انضم إلينا

كم تكلفة دراسة في النرويج؟

Advertisements

تعتبر دولة النرويج من أفضل الوجهات الدراسية في العالم، ويقصده الكثير من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وذلك نظرا لجودة التعليم التي تقدمها الجامعات النرويجية، حيث من الجدير بالذكر! تحتل جامعات النرويج الرتبة 7 كأفضل الجامعات في دول الاتحاد الأوروبي.

 

هذا بجانب تميز دولة النرويج بالحياة الرفاهية والأجواء المحببة للطلاب الدوليين. على كل؛ تشترط الحكومة النرويجية رسوما دراسية على الطلاب الدوليين الراغبين باستكمال دراستهم في الجامعات النرويجية، وهذه الرسوم تكون في المنح الدراسية التي تكون على الحساب الشخصي.

Advertisements


ولهذا إذا كنت ترغب بالدراسة في أحد الجامعات النرويجية على حسابك الشخصي، فعليك إذا بقراءة هذا المقال الذي هو بعنوان “كم تكلف الدراسة في النرويج” بحيث يعد هذا المقال المفيد بمثابة دليلك الشامل حول الدراسة في دولة النرويج.

جدول المحتويات

هل التعليم الجامعى مجانى فى النرويج؟

في الحقيقة، نحن لا نتحدث عن “عملية مخابراتية” ولكن تعد دولة النرويج عضوا أساسيا في “عملية بولونيا” وهي عبارة عن؛ خطة مدروسة تهدف إلى ضرورة توفيق النظام التعليمي العالي الأوروبي، أي بمعنى، أن الشهادة النرويجية معترف بها على المستوى العالمي، لذا يمكن القول؛ أن باستطاعة الطالب الدولي الحصول على فرصة للدراسة في النرويج والحصول على شهادة دولية عند تمكنه من الحصول على منحة دراسية ممولة في النرويج.

ماذا تحتاج للدراسة بالنرويج؟

هنالك بعض المتطلبات اللازمة توافرها عند التخطيط بالدراسة في جامعات النرويج، وفيما يلي سنقدم لك أبرز متطلبات الدراسة في النرويج؛

  • الحصول على قبول من مؤسسة أو جامعة نرويجية.
  • ضرورة اعتماد الوكالة النرويجية، لضمان جودة التعليم في الكلية أو الجامعة.
  • ضرورة التسجيل في برنامج دراسي بدوام كامل.
  • القدرة على دفع التكاليف الدراسية والمعيشية في النرويج.

 

هذه المتطلبات عبارة عن شروط عامة! حيث تختلف معايير التقديم على الجامعات من جامعة لجامعة أخرى، لذا يجب مراجعة الموقع الرسمي للجامعة المراد الدراسة فيها، ثم تقديم طلب الدراسة فيها في حال توافر الشروط لديك.

مزايا الدراسة في النرويج

من أبرز مميزات الدراسة في دولة النرويج ما يلي؛

  • إمكانية استفادة الطالب في الحرم الجامعي من المعايير والمرافق والخدمات التكنولوجية والمعدات الحديثة، بالإضافة إلى أسلوب التدريس المبتكر.
  • المجتمع النرويجي مجتمع متميز بالأمن والأمان.
  • إمكانية التواصل مع الأساتذة، والحصول على أجوبة للعديد من الأسئلة بكل سهولة.
  • الدراسة في بيئة تعاونية تشمل مجموعة من الطلاب ضمن فريق واحد، وذلك لتعزيز مستوى الذكاء لدى الطالب.
  • إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية، كون اللغة الإنجليزية منتشرة بشكل كبير في الأوساط التعليمية.
  • تقديم نظام تعليمي عالي الجودة.

تكلفة الدراسة والمعيشة في النرويج

كما هو معروف عن الجامعات الحكومية أنها أقل تكلفة من الجامعات الخاصة، وكذلك الحال مع جامعات النرويج، فمن الجدير بالذكر! أن الجامعات الحكومية في النرويج تشترط رسوما دراسية على الطلاب الدوليين تتراوح ما بين الـ 30 إلى ال60 دولار أمريكي لدروة الماجستير.

 

والبكالوريوس والدكتوراه. أما الجامعات الخاصة نجد أنها تشترط رسوما دراسية تتراوح ما بين ال7 آلاف يورو إلى 9 آلاف يورو سنويا لدراسة برامج البكالوريوس، و 9 آلاف يورو إلى 19 ألف يورو لدراسة برامج الماجستير.وعلى العموم؛ تختلف الرسوم الدراسية من جامعة لجامعة.

 

أخرى، لهذا يجب البحث عن رسوم دراسة أي جامعة قبل الإقدام عليها، وذلك لمعرفة فيما إذا كانت هذه الرسوم الدراسية مناسبة لميزانيتك أم لا؟ وعن الحديث عن تكاليف المعيشة في النرويج للطالب الدولي فنجد أن، الطالب يحتاج ما يقارب 300 يورو إلى 700 يورو كل شهر.

 

لتغطية إيجار السكن، وإلى 250 يورو إلى 400 يورو لتغطية مصاريف الطعام، وإلى 72 يورو لدفع مصاريف المواصلات، وإلى 120 يورو لتغطية المصاريف المعيشية الأخرى.

أفضل المنح الدراسية في النرويج

تقدم الجامعات والحكومة النرويجية العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين، لمساعدتهم في استكمال دراستهم بالمجان في جامعات النرويج، ومن بين هذه المنح ما يلي؛

 

هذا بالإضافة إلى العديد من المنح الدراسية التي يمكن الحصول عليها عند البحث في المواقع الإلكترونية المعتمدة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements