انضم إلينا

كيف أبحث عن وظيفة؟

Advertisements

البحث عن وظيفة هي وظيفة بحدّ ذاتها، إذ أنّ الكثير من الطلاّب الخرّيجين وغيرهم يعانون من الفقر والبطالة، خاصّة أنّ مع غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار، أصبح من الضّروري العمل بدوام جزئي أو بدوام كامل لسدّ احتياجات الحياة.

 

وكما أشرنا مسبقاً أنّ البحث عن عمل يعدّ هو الآخر عملاً، ولا يمكن نكران أنّ الحصول على الوظيفة خاصّة في هذا الزمن أصبح صعباً بعض الشيء، كما ويشترط بعض فرص التوظيف بعضاً من الشروط الصارمة التي من الممكن أن يجعلك تشعر ببعض القلق والإرهاق.

Advertisements

 

على العموم! سواء أكنت صاحب خبرة سابقة في العمل أو كنت خرّيجاً أكاديميّاً أو كنت شخصاً يريد الحصول على عمل ذا راتب شهري ممتاز، فعليك عندئذٍ من اتّباع استراتيجيّة ذكيّة تقودك للوصول إلى ما ترغب به.

 

وقبل أنْ نتطرّق للحديث عن خطوات البحث عن وظيفة، لابدّ علينا أوّلاً من تقديم تعريف مبسّط عن “البحث عن الوظيفة”، حتّى تكون على علمٍ بكافّة جوانب العمل من تعريف له، وطرق الوصول إليه، وفي الفقرة التالية سوف نقدّم لك عزيزي القارئ تعريف البحث عن عمل.

جدول المحتويات

تعريف البحث عن وظيفة

الوظيفة عبارة عن: عمليّة بحث عن عمل، ناجمٌ عن الفقر والبطالة المقنعة، وعدم الشعور بالرّضا عن الوضع الاقتصادي الحالي، أو الرغبة في بلوغ أعلى المناصب، وتكوين ثروة.

ما هي مهارات البحث عن الوظيفة؟

لابدّ أنْ مرّ عليك أشخاص تمنّيت لو كنت محظوظاً مثلهم، لابدّ أنّك رأيت زميلك في الجامعة قد حصل على وظيفة مرموقة براتب شهري جيّد، وأنت ما زلت تبحث عن فرص عمل! لكن هل تساءلت يوماً: ما الذي دفع أصحاب العمل بقبول هؤلاء المتقدّمين على العمل؟ 

 

الجواب: إنّ صاحب العمل ليس شخصاً متساهلاً حتّى يقوم بقبول أيّ عامل لإنجاز مهامه المختلفة، فهو معروف بدهاء عقله، وحكمة قرارته، لهذا من المحال أن يختار شخصاً عبثاً، لابدّ من وجود سببٍ دفع مدير العمل بقبول زميلك في الجامعة أو أيّ شخص آخر في حياتك.

 

ودعنا نكنْ أكثر شفافيّة ووضوح معك! إنّ الحصول على العمل يتطلّب بعض المهارات المقنعة التي تدفع مدراء العمل بقبول طلبك عند التقديم على الوظيفة، وهذه المهارات عبارة عن؛

 

  • المرونة في العمل

 

كثيراً ما نواجه ضغوطات في الحياة سواء أكانت ضغوطات شخصيّة أو عائليّة أو ضغوطات عاطفيّة أو حتّى ضغوطات مهنيّة، وعند مواجهة هذه الضغوطات لابدّ من التّعامل معها بدهاء ومرونة، وعدم اليأس والضجر باستمرار.

 

ومن المعروف عن مدراء العمل أنّهم يحمّلون العاملين ضغوطات مهنيّة سواء من جهة زيادة ساعات العمل، أو تغيير الجدول الزمني للعمل أو التأخير في دفع الرواتب وغيرها، وهنا لابدّ من المعاملة بالحسن والمرونة قدر المستطاع.



  • زيادة المعرفة بعالم التقنية والأبحاث

 

يُرفع مقام الفرد بزيادة درجة علمه، فكلّما كان الشخص خبيراً في مجال العلم والتكنولوجيا، كلّما كانت فرصة حصوله على الوظيفة أكبر، إذ أنّ المعرفة تزيد من مهارات الفرد، وتدفعه لاستكشاف آفاق جديدة تسمح له بالتّقدّم والتطوير.

 

لهذا يكون من المستحسن زيادة الجانب الثقافي قبل التقديم على الوظيفة، لأنّك من المؤكّد ستواجه سؤالاً حول ما إذا كنت تعرف شيئاً عن التكنولوجيا الحديثة خاصّة جهاز الكمبيوتر.

 

  • مهارة التواصل مع الآخرين

إنّ من أفضل مهارات الحصول على الوظيفية هي؛ القدرة على كيفيّة التواصل مع مدير العمل عند إجراء المقابلة الشخصيّة حول العمل، حيث أنّ الكثير من المدراء يتأثّرون بطريقة تواصلك معهم، سواء أكانت الطريقة إيجابيّة أم سلبيّة، فكلّما تمكّنت من التواصل مع الآخرين بشكل جيّد كلّما اقتربت من حلم الحصول على الوظيفة المناسبة.

 

  • تنوّع القدرات والقدرة على إنجاز أكثر من مهامّ في يوم واحد

دائماً ما تطلب الشركات الضخمة وروّاد الأعمال “عاملين” ذوي قدرات مميّزة؛ وذلك لضمان سير العمل بأفضل شكل، وكفاءة عالية جدّاً، فكما هو معروف عن الأشخاص ذوي قدرات متنوّعة أنّهم؛ سيكونون شمعة المستقبل المضيئة، ما يعني ذلك أنّهم؛ سيكونوا روّاد أعمال ناجحين، قادرين على التوازي بين عدد من المهام في يوم واحد.

هذا بالإضافة إلى العديد من المهارات المطلوبة عند التقديم على الوظيفة، والتي يجب وضعها عند الاعتبار، عند البدء بطلب الوظيفة.

كيفيّة البحث عن وظيفة

صحيح أنّ الإنسان مقدّر له رزقه، ولكن هذا لا يعني أبداً أنْ تلزم فراشك ولا تستيقظ في الصباح للبحث عن فرصة عمل، تؤمّن لك مستقبلك، ولهذا السبب نجد أنّه تمّ إيجاد أكثر من طريقة للحصول على العمل بسهولة، ومن هنا سنقدّم لك عزيزي القارئ؛ طرق البحث عن العمل.

 

  1. القيام بوضع الأهداف القريبة المدى مسبقاً.
  2. كتابة سيرة ذاتيّة ممتازة.
  3. القيام بتحديد الأهداف الوظيفيّة.
  4. القيام بالبحث عن المؤسّسات التي تقدّم فرص وظيفيّة المناسب للتخصّص الذي قمت بدراسته.
  5. القيام بتحديد المهارات التي تمتلكها قبل التقديم على فرصة العمل.
  6. التحضير للمقابلات الشخصيّة.
  7. البحث على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت مثل؛ موقع فيس بوك، وموقع تويتر، وغيرهما.
  8. التحدّث إلى العائلة والأصدقاء، فيما إن كانوا قادرين على مساعدتك في إيجاد فرصة عمل مناسبة لك.
  9. تقديم طلب الحصول على الوظيفة من المؤسسة التعليميّة التي تدرس فيها أو درست فيها.
  10. الاستعانة بوكالة التوظيف؛ لتأمين فرصة توظيف مناسبة لمؤهلاتك.
  11. أنشئ مشروعك التجاري حتّى وإن كان برأس مال قليل.

أفضل مصادر البحث عن وظيفة

هنالك الكثير من المصادر البحثيّة التي تساعدك في الحصول على الوظيفة المناسبة لك، والتي سنتطرّق للحديث عنها في هذه الفقرة؛

  • منصة “Gulf Talent” من أفضل مواقع التوظيف في الشرق الأوسط.
  • منصة “بيت Bayt  “
  • منصة “ليمون Laimoon “
  • منصة “مونستر جلف Monster Gulf”

والعديد العديد من مصادر البحث عن العمل، التي يمكنك الاعتماد عليها عند رغبتك بالحصول على وظيفة براتب شهريّ ممتاز.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements