انضم إلينا

كم تكلف دراسة في ألمانيا؟

Advertisements

تعتبر دولة ألمانيا من واحدة من أشهر الوجهات الدراسية عالميا، وتضم العديد من الجامعات الشهيرة في أرضها، ويفضل الكثير من الطلاب الدوليين هذه الدولة، لاستكمال دراستهم الجامعية فيها، وتقوم الجامعات والحكومة الألمانية بطرح العديد من المنح الدراسية الممولة والغير ممولة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

 

للدراسة في الجامعات الألمانية، والاستفادة من أحدث التقنيات التعليمية الحديثة، ولكن السؤال هنا، إذا كانت هنالك منحة دراسية غير ممولة فكم تكلف الدراسة في ألمانيا؟” حيث تعد ألمانيا من دول الاتحاد الأوروبي، وتكاليف المعيشة والدراسة تعتبر فيها باهظة نوعا ما.

Advertisements


لهذا كان من الضروري معرفة تكلفة الدراسة والمعيشة في ألمانيا قبل الشروع في تقديم الطلب بالدراسة في ألمانيا، على كل؛ إذا كنت تخطط عزيزي بالسفر إلى دولة ألمانيا، واستكمال دراستك الجامعية فيها، فينبغي عليك عندئذ بقراءة هذا المقال الرائع الذي هو بعنوان “كم تكلف الدراسة في ألمانيا؟” حيث وفرنا لك فيه كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة والمعيشة في ألمانيا للطالب الدولي.

جدول المحتويات

هل المعيشة في ألمانيا مكلفة؟

إذا قمنا بمقارنة تكاليف المعيشة في ألمانيا مع تكاليف المعيشة بباقي الدول الأوروبية نجد أن؛ تكاليف المعيشة في هذه الدولة معقولة نسبيا، حيث يحتاج الفرد ما يقارب 861 يورو لتغطية النفقات الشهرية، ولكن هذا المبلغ قابل للنقص والزيادة حسب المتطلبات الشخصية.

هل الدراسة في الجامعات الالمانية مجانية؟

يسمح القانون الألماني للطلاب الدوليين من العمل بدوام جزئي خلال فترة دراسته في ألمانيا، بمجموع ما يقارب ال 20 ساعة في الأسبوع، الأمر الذي يساعد في تغطية نفقات المعيشة في دولة ألمانيا، ومن الجدير بالذكر! أن جامعات ألمانيا تعد مجانية بالإجمال، حيث أنها تتقاضى رسوما رمزية، منعكسة على خدمات مخفضة ومجانية للطالب في مجال السكن والمواصلات وغيرها.

كيف تحصل على قبول جامعى فى المانيا؟

تختلف شروط التقديم من منحة لمنحة أخرى، ولكن بشكل عام تشترك أغلبية المنح الدراسية الألمانية في هذه توفير هذه الوثائق الضرورية؛

  • صورة من جواز السفر.
  • تصريح أو تأشيرة إقامة.
  • الشهادة الأكاديمية الأصلية والترجمة المعتمدة رسميا.
  • إشعار القبول الجامعي.
  • شهادة تثبت إتقان الطالب اللغة الإنجليزية والألمانية.
  • ابليكيشن التسجيل.

 

وللعلم! أن كل منحة تشترط وثائقا أكثر أو أقل حسب معاييرها، لهذا لا يجب الاعتماد على هذه الوثائق فقط، واللجوء إلى الموقع الرسمي عند التقديم على المنحة.

كم تكلفة الدراسة في ألمانيا؟

فيما يلي سنقدم لك معلومات حول الرسوم الجامعية في الجامعات الألمانية؛

رسوم دراسة السنة التحضيرية 

تقدر رسوم الدراسة في المعاهد الخاصة ما يقار الـ 4200 يورو سنويا، وهذه الرسوم شاملة لتكاليف الاشتراك في الكورس والكتب والامتحانات أيضا.

 

رسوم الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية 

من المعروف عن الجامعات الحكومية أنها أقل تكلفة مقارنة بالجامعات الخاصة، فلو تحدثنا عن رسوم الدراسة في جامعات ألمانيا الحكومية فنجد أنها تصل حوالي “800” يورو سنويا إذا كان الطالب يجيد اللغة الألمانية، ولكن في حال عدم إتقان الطالب الدولي للغة الألمانية، فإنه قد يدفع رسوما إضافية قد تصل في بعض المقاطعات كمقاطعة بايرن ل 3 آلاف يورو سنويا.

 

رسوم دراسة اللغة الألمانية بدولة ألمانيا

في حال الرغبة بدراسة اللغة الألمانية في معهد تابع لجامعة أو معهد خاص، فإنه يتوجب على الطالب الدولي بدفع ما يقارب الـ 500 يورو لكل مستوى دراسي للغة الألمانية، وهذا يعني أن الطالب يحتاج ل5 دورات لغة، للوصول إلى المستوى اللغوي المؤهل للالتحاق بالجامعة، والدراسة فيها، وكل دورة ستكلفه 500 يورو أي “2500” يورو لكامل خمس دورات.

تكاليف المعيشة في ألمانيا للطالب الدولي

بمجرد معرفتك بتكاليف المعيشة في دولة ألمانيا، سيكون بوسعك عزيزي القارئ اتخاذ القرار فيما إذا كانت دولة ألمانيا وجهتك المناسبة للدراسة، وفي هذه الفقرة سوف نسلط الضوء على تكاليف الدراسة في ألمانيا بالنسبة للطالب الدولي؛

 

السكن

يحتاج الطالب من 200 يورو إلى 400 يورو، وهذا يعتمد على نوع السكن المختار، ففي حال إن كان الطالب يرغب بالعيش في السكن الطلابي فإنه يحتاج لدفع 290 يورو كل شهر، أما إن كان يرغب بالعيش في سكن خاص، فإنه يحتاج لدفع 420 يورو شهريا.

 

النفقات الشهرية

يحتاج الطالب ما يقارب من 250 إلى 450 يورو كل شهر لسد مصاريف ما يلي؛

  • المواصلات.
  • وجبات الطعام.
  • شبكة الإنترنت.
  • الكهرباء.
  • التدفئة.
  • الملابس.

 

وللعلم! أن تكاليف المعيشة والدراسة تختلف من مدينة لمدينة ومن جامعة لجامعة أخرى، هذا بالإضافة إلى الاحتياجات الشخصية للطالب.

أفضل المنح الدراسية في ألمانيا

هنالك فرصة أخرى يمكن للطالب الدولي الاعتماد عليها، للدراسة في الجامعات الألمانية، وهذه الفرصة عبارة عن “منحة دراسية” ممولة بالكامل أو بشكل جزئي تساهم في تغطية جميع أو بعض التكاليف الدراسية والمعيشية في ألمانيا، ومن الجدير بالذكر! أنه يتم طرح العديد من المنح الدراسية المميزة للطلاب الدوليين من قبل الحكومة الألمانية أو الجامعات الألمانية للدراسة في ألمانيا، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ بعضا من أشهر المنح الدراسية في دولة ألمانيا؛

ويوجد هنالك العديد من المنح الدراسية الممولة بالكامل أو بشكل جزئي التي تساهم في مساعدة الطالب الدولي، باستكمال دراسته في دولة ألمانيا.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements