انضم إلينا

هل الدراسة في روسيا خيار جيد؟

Advertisements

تقع روسيا في الجزء الشمالي من القارة الأوراسية، وتبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 147 مليون نسمة، وتتشارك مع كازاخستان والنرويج وأوكرانيا وبولندا والصين. 

 

كما تتمتع روسيا بتعليم عالي الجودة بين الدول المتقدمة، حيث تحتل المرتبة 49 في مؤشر التعليم 2019 الذي نشره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهي وجهة جذابة للطلاب الدوليين بسبب تنوعها الأكاديمي والثقافي ونوعية الحياة. 

Advertisements

 

ونلاحظ أنّ أكثر من 200000 طالب من 168 دولة يدرسون في جامعاتها؛ وهذا راجعٌ للمميّزات الفريدة الّتي تمتاز بها الدّراسة في الجامعات الروسيّة.

 

وفي هذا المقال سوف نتطرّق بالحديث عن “هل الدراسة في روسيا خيار جيّد؟“؛ ذلك لأنّ الكثير من الطلاّب الدّوليين يودّون الدّراسة في الجامعات الموجودة في روسيا.

 

فإذا كنت ممّن يرغب بالدّراسة في الجامعات الروسيّة، وتبحث عن معلومات حولها، فعليك إذاً بقراءة هذا المقال المفيد الّذي يتمحور حول هذا الموضوع التّعليميّ.

جدول المحتويات

تجربتي في الدراسة في روسيا

بناءًا على معطيات “منظّمة التّعاون الاقتصادي والتّنمية”، نلاحظ أنّ دولة روسيا تعتبر من ضمن أكثر دول العالم تقدّماً في الجانب التّعليميّ. 

 

وحسب هذا المؤشّر الكبير فإنّ الدّراسة في الجامعات الروسيّة تتفوّق على كلّ من الدّراسة في جامعات كندا واليابان وفلسطين والولايات المتّحدة الأمريكيّة وغيرهم من الدّول المتقدّمة.

 

ومن المعروف عن المواطنين الرّوس أنّ أكثرهم لهم تعليم عاليْ، وفي كلّ سنة يأتي أكثر من 270 ألف شخص من أكثر من 168 بلد حول العالم للدّراسة في جامعات روسيا، وهذه دلالة على مدى جودة التّعليم العاليْ في الجامعات الروسيّة.

مميّزات الدّراسة في روسيا

كان للإقبال الكبير للدّراسة في الجامعات الروسيّة أسباباً عدّة دفعت الطلاّب الدّوليين في احتيار دولة روسيا كوجهة تعليميّة؛ لاستكمال دراستهم الجامعيّة، والحصول على شهادات معترفة بها دوليّاً.

 

وفي هذه الفقرة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ أبرز مزايا التّعليم في روسيا؛


  • الحصول على التّعليم الرّاقي

 

تمتلك دولة روسبا أفضل الأنظمة التّعليميّة في العالم، وهي مؤسّسة منذ عهد الإمبراطوريّة الروسيّة في بداية قرن الثّامن عشر، حيث أنّ من الجدير بالذّكر! أنّ نسبة الأميّة في دولة روسيا تبلغ فقط 2%.

 

ولذا نلاحظ أنّ عند اختيار دولة روسيا كوجهة دراسيّة تتيح للطّالب الدّولي اكتساب أكبر قدر من العلم في وقت قياسيّ، فالإنسان يتأثّر بالمجتمع الّذي يعيش فيه، فبحسب رأيك ؛ كيف ستؤثّر هذه البيئة التّعليميّة على ترقية فكر الطّالب الدّولي وتنميته في أسرع وقت؟


  • التّنويع الأكاديمي 

 

التّعليم في الجامعات الروسيّة يتيح للطّلبة الدّوليين الحصول على “التنويع الأكاديميّ” في الكثير من الموضوعات الدّراسيّة، فمثلاً لو كان الطّاب الدّولي مهتمّاً بدراسة مجال الفنون والآداب، فلدولة روسيا التّاريخ العريق الذّي يزوّد الطّالب بالكثير من المعلومات المفيدة.

 

إضافة إلى أنّ الجامعات الروسيّة رائدة في الكثير من المجالات المتنوّعة مثل الرياضيّات والفيزياء والعلوم الطّبيعيّة، بجانب احتوائها على أفضل المبرمجين والعلماء والكيميائيين والمهندسين وغيرهم.


  • الحصول على الشهادات المعترفة بها دوليّاً

 

نلاحظ أنّ دولة روسيا تمكّنت من الانضمام إلى إعلان “عمليّة بولونيا”، ما يعني ذلك؛ أنّ الشهادات التي يتمّ الحصول عليها من الجامعات الروسيّة تكون معتمدة ومتعرفة بها رسميّاً في أكثر من 60 بلد له عضوة في بولونيا كدولة إسبانيا وقبرص ومالطا وفنلندا والصين والهند وفنزويلا وفرنسا وغيرهم.


  • الحصول على التّنوّع الثقافي

 

تضمّ دولة روسيا العديد من الأعراق المختلفة، بحيث تصل عرقيّتهم إلى أكثر من 200 عرق متضمّن جنسيّات وأديان متنوّعة، بحيث يتمكّن الطّالب من زيادة رصيده الثّقافي؛ جراء اختلاطه مع هذا التنويع الثّقافيّ.

 

هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الرّائعة التي تمتاز بها الدّراسة في روسيا، والتي تمكّنت من جذب الكثير من الطلاّب الدّوليين إليها للدّراسة فيها وكسب التّعليم منها.

عيوب الدراسة في روسيا

بالرّغم من وجود المزايا المذهلة للدراسة في روسيا، إلاّ أنّنا نجدْ أنّ الجوانب السّلبيّة قد احتلّت هي أيضاً مكاناً في الجانب التّعليمي في روسيا، ولعلّ من أبرز عيوب الدراسة في روسيا هي؛

 

  • الصّعوبة في تعلّم اللّغة الروسيّة؛ بحيث تعدّ اللّغة الروسيّة من أصعب لغات العالم.
  • طريقة التّدريس تكون مختلفة من منطقة لمنطقة أخرى؛ حيث أنّ بعض الجامعات الروسيّة تقدّم البرامج الدراسيّة بشرح مفصّل سلس بينما بعضها لا تقدّم إلاّ الشّرح المختصر ثم البدء بالأسئلة والاستفسارات.
  • الطّقس؛ تعتبر دولة روسيا من ضمن أكثر دول العالم برودة، بحيث تصل مدّة فصل الشّتاء في روسيا إلى 9 أشهر متوالية، ما يصعب على الطّالب الدّولي التّأقلم مع الطّقس.
  • لا تسمح الجامعات الروسيّة بتأخير الأبحاث العلميّة مهما كانت الأسباب، إذْ أنّ الانضباط يشكّل أهمّ عوامل النّجاح في الجامعات الروسيّة.

تكلفة الدراسة في روسيا

  • تكاليف الدّراسة في الجامعات الروسيّة تختلف باختلاف البرنامج الدّراسيّ المراد دراسته، وفيما يلي نعرض لك أبرز المعلومات حول التكاليف الدراسيّة في الجامعات الروسيّة؛

    تكلفة دراسة برنامج البكالوريوس

    من المعروف عن برنامج بكالوريوس أنّها تستغرق حواليْ 4 سنوات في الجامعات الروسيّة، بحيث يتمكّن الطّالب الحصول على درجة البكالوريوس ودبلوم في التّعليم العاليْ بعد انتهائه دراسة برنامج البكالوريوس.

    ومن الجدير بالذّكر! أنّ معدّل تكلفة دراسة البكالوريوس في الجامعات الروسيّة يبلغْ حواليْ 1750 دولار سنويّاً كحدّ أدنى، و12570 دولار سنوياًّ كحدّ أقصى.

    تكلفة دراسة برنامج الماجستر

    عادة ما تستغرق دراسة برنامج الماجستير في الجامعات الروسيّة حواليْ سنتين، بعدها سيحصل الطّالب على دبلوم ودرجة في الماجستير.

    تبلغ تكلفة دراسة برنامج الماجستير في الجامعات الروسيّة بناءًا على نظام الدّراسة بدوام كامل حواليْ 2100 دولار كحدّ أدنى، و6570 دولار كحدّ أقصى كلّ سنة.

    تكلفة دراسة برنامج الدّراسات العليا

    تستغرق دراسة برنامج الدّراسات العليا حواليْ 3 سنوات، بحيث سيكون بمقدور خرّيج طالب الماجستير الانخراط في الأبحاث العلميّة، ومن ثمّ الالتحاق بدراسة برنامج الدّراسات العليا، والحصول على دبلوم منها.

    ونلاحظ أنّ تكلفة الدّراسة لبرنامج الدّراسات العليا في الجامعات الروسيّة تبلغ حواليْ 1133 دولار كحدّ أدنى سنويّاً، و5900 دولار كحدّ أقصى سنويّاً.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements