انضم إلينا

الحياة في أيرلندا معلومات عن الدراسة في ايرلندا

Advertisements

مقدمة :

كل ما تحتاج معرفته عن ايرلندا\معيشة ودراسة

ايرلندا بلد العلم والمعرفة، يأتي إليها الطلاب من جميع أنحاء العالم، تضم هذه الدولة العريقة عادات و ثقافات مميزة والتي بدورها ساهمت في بناء الصورة الجمالية والشهرة الخاصة لها، تمكّنت دولة ايرلندا من استقطاب الكثير من المهاجرين والسياح من جميع أرجاء العالم؛ وذلك راجع إلى الطبيعة المرحة والودودة التي تحظى بها سكّانها، وفي حال رغبتك بالعيش في دولة ايرلندا فإنّه يتوجّب عليك تقديم طلب الهجرة إلى أرض ايرلندا أو الزواج من فتاة ايرلندية أو حتى عقد صفقة عمل مع إحدى الشركات الايرلندية، حيث ومن الجدير بالذكر! أنك ستتمكّن من الحصول على الجنسية من 3 إلى 5 أعوام على الأقل، وعن الحديث عن  خدمات دولة ايرلندا للطلبة الدّوليين فنلاحظ أنّ؛ دولة ايرلندا تقوم بتقديم المنح الدراسية بشكل كبير جدا، وذلك بهدف دعم طلاب الجامعة وتضمين مستقبلهم، فإذا كنت أحد الباحثين عن “دولة ايرلندا وتكاليف المعيشة والدراسة وأسعار السكن فيها، بالإضافة مزايا وعيوب العيش في ايرلندا” فعليك بقراءة هذا المقال الرائع.

جدول محتويات

عن المعيشة في أيرلندا

إذا كنت تريد الدراسة في أرض ايرلندا أو العيش فيها، فمن المؤكد أنّك تريد (المعلومات الدقيقة) حول تكاليف المعيشة والدراسة في هذه الدولة، ولمعرفة ذلك؛ عليك بقراءة هذه الفقرة التي ستوفّر لك كافة الإجابات حول الأسئلة المتعلقة للعيش في أرض ايرلندا؛

هل تكلفة المعيشة في أرض ايرلندا عالية؟

نلاحظ أن تكلفة العيش في أرض ايرلندا مقارنة بتكلفة العيش في باقي الدول الأوروبية الأخرى كدولة بريطانيا والسويد، ولكن بالرغم من ذلك لا ننكر أن تكلفة المعيشة ستكون باهظة بعض الشيء على الوافدين والطلاب في هذه الدولة، حيث أن ومن الجدير بالذكر! أن أسلوب الحياة في ايرلندا لن تكون فاخرة مقابل القليل من المال الذي تملكه، لكن نستطيع القول أنه من الممكن أن تحظى بحياة بسيطة جدا، إن اخترت العيش في ضواحي المدينة بدلا من المدينة نفسها، وربما قد تبدأ بالتساؤل: ما الذي يجعل العيش في دولة ايرلندا باهظ الثمن؟! حسنا نستطيع القول أنّ: الضروريات اليوميّة مثل سعر الوجبات الغذائية وأسعار الغاز أو التسكّع في أرجاء المدينة للترفيه أو حتى قيادة السيارة من الممكن أن تسبب في غلاء المعيشة في هذه الدولة.

Advertisements

 

علام تعتمد نفقات المعيشة في دولة ايرلندا؟

من الجدير بالذكر! أن نفقات المعيشة في هذه الدولة تعتمد أولا على (المكان الذي تعيش فيه) كما هو الحال مع أي دولة، بحيث نلاحظ أنّ العيش في مدينة “دبلن، غالواي، ليمريك” وغيرها من المدن الكبيرة، ستكون أكثر تكلفة، وذلك لأن تكلفة السكن في المدن تكون أكثر غلاءا مقارنة بتكلفة السكن في ضواحي المدن، لهذا من الأفضل أن يقوم الوافدين أو الطلاب الذي يسافرون للدراسة في دولة ايرلندا بمصروفهم الشخصي “اختيار العيش في ضواحي المدينة” كونها أقل تكلفة.

ما هي تكاليف الدراسة في ايرلندا؟

في هذه الفقرة سنتحّدث بالتفصيل عن رسوم الدراسة لطلاب الاتحاد الأوروبي والطلاب الدوليين في أرض ايرلندا معا.

الرسوم الدراسية لطلاب الاتحاد الأوروبي

تقوم هيئة التعليم العالي (HEA)؛ بتغطية كافة التكاليف الدراسة في ايرلندا لطلاب شعب ايرلندا والاتحاد الأوروبي الذين يودّون دراسة درجة البكالوريوس ويستثنى من ذلك بعض الدورات التدريبية التي تقدمها الجامعات الحكومية في هذه الدولة.

 

أما الطلاب الذين يوّدون دراسة الدراسات العليا “الماجستير والدكتوراة” فعليهم دفع الرسوم الدراسية والتي تتراوح في الغالب من  3،000 – 30،000 يورو، ومن الجدير بالذكر! أن دورات الطب وإدارة الأعمال تكون الأغلى تكلفة.

كانت هذه أبرز المعلومات عن تكاليف الدراسة في الجامعات الأيرلندية للطلاب الايرلنديين وطلاب الاتحاد الأوروبي، ننتقل الآن إلى معرفة تكاليف الدراسة في الجامعات الايرلندية للطلاب الدوليين.

الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين

تختلف تكاليف الدراسة في دولة ايرلندا والتي سنوضحها لك في هذه الفقرة؛

  • لدراسة درجة البكالوريوس؛ فإنه يتوجب عليك دفع رسوم دراسية تصل إلى “9،850 إلى 55،000 سنويا.
  • لدراسة الماجستير والدكتوراه “الدراسات العليا”؛ فإنه يتوجب عليه دفع رسوم دراسية تصل إلى  9،950 – 35،000 سنويا.

ومن الجدير بالذكر! أن الرسوم الدراسية تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى، ونلاحظ أنه يتعيّن على جميع الطلاب الدوليين وطلاب الاتحاد الأوروبي ” دفع رسوم مساهمة للطلاب تصل إلى 3000 يورو كل عام\للخدمة الطلابية مثل ؛ الامتحانات والإدخالات ودعم الجمعيات والنوادي.

أكثر الجامعات الايرلندية الميسورة التكلفة

  • كلية (دبلن) للأعمال.
  • كلية (جامعة كورك).
  • معهد( كورك للتكنولوجيا). 
  • كلية (سانت باتريك).

كم تبلغ تكاليف المعيشة للطلاب في ايرلندا؟

 

من المعروف عن تكاليف المعيشة في ايرلندا تكون أعلى من المتوسط في المنطقة الأوروبي؛ بحيث يتوجب عليك إنفاق 550 – 1،000 شهريا، وأما عن متوسط التكلفة المعيشية في المناطق الايرلندية الكبيرة (تشمل تكاليف الإقامة) فهي كالتالي:

  • منطقة “دبلن” متوسط التكلفة فيها تصل إلى:  1،100 – 1،800 يورو شهريا.
  • منطقة “كورك” متوسط التكلفة فيها تصل إلى:  860 – 1400 يورو / شهر
  • منطقة “غالواي” متوسط التكلفة فيها تصل إلى: 800 – 1،100 يورو شهريا.

 

كم تبلغ تكاليف الإقامة للطلاب في أيرلندا؟

بالنسبة لتكاليف الإقامة في دولة ايرلندا للطالب ستكون كالتالي؛

  • تبلغ تكاليف الإقامة للطالب الذي يعيش بمفرده حوالي (400-900 )يورو / شهر.
  • تبلغ تكاليف الإقامة للطالب الذي يعيش مع شريك حوالي (450 – 550 ) يورو / شهر.
  • تبلغ تكاليف الطالب يعيش في حرم الجامعة حوالي ( 300-650 ) يورو شهريا.
  • تبلغ تكاليف المرافق حوالي (30 إلى 50 ) يورو شهريا.
  • تبلغ تكلفة الانترنت حوالي (60) يورو شهريا.

 

تكاليف أخرى؛

  • تبلغ تكاليف الطعام حوالي ( 250 – 350 يورو شهريًا).
  • تبلغ تكاليف المواصلات حوالي ( 50-55 ) يورو شهريا.
  • تصل تكاليف المواد الدراسية والكتب حوالي 75 يورو شهريا.
  • تبلغ تكلفة التأمين الطبي حوالي 45 يورو شهريا.

عن المنح الدراسية في ايرلندا

يتم منح مئات برامج التمويل والمنح الدراسية للطلاب الدوليين حول العالم في دولة ايرلندا، حيث أن بعضها مقدّمة من قبل الحكومة الإيرلندية نفسها، وبعضها مقدمة من قبل الجامعات الايرلندية، والآخر تقدمها المنظمات الخاصة بها، وللتعرف على أبرز المعلومات المتعلّقة بالمنح الدراسية في ايرلندا اضغط على هذا الرابط.

كانت هذه أبرز المعلومات حول (دولة ايرلندا وتكاليف المعيشة والدراسة فيها) نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

Advertisements