغموض أو الاختصار، كما احرص على أن تكون إجابتك في حدود نصف دقيقة إلى دقيقة كاملة.

  • كيف تصرف الراتب الشهري المقدّم مع المنحة الدراسيّة

بعض المنح الدراسيّة تكون مموّلة بشكل كامل، بحيث تتوفّر مع المنحة “راتب شهري” تغطّي تكاليف المعيشة والدراسة، ومن هنا سيبدأ لجان المنح الدراسية بطرح سؤال حول كيفيّة صرف هذا الراتب الشهري بشكل مناسب.

من الأفضل الإجابة على هذا السؤال بحكمة، وعدم التعجّل في الإجابة، لأنّه كلّ كانت إجابتك مقبولة ومناسبة، كلّما كانت احتماليّة قبولك في المنحة أكبر.

  • ما هي نقاط الضعف لديك؟

ما من شخصٍ إلاّ لديه نقاط ضعف! لهذا سيكون من الغريب أنْ تنكر أنّه ليس لديك أي نقاط ضعف، لهذا إذا تمّ طرح هذا السؤال عليك فمن المستحسن أن تردّ على السؤال بشكل مناسب، مثلاً أن تقول: نقطة ضعفي هي أنّني أغضب كثيراً، ولكنّي أعمل بجدّ على السيطرة على هذا الجانب من نفسي”.

  • هل مررت بموقف عصيب من قبل؟ وكيف كانت ردّة فعلك من الموقف؟

لطالما كانت التجارب هي السبب الرئيسي في بناء الشخصيّات، لهذا ما من شخص إلاّ ومرّ بموقف كسر له ظهره، ولهذا إذا تمّ طرح هذا السؤال عليك في مقابلة المنح الدراسيّة فمن الأفضل أن تذكر موقفاً مررت في الماضي، وكيف واجهت هذا الموقف؟

من الأفضل تجنّب ذكر المواقف الشخصيّة، والاكتفاء بذكر المواقف التي تخص جانب الدراسة أو العمل.

  • ما هو أكبر خطأ ارتكبته في حياتك؟

الأخطاء تعلّمنا الكثير! هكذا تعلّمنا منذ الصغر، لهذا كن متأكّداً أنّ هذا السؤال سيتمّ طرحه عليك، فكن على أتمّ استعداد له وحضّر له الإجابة الدقيقة، وانتبه جيّداً! أنّ لجنة التحكيم تركّز على إجابة هذا السؤال، وتنتظر منك الإجابة المقنعة.

  • أين ترى نفسك بعد 10 سنين؟

هذا السؤال يحتاج إلى التفكير العميق، فكّر بالإجابة المقنعة، فكّر كيف ترى نفسك حقّاً بعد 10 سنوات من الآن بعد حصولك على المنحة الدراسيّة؟ وكيف تقوم بتطوير ذاتك وسيرتك المهنيّة بعد حصولك على هذه المنحة؟

  • من الذي تعتبره قدوتك في الحياة؟

القدوة شخص مهمّ في حياة أيّ شخص، وليس هنالك شخص إلاّ ولديه قدوة ومثال يقتدى به في حياته المهنيّة أو العاطفيّة، لهذا عندما يتمّ طرح هذا السؤال عليك، اختر الشخص الذي دفعك لبلوغ أهدافك، تحدّث عن قدوتك بأفضل الكلمات، واحرص على أن تختار القدوة المثاليّة، الشخص الملهم بعناية تامّة.

  • ما الذي دفعك لاختيار هذه الجامعة من بين الجامعات في العالم؟

إنّ الهدف من ذكر هذا السؤال ليس للتعرّف على مزايا الجامعة! وإنّما لمعرفة أهدافك أنت من هذه الجامعة، لهذا احرص على الإجابة بعناية على هذا السؤال، كأن تقول: أنّ في هذه الجامعة تتوفّر التخصّص الذي أحلم بدراسته، أو أنّ هذه الجامعة تقدّم المميّزات التي أبحث عنها وهكذا.

  • صف نفسك بثلاث عبارات

الطريقة التي ترى فيها نفسك، هي الطريقة التي يراك بها الآخرين، لهذا تمعّن جيّداً عند وصف نفسك، واختر العبارات التي تجعلك عظيماً في أعين الناظرين، ولهذا إذا تمّ طرح هذا السؤال عليك فقل:

  1. أنا شخص قياديّ طموح أرغب ببلوغ الأهداف مهما كانت العقبات كبيرة.
  2. أنا شخص لا يعرف للهزيمة عنواناً، وأرى النجاح تحت أي صخرة خذلان.
  3. أنا شخص يحبّ العلم والمعرفة، ويحرص على تعلّمها بمختلف الطرق.
  • لماذا ترى نفسك مؤهّلاً للحصول على هذه المنحة من بين الآخرين؟

هنا عليك أن تبدع بالإجابة، عليك أن تجيب إجابة تكون مختلفة عن إجابة الآخرين، إجابة تجعل لجنة التحكيم يقفون لك احتراماً وتقديراً، فمثلاً تقول: ” أعلم أنّ هنالك الكثير من الطلبة الأكاديميين الذين يحملون مهارات ودرجات تعليم عالية جدّاً، تنافس أو تتغلّب على الشهادات الأكاديميّة التي أمتلكها، لكن إن منحتموني فرصة القبول في هذه المنحة، فأنا أعدكم بتقديم أفضل ما لديّ حتّى أجعلكم فخورين بقراركم”.

وهنالك العديد من الأسئلة التي لابدّ عليك البحث عنها، قبل التقديم على اختبار المقابلة الشخصيّة، وتذكّر جيّداً! أنّك من خلال طريقة إجابتك على هذه الأسئلة ستحدّد فيما إن كنت تُقبل في هذه المنحة الدراسيّة أم لا.

كيف تحضّر لمقابلة المنح الدراسيّة؟

هنالك بعض الأمور اللازم اتّباعها قبل حضور المقابلة الشخصيّة، والتي سنقدّمها لك في هذه الفقرة عزيزي القارئ؛

 

  • لبس الملابس المناسبة، ومن الأفضل ارتداء الملابس الرسميّة.
  • ترتيب شعرك والحرص على جعله بعيداً عن وجهك.
  • احرص أن تكون رائحتك عطرة.
  • التحدّث بهدوء، وتجنّب رفع الصوت أثناء المقابلة.
  • وضع النظر في عين لجنة المنح الدراسية، وعدم الإجابة على السؤال وأنت تنظر للأسفل؛ لأنّ هذا يوحي بضعف شخصيّتك أو توتّرك.
  • احضر في الموعد المحدّد للمقابلة، وتجنّب التأخير على المقابلة.
  • حاول أن تتدرّب على المقابلة في المنزل قبل حضور المقابلة.
  • الجلوس بشكل مهذّب ومناسب، والبعد عن مدّ الأرجل أو وضع اليد على الطاولة عند الإجابة على الأسئلة.

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول “كيف أنجح في مقابلة المنح الدراسية؟” بحيث قدّمنا لك أفضل المعلومات حول هذا الموضوع، على أمل في أن تساعدك في اجتياز مقابلة المنح الدراسية التي ستحصل عليها.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements