انضم إلينا

كم تكلفة الدراسة والمعيشة في رومانيا؟

Advertisements

رومانيا من أجمل الدول في أوروبا، وهي مشهورة بتاريخها العريق، كما هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي وعاصمتها بوخارست، فإذا كنت تفكر عزيزي في الدراسة في رومانيا ، فهذا خيار رائع، حيث نقدّم لك في هذه المقالة معلومات.

حول الدراسة في رومانيا، وسنسلّط الضوء أكثر على “كم تكلفة الدراسة في رومانيا؟” بحيث ستساعدك هذه المعلومات في معرفة المزيد حول الرسوم الدراسية والمعيشة في دولة البرتغال الجميلة.

جدول المحتويات

هل رومانيا دولة رخيصة؟

تعدّ دولة رومانيا ضمن الدول المتميّزة بتكاليف المعيشة المنخفضة مقارنة ببعض الدول الأوروبية الأخرى كدولة المجر وبولندا وجمهورية التشيك، ولهذا تمّت تصنيفها واحدة من أفضل الوجهات للمغتربين والطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، وتوجد فيها العديد من المناطق الريفية والمدن الصغيرة، والتي تعتبر أقل تكلفة مقارنة بالمدن الكبيرة فيها خاصّة العاصمة “بوخارست “.

Advertisements

تكاليف الدراسة والمعيشة في رومانيا

إنّ الرسوم الدراسية في دولة رومانيا متفاوتة بناءًا على الجامعة المراد الدراسة فيها، والبرنامج الأكاديمي”، والمستوى الدراسي “الماجستير، البكالوريوس، والدكتوراه”، وفيما يلي سنقدّم لك أبرز المعلومات حول الرسوم الدراسية والمعيشية في دولة البرتغال للطلاّب الدوليين؛

 

  • التكاليف الدراسية

تختلف الرسوم الدراسية في دولة البرتغال من تخصص أكاديمي لتخصّص أكاديمي آخر، ومن جامعة لجامعة أخرى، ولكنّها في الغالب تتراوح ما بين الـ 2000 يورو إلى الـ 8000 يورو للبرامج الدراسية، ولكنّ هذه الرسوم تختلف باختلاف العوامل المذكورة بالأعلى، ويمكن تقدير الرسوم الدراسية في دولة رومانيا كالتالي؛ 

  • يتراوح متوسّط دراسة رسوم تخصص الصيدلة وطب الأسنان والطب البشري ما بين الـ 4 آلاف إلى 5 آلاف يورو.
  • يتراوح متوسط دراسة رسوم دراسة تخصص الهندسة بجميع فروعها ما بين الـ 3 آلاف إلى الـ 4 آلاف يورو.
  • يتراوح متوسط رسوم دراسة التخصّصات الأخرى ما بين الـ 2000 إلى الـ 3 آلاف يورو.

وللإشارة الجامعات الموجودة في العاصمة بوخارست تشترط رسوم دراسية أعلى مقارنة بباقي جامعات البرتغال.

 

  • تكاليف المعيشة والسكن

تكاليف المعيشة في دولة رومانيا معتدلة، حيث يمكن للطالب العثور على العديد من خيارات السكن بما في ذلك، المباني الخاصة، وإيجار شقة مشتركة، والسكن الطلاّبي أيضاً، وعلى العموم؛ تتراوح مصاريف السكن في دولة البرتغال ما بين الـ 150 يورو إلى 400 يورو كل شهر، وذلك معتمد على المنطقة ونوع السكن المختار.

 

  • التأمين الصحي

من الممكن أن يحصل الطالب الدولي على تأمين صحي من قبل جامعته أو إحدى شركات التأمين الخاصة في دولة رومانيا، وغالباً ما تتراوح مصاريف التأمين الصحي ما بين الـ 100 يورو إلى الـ 200 يورو كل سنة، وذلك معتمد على تغطية المنحة والشركة المختارة.

 

  • المصاريف الشخصية

من المهم احتساب  المصروفات الشخصية الأخرى مثل التغذية، والمواصلات، والكتب الدراسية، وتكاليف النشاطات الترفيهية وغيرها، حيث يتراوح المبلغ المقدر للمصروفات الشخصية بين 200 و 400 يورو شهريًا، وذلك يعتمد على نمط حياة الطالب واحتياجاته الشخصية، ولو قمنا بتوضيح الأمر قليلاً فنجد أنّ؛

  1. متوسط ​​تكلفة وجبة في مطعم بسيط يتراوح بين 7 و 15 يورو، ومع ذلك، يمكنك أيضًا توفير المال من خلال طهي وجبات الطعام في السكن الجامعي أو الاعتماد على الوجبات الجاهزة من السوبر ماركتات التي تكون أرخص.
  2. تكاليف المواصلات في رومانيا تختلف حسب المدينة ووسائل النقل المستخدمة، ففي المدن الكبرى، تتوفر وسائل النقل العام مثل الحافلات والمترو والترام، ونجد أنّ تكلفة تذكرة واحدة للنقل العام تتراوح بين 0.5 و 1.5 يورو، هذا بالإضافة إلى ذلك، يمكن النظر في اقتناء بطاقة شهرية أو سنوية للنقل العام، والتي تكون أكثر اقتصادًا إذا كنت تستخدم النقل العام بانتظام.

وللإشارة! أنّ هذه التقديرات من شأنها أن تختلف بناءًا على الجامعة المختارة، وأسلوب الحياة المختار، هذا بجانب المدينة المراد العيش فيها.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements