انضم إلينا

معلومات عن الدراسة في أذربيجان

Advertisements

تمكّنت دولة أذربيجان من جذب الكثير من الطلاّب الدّوليين من جميع أنحاء العالم للدرّاسة فيها، والحصول على شهادة معترفة بها عالميّاً هذا بجانب الحصول على فرصة عمل يعدّ من بين أفضل الدول في العالم.

 

وكان هذا الإقبال الكبير ناجمٌ عن التقدّم الصناعي والعلمي السريع في دولة أذربيجان، ورسوم الدراسة في هذه الدولة الجميلة، هذا بالإضافة إلى إتقان الشعب الأذربيجاني للّغة  الإنجليزية ودمجها في الكثير من البرامج الأكاديمية في الجامعات الأذربيجانية.

Advertisements

 

على كلٍّ! إذا كنت تنوي عزيزي القارئ بالسفر إلى دولة أذربيجان، والحصول على فرصة للدّراسة فيها؛ فابدأ إذاً بقراءة هذا المقال المفيد الّذي هو بعنوان “معلومات عن الدراسة في أذربيجان“.

جدول المحتويات

نبذة عن دولة أذربيجان

تقع دولة أذربيجان في الجهة الشرقية من الاتحاد الأوروبّي وبحر قزوين، وهي أكبر بلاد في القوقاز، وتشترك هذه الدولة الجميلة في حدودها مع أرمينيا وتركيا من الجهة الغربية ودولة تركيا من الجهة الجنوبية، ومع دولة روسيا من الجهة الشمالية، هذا بالإضافة إلى أنّ لها حدود مائية مع دولة تركمانستان وكازاخستان.

 

مركزها هي مدينة “باكو”، ولغتها الرسمية هي “الأذربيجانية التركية”، ونلاحظ أنّ دولة أذربيجان تهتمّ بالقطاعات المختلفة فيها كقطاع العمل وقطاع التعليم وغيرها من القطاعات المختلفة.

 

وبالنسبة للقطاع التّعليمي نرى أنّ؛ دولة أذربيجان تحرص على تقديم أفضل مستوى من التعليم لطلاّبها المحلّيين والدّوليين على حدّ سواء، فهي تقدّم في جامعاتها البرامج الأكاديميّة بعدّة لغات مختلفة كاللغة الروسية واللغة الإنجليزيّة واللغة التركية بالإضافة إلى اللغة الأذربيجانية.

 

هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا المذهلة التي تقدّمها الجامعات الأذربيجانية لطلاّبها من مختلف دول العالم، على العموم! إن كانت وجهتك التالية للسفر في دولة أذربيجان والدراسة فيها؛ فعليك إذا بقراءة هذه المعلومات بكلّ عناية وتركيز!

مميزات الدراسة في جامعات أذربيجان

تتميّز الدراسة في دولة أذربيجان بالعديد من المزايا الفريدة من نوعها؛ ما كانت سبباً في استقطاب أكبر عدد من الطلاّب الدوليين من جميع أنحاء العالم؛ لاستكمال دراستهم الجامعية فيها، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز مزايا الدراسة في دولة أذربيجان؛

 

  • امتلاك الجامعية الأذربيجانية نظاماً تعليميّاً متطوّراً بشكل مستمرّ وسريع؛ ما يساهم في حصول الطالب على أفضل فرصة تعليم.
  • الحصول على دبلوم مماثل لدبلوم الطراز الأوروبّي وبتكلفة قليلة مقارنة بالدول الأوروبيّة.
  • يعتمد النظام التعليمي الأذربيجاني على تعليم الأساسيات الضروريّة التي تؤهّل الطالب لسوق العمل بصورة سريعة وخبرات  سابقة مقابل تكلفة قليلة.
  • يمكن الحصول على أفضل مستوى تعليميّ برسوم منخفضة بالإضافة إلى أنّ تكاليف المعيشة فيها قليلة بالمقارنة مع الدول الأوروبية ودولة تركيا.
  • مساعدة الطالب الدولي في تكوين صداقات مع الأفراد الّذين من حوله؛ ما يكون سبباً في تكوين بيئة تعاون وصداقة له.
  • إمكانية حصول الطالب الدولي على الإقامة مع عائلة أذربيجانية أو المكوث مع عدد من الطلاب في شقة بإيجار رخيص أو حتى الحصول على سكن جامعي بالمجان.
  • الدبلوم التعليمي الّذي يتمّ تقديمه للطلاّب الدوليين في دولة أذربيجان معترف به رسميّاً في أكثر من 50 دولة حول العالم.
  • لغة الدراسة الأساسية في الجامعات الأذربيجانية هي؛ اللغة الإنجليزيّة كونها لغة التواصل الدّولي، هذا بجانب اللغة الروسية و الأذربيجانية وغيرها.
  • سيحصل الطالب الدولي على “بطاقة الطالب” في دولة أذربيجان بالمجان، بحيث أنّ هذه البطاقة صالحة طوال مدّة الدراسة في دولة أذربيجان، ويمكن الحصول على العديد من الخصومات من خلال هذه البطاقة على ما يلي؛

 

  • المقهى.
  • الأسواق التجارية.
  • الفندق.
  • نادي الإنترنت.
  • نفذ تأجير السيارات.
  • المطاعم.

 

والأمر الجميل أنّ بطاقة الطالب ليست صالحة في الأراضي الأذربيجانية فحسب! بل ويمكن استخدامها في أكثر من أربعين دولة أوروبية.

كم تبلغ تكاليف الدراسة والمعيشة في جامعات أذربيجان؟

التكاليف الدراسية في الجامعات الأذربيجانية لا يتمّ تحديدها من قبل الحكومة الأذربيجانية، ولكن يمكننا القول أنّ الحد الأدنى لرسوم الدراسة في الجامعات الأذربيجانية هو 3800 دولار أمريكيّ خلال السنة الدراسية الواحدة للحصول على الدرجات الأكاديمية.

وبالرغم من أن درجة الدكتوراه لا يغطّيها الحدّ الأقصى نرى أنّ تكلفتها لا تزيد عن 4000 دولار أمريكيّ كل سنة.

ونلاحظ أنّ دولة أذربيجان تسعى إلى الزيادة في وجودها في المجال التعليميّ (Ergo)، ومنح العديد من المنح الدراسيّة للطلاّب الدّوليين من جميع أنحاء العالم بشكل مموّل بالكامل أو جزئي.

ومن أشهر المنح الدراسية التي تقدّمها الحكومة الأذربيجانية للطلاّب الدوليين في جميع أنحاء العالم منحة “حكومة أذربيجان” المموّلة بالكامل، والتي يتمّ منحها كلّ عام لمجموعة مختارة من الطلبة الدوليين حول العالم، وتتميّز المنحة بالعديد من المميزات الرائعة كتأمين طبي وتكاليف السفر بالإضافة إلى كونها مجانيّة.

وعن الحديث عن تكاليف المعيشة في دولة أذربيجان فهي أقل بكثير مقارنة بالدول الأوروبيّة خاصة دولة إيطاليا، بحيث تبلغ إيجار شقة في دولة أذربيجان حوالي 350 دولار أمريكيّ كل شهر، مع تكاليف وجبات الطعام والتنقل 500 دولار في الشهر.

أفضل الجامعات في دولة أذربيجان

تضمّ الأراضي الأذربيجانية العديد من المؤسّسات التعليميّة التي تحتوي على أفضل مستوى تعليميّ على الإطلاق، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أشهر الجامعات الأذربيجانية؛

 

  • مؤسّسة خزار التعليمية.
  • مؤسّسة باكو أوراسيا التعليمية.
  • مؤسسة ناخشيفان التعليمية.
  • مؤسسة أذربيجان الطبية التعليمية.
  • مؤسسة أذربيجان للبناء والعمارة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements