انضم إلينا

موقع maBourse أفضل موقع للمنح الدراسية للمغاربة

Advertisements

حرصت مديرية التعاون والشراكة في جعل الحركة الطلابيّة في صلب أولوياتها الأساسية، وتولّي هذه الحركة العلمية العناية الخاصة من حيث الشفاف والتدبير المحكم والتطوير، بالإضافة إلى استكشاف آفاق واسعة جديدة.

 

وكان ذلك، إدراكاً من مديرية التعاون والشراكة لمدى أهمية هذه الحركة الطلابية، ودورها الكبير في تعزيز الجامعات المغربية على المستوى العالمي.

Advertisements

 

وسواء تعلق الأمر! بالحركة الطلابية الوافدة المتعلقة بالطلاب الدوليين الراغبين بالدراسة في دولة المغرب أو الحركة الطلابية الصادرة المتعلقة بالطلاب المغربيين الراغبين بالدراسة بالخارج.

 

واستندت هذه المديرية بهذه المهمة المنوطة بها على التقاليد الحضارية والقيم العالية، التي ميّزت دولة المغرب عبر التاريخ كبلد منفتح ثقافيّاً على العالم، 

 

وفيما يخصّ “برامج الحركة الطلابية الصادرة” نلاحظ أنّ مديرية التعاون والشراكة قد ساهمت في إعداد اتفاق تبادل الطلاب مع الدول الشريكة لدولة المغرب، وتفاوضت بشأن المنح الدراسية الموجهة للطلاب المغاربة.

 

وحرصت المديرية على توسيع العرض الخاص بالمنح الدراسية وتنويعها للطلاب الأكاديميين، وإبرام الشراكة وفقا على المجالات الخاصة بالتفوق الأكاديمي لمنظومة التعليم البحث العلمي والتعليم العالي بالدول الشريكة.

 

التي من شأنها تشكيل القيمة المضافة للباحثين والطلاب المغربيين والأطر المغاربة، وذلك لأجل التماشي مع الآنية المستجدة والأولويات الوطنية في تخصص التنمية البشرية المستدامة.

 

وعلى هذا المنوال! سهرت مديرية التعاون والشراكة على تدبير أفضل برامج المنح الخاصة بالتعاون الدولي الموجهة لفائدة الطلاب المغربيين الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية في الخارج.

 

وذلك اعتماداً منها على “الإجراءات التنظيمية” الضرورية لضمان التدبير المحكم لبرامج المنح بناءًا على التوجيهات والمبادئ والأهداف المؤطرة لهذه المنظومة الوطنية للتكوين والتربية والبحث العلمي المنصوص في إطار القانون.

 

بدءًا من النزاهة والشفافية وتبسيط المساطر وتكافؤ وإنصاف للفرص بين عامة الباحثين والأطر المغربية والطلاب، حيث كان الهدف من هذا كلّه هو؛ نشر الإعلانات المتعلقة بالمنح وتعميمها على الصعيد الوطني، وتوّلي مهامّ تلقّي الترشيحات الموجهة للمديرية ودراستها.

 

بجانب توجيه المترشحين وإرشادهم بقصد تقديم المساعدة لهم لاتخاذ الخيارات الأنسب والأفضل لهم، وليس هذا فحسب! بل حرصت مديرية التعاون والشراكة في العمل في إطار الإمكانيات المتاحة لتتبع المسار الأكاديمي ومواكبته على أفضل شكل بدول الاستقبال للطلاب المستفيدين من برامج المنح هذه والاصطّلاع بجميع المهام التقييم المنتظم على كافة البرامج على حدة لقياس مدى نجاح كل برنامج.

جدول المحتويات

ماذا تعرف عن موقع maBourse أفضل موقع للمنح الدراسية للمغاربة؟

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي والتعليم العالي في تاريخ 22 من شهر يوليو، وبالتحديد في يوم الاثنين من سنة 2019 بإطلاق منصة إلكترونية يشار إليها باسم “maBourse “.

وذلك لإيداع الملفات الخاصة بالترشيح، ليتمّ الاستفادة من المنح الدراسية الخاصة بالتعاون الدولي.

الهدف من إنشاء موقع maBourse للمنح الدراسية

كان الهدف من إنشاء منصة maBourse الخاصة بالمنح الدراسية هو؛ تحديث ورقمنة الإدارة باعتبارها مدخلاً أساسيّاً للارتقاء بالمرافق العام والرفع من الأداء إلى مستوى الفعالية والنجاعة والمردودية المرتفعة للقيام بالواجبات المتمثلة في خدمة المواطن المغربي.

هذا بجانب تقريب وتجويد الخدمات الموجهة للطلاب المغاربة الراغبين في الاستفادة من المنح الدراسية الخاصة بالتعاون الدولي عبر تسهيل الإجراءات الإدارية وتسهيل دخولهم للمعلومات المتعلقة بهذا الشأن.

“maBourse” هي آلية إلكترونية تتيح التفاعل بين الطلاب والإدارة من خلال إمكانية تقديم مستندات الترشيح من أجل الاستفادة من المنح الدراسية في إطار برنامج تعاوني تشرف عليه الوزارة، حيث كان الطلاب قد اعتادوا على تتبع ترشيحاتهم دون وجود مشكلة

على هذا الأساس، تساهم منصة “maBourse” بشكل فعال في رقمنة الإدارة وتكريس مبادئ الحوكمة الرشيدة من خلال ترسيخ الشفافية وإمكانية التتبع والسرعة في معالجة ملفات الطلاب المرشحين.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه في إطار حوالي 40 مشروعًا تعاونيًا، يتم تقديم المنح التعاونية لثلاثة فروع جامعية (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه) في تخصصات مختلفة بما يتماشى مع أولويات دولة المغرب مع العديد من الدول والمؤسسات الأجنبية.

هذا، ويمكن للطلاب المغاربة المستقبليين تقديم ترشيحهم للاستفادة من منحة التعاون الدولي عبر الرابط أدناه؛ https://mabourse.enssup.gov.ma/bourse

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements