انضم إلينا

منحة دراسية في كندا ممولة بالكامل

Advertisements

مقدمة :

بعد دخول مرحلة الثانوية يبدأ الطالب بالتفكير حيال مستقبله ويأخذه القلق والتفكير إلى الدخول في دوامة من الاكتئاب, بحيث أن دخول الجامعة يتطلب الكثير من الأقساط الباهظة الثمن, وليس بوسع أي طالب توفير هذه الأقساط الجامعية, حينها يرى أن الحل المناسب لضمان المستقبل هو “منحة دراسية مجانية” يستطيع من خلالها استكمال دراسته الجامعية, فإذا كنت عزيزي القارئ أحد هؤلاء الطلبة الذين يريدون منح دراسية مجانية, فابدأ بقراءة مقالنا هذا الذي هو بعنوان ( منحة دراسية في كندا ممولة بالكامل).

جدول محتويات

نبذة عن دولة كندا

دولة كندا: تقع في قارة أمريكا الشمالية, ومركزها مدينة أوتاوا, لها حدود مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية, بالنسبة للتضاريس دولة كندا فنلاحظ أنه يحتوي على الكثير من الغابات الخضراء والبحيرات التي تقوم بتزويد مناطق دولة كندا بالماء, وبالحديث عن الكثافة السكانية؛ نلاحظ أنه عدد سكان كندا يصل إلى (35) مليون نسمة وهذا العدد كبير جدا! اهتمت دولة كندا في شتى المجالات على أرضها ومن بين هذه المجالات كان ل(مجال التعليم) الحظ الأوفر من العناية والتقدير, بحيث احتلت كندا المركز الثالث عالميا بناءا على الأداء الممتاز للتعليم, ومن الجدير بالذكر! أن دولة كندا تعتبر الوجهة الأساسية أكثرية الطلاب الدوليين حول العالم, ولأجل ذلك قامت أفضل جامعة في كندا وهي جامعة “تورنتو” بتقديم منحة دراسية للطلاب الدوليين في أنحاء العالم, حيث أننا سنقدم لك تفاصيل أكثر عن هذه الجامعة في الفقرة التالية.

نبذة عن جامعة تورنتو

في عام 1827م تم تأسيس جامعة تعد الآن من أكبر 20 جامعة في العالم, هذه الجامعة تضم في حرمها الجامعي أكثر من 47 ألف طالب وطالبة يقومون بالدراسة فيها, وليس هذا فحسب! بل تعتبر واحدة من اعضاء رابطة الجامعات الأمريكية, هذه الجامعة تسمى بجامعة (تورنتو), صنفت هذه الجامعة كأفضل جامعة في كندا, المناهج المؤثرة والحركات في النقد الأدبي ونظرية كانا أكبر سببين في شهرة جامعة تورنتو, ومن الجدير بالذكر! أ، هذه الجامعة قامت بمنح “منحة دراسية للبكالوريوس مجانا” لجميع الطلاب حول العالم في كل سنة.

Advertisements

أبرز تفاصيل المنحة

  • الدولة: كندا.
  • الفئة المستهدفة:طلاب آخر سنة من مرحلة الثانوية او الحاصلين عليها هذه السنة ٢٠٢٢.
  • طبيعة التمويل: ممولة بالكامل.
  • آخر موعد للتقديم: الموعد النهائي لترشيح المدرسة هو 30 نوفمبر 2022. الموعد النهائي للتقديم على الجامعة هو 14 ديسمبر 2022 (يوصى بالتقدم قبل 7 نوفمبر 2022). الموعد النهائي لتقديم المنحة هو 16 يناير 2023, وللمزيد من التفاصيل عليك بمشاهدة الفيديو.
  • الجهة المقدمة: جامعة “تورنتو “.
  • اسم المنحة: Lester B.Pearson International Scholarships.

مميزات المنحة

  1. الدراسة في أفضل جامعة بالعالم مجانا.
  2. ضمان المستقبل وذلك نظرا لشهادة التخرج من هذه الجامعة.
  3. تغطية التكاليف لمدة 4 سنوات دراسية وتشمل التغطية “تكاليف الدراسة, وجبات الطعام, توفير سكن, مصاريف الكتب الجامعية, إضافة إلى مصاريف أخرى يحتاج إليها الطالب”.
  4. خاصة للطلاب المتفوقين.

شروط المنحة

  1. تحصيل أكاديمي جيد للطالب.
  2. شرط وجود شهادة لغة انجليزية (تويفل أو آيلتس), ويمكن الاعتماد على شهادة (دولينجو) في حال عدم وجود شهادة لغة.
  3. تقديم رسوم التسجيل والذي يبلغ (180$).
  4. أن يكون المتقدم في آخر سنة من مرحلة الثانوية أو أنه حصل على شهادة المرحلة الثانوية لعام 2022م.
  5. خطاب ترشيح من المؤسسة أو المدرسة.

 

مدة المنحة

تبدأ من عام 2023م من شهر سبتمبر, وآخر موعد للتقديم هو 7 نوفمبر.

مراحل التقديم في المنحة

هذه المنحة يتم التقديم عليها بثلاث خطوات أساسية, بحيث يتم التقديم على مر الشهور وليس من المرة الأولى! وهذه الخطوات هي:

المرحلة الأولى

  • الترشيح من طرف المؤسسة.

المرحلة الثانية:

  • التقديم على الجامعة؛ حيث أن آخر موعد للتقديم هو 15 ديسمبر, ومن الأفضل أن يكون التقديم قبل 7 نوفمبر.
  • ملئ ابلكيشن(Ouac) بالمعلومات الشخصية والخلفية الأكاديمية الخاصة بك.
  • إرسال رسوم التسجيل الذي يقدر ب(180$).
  • ستم إرسال بريد إلكتروني إليك, بحيث يطلب من المتقدم وثائق ضرورية لابد أن يرافقها, بحيث أن هذه الوثائق الضرورية لن يتم إرسالها عند ملء الابلكيشن.

المرحلة الثالثة

  • التقديم على المنحة , والذي ستحصل عليه من خلال البريد المرسل إليك, وتجده في الابليكشن على شكل رابط, تقوم بالنقر على الرابط,  ومن الجدير بالذكر! أن الابليكشن يحتوي على 4 أجزاء, تقوم بملئها بالبيانات المطلوبة ومن ثم إرسالها.

أهم الملاحظات

  1. منحة جامعة تورنتو تعتبر “منحة تنافسية”, يتنافس عليها الطلاب الدوليين.
  2. هذه المنحة خاصة للطلاب المتفوقين فقط في المدرسة أو المؤسسة.
  3. رسوم التسجيل صحيح أنها باهظة لكنها لا تساوي شيئا أمام الدراسة لمدة 4 سنوات مجانية في أفضل 20 جامعة بكندا.
  4. لابد على المتقدم أن يذهب إلى مؤسسته التي كان يدرس فيها أو مدرسته, ويطلب منهم خطاب الترشيح في جامعة تورنتو, حيث ومن الجدير بالذكر! أن جامعة كندا تشترط على كل جامعة بترشيح طالبا واحدا في كل سنة.
  5. في حال المؤسسة لا تعرف كيف يتم الترشيح قم بالذهاب إلى الموقع الرسمي لمحنة دراسية بكندا, وتقوم بالنقر على زر (continue), حيث يظهر لك (ابلكيشن), تقوم بنسخه وإرساله إلى مدير المدرسة حتى يقوم بتعبئة الحقول الفارغة بالأجوبة المناسب.
  6. التأكيد على طلب القبول للمؤسسة قد يستغرق شهرا كاملا.
  7. في حال القبول على طلبك سيتم إرسالة رسالة في بريدك الالكتروني, حيث يوجد فيها (كمية من المعلومات والروابط) ويقصد بالروابط (رابط التقديم على المنحة والموقع الرسمي للمنحة وغيرها الروابط المهمة).
  8. من الأفضل العمل بذكاء للحصول على قبول المنح.
  9. من الأفضل أن يتم إرساله قبل التسجيل قبل تاريخ 7 نوفمبر, حتى يتم النظر إلى طلبك, ووضعه تحت عين الاعتبار, جعله من الطلبات المهمة.
  10. ابلكيشن المنحة تختلف من دولة لدولة أخرى.
  11. في الاغلب الابليكشن يحتوي على اربعة أجزاء وهي؛
  • الجزء الأول؛ يتحدث عن خلفية الطالب الأكاديمية على شرط أن يكون ب100 كلمة بحد أقصى.
  •  الجزء الثاني؛ عبارة عن خطاب النية ويتكون من 300 كلمة بحد أقصى بحيث يقوم المتقدم بالحديث عن أبرز نجاحاته ولماذا هو مهتم بالحصول على هذه المنحة؟ وهل ترى نفسك مؤهل للتقديم على هذه المنحة والاستفادة منها؟
  • والجزء الثالث؛ عبارة عن مقالة أو essay يقوم المتقدم بالتحدث عن تجربة شخصية وما تأثير هذه التجربة الشخصية عليه وعلى من حوله, وما هي أبرز الفوائد التي حصل عليها من هذه التجربة؟
  •  الجزء الرابع؛ يحتوي على سؤال هما “إذا لم تم رفضك ما هو حلك البديل؟ وما هو الدخل الأسري السنوي ؟ 

 

 

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول منحة جامعة تورنتو, نرجو أن يكون قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

Advertisements