انضم إلينا

ماذا تحتاج حتّى يتمّ قبولك في جامعة هارفارد إذا كنت مصريّاً أو كنت من أحد الدول النامية؟

Advertisements

هارفارد، هارفارد، هارفارد، جامعة الحلم للكثير من الطّلاب حول العالم، بحيث يسعون بكلّ جدّ وجهد للقبول في هذه الجامعة العالميّة والدراسة فيها.

 

فهي جامعة ليست كغيرها من الجامعات، حيث أنّ الحصول على شهادة تخرّج من هذه الجامعة تعني؛ “ضمان المستقبل المهني”، حيث سترى كميّة فرص العمل التي تعرض عليك، علاوةً على السمعة الطيبة التي ستحظى بها بعد تخرّجك بشهادة تفوّق من هذه الجامعة.

Advertisements

 

لكنّ المشكلة هنا! أنّ التسجيل في جامعة هارفارد والحصول على القبول الجامعي يعدّ صعباً من نوعه، إذ أنّك لابدّ من توفير عدداً من الشروط الصّارمة للحصول على القبول الجامعي في جامعة هارفارد.

 

خاصّة إذا كنت من دولة مصر أو أحد الدّول النامية، لهذا عزيزي القارئ؛ إذا كنت طالباً مصريّاً أو كنت طالباً من أحد الدول النامية، وتحلم بالدّراسة في جامعة هارفارد، فعليك حين إذٍ من معرفة أهم وأبرز متطلّبات التسجيل في هذه الجامعة المشهورة.

 

وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نقدّم لك مقالاً بعنوان؛ “ماذا تحتاج حتّى يتمّ قبولك في جامعة هارفارد إذا كنت مصريّاً أو كنت من أحد الدول النامية؟” بحيث سنقدّم لك في مقالة اليوم أبرز أهم المعلومات الضروريّة للتسجيل في جامعة هارفارد والحصول على القبول الجامعي منها بكلّ سهولة.



جدول المحتويات

نبذة عن جامعة هارفارد

أقدم جامعة في ولاية ماساتشوستس في أمريكا، وتعدّ من أكبر الجامعات في العالم، وأعرقها في التاريخ، كما تعدّ جامعة هارفارد من أفضل جامعات دول العالم من ناحية التجهيزات.

أيضاً حظيت بسمعة طيبة في الأوساط العلميّة، بحيث تعدّ هذه الجامعة من أقدم وأفضل المؤسّسات التعليميّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، إضافة إلى ضمّها أصعب معايير القبول على المستوى العالميّ.

بحيث تمّ وضع هذه الجامعة في المستوى الـ 5 دوليّاً من حيث الصعوبة في قبول الطلاّب على مقاعدها، وتضمّ جامعة هارفارد حواليْ (6700) طالب.

ومن الجدير بالذّكر! أنّ هذه الجامعة العريقة احتلّت المرتبة الأولى في ترتيب أفضل 100 دامعة على المستوى الدّوليّ، فهي تمكّنت من التغلّب على كلٍّ من جامعة إكسفورد وجامعة كامبريدج حسب الدراسات العالميّة لهذه الجامعات.

حسناً بعدما تعرّفت على نبذة عن جامعة هارفارد، لابدّ عليك الآن من معرفة أهم شروط القبول في جامعة هارفارد إذا كنت طالباً مصريّاً أو طالباً في أحد الدول النامية.

أبرز متطلّبات الحصول على القبول الجامعي إذا كنت طالباً مصريّاً أو كنت طالبا من إحدى الدول النامية

من الجدير بالذّكر! أنّ نظام القبول في الجامعات الأمريكيّة والأوروبيّة تختلف تماماً في دولة مصر، لأنّه ولابدّ من التقديم في خريف السنة النهائيّة بالثانويّة العامّة، ويعني ذلك؛ أنّه إذا كان الطالب في الصّف الثاني ثانوي فإنّه سيبدأ في التّقديم في نوفمبر من سنة 2021.

 

وإذا كان الطالب في المرحلة الأولى في الكليّة فإنّ سيقوم بالتقديم على دراسة برنامج البكالوريوس بعد سنة استراحة التي تكون عادة بين المرحلة الثانوية والجامعية وتسمى بـ “سنة الفجوة”.

 

على العموم إذا كنت تريد التّقديم على جامعة هارفارد فإنّه ولابد من تطبيق ما يلي؛

  • ملء نموذج التقديم على الجامعة التي يطلق عليه بـ (college application) ويتطلّب هذا النموذج ما يلي؛

 

  1. إضافة الدرجة المدرسيّة (GPA) وتكون لآخر ثلاثة سنوات دراسيّة.
  2. إضافة الأنشطة الخارجية والتطوعيّة والمدرسيّة والجوائز وجميع المسابقات التي شارك فيها الطّالب.
  3. كتابة عدد من المقالات الشخصيّة والتي تسمّى بـ (supplemental essays).
  4. في معظم الجامعات نلاحظ أنّه يشترط إضافة “درجة الاختبار الأكاديميّ” الـ SAT أو الـ ACT.
  5. إضافة شهادة لغة إنجليزيّة مثل؛ شهادة التوفل أو شهادة ايلتس، وفي حال عدم توفّر هذه الشهادات من الممكن عمل “language waiving” من المؤسسة التعليميّة كمستند يثبت جدارتك في فهم اللغة الإنجليزيّة.
  6. إضافة السيرة الذاتيّة ( CV).

 

  • الاعتماد على “EducationUSA Egypt” وهي عبارة عن؛ منظّمة تابعة للسفارة الأمريكيّة و (أميديست)، بحيث تتحدّث عن جميع المواضيع المتعلّقة بالدراسة في الجامعات الأمريكيّة.
  • إذا كان الطّالب في الصف الإعدادي أو الصّف الأول أو حتى في الصف الثّانوي ثانوي؛ فإنّه بإمكانه التقديم على “Competitive College Club” الذي هو عبارةٌ عن؛ نادي يرعاه “EducationUSA Egypt” يقوم بمساعدة الطّلاب الأكاديميين في التقديم على الجامعات الأمريكيّة، وما تجدر الإشارة إليه! أنّ هذه النادي يتمّ فتحه في شهر يناير أو شهر يوليو.
  • مشاهدة دروس الأستاذ “عمر العتر” الذي درس في جامعة “Bucknell University”، بحيث يقدّم هذا الأستاذ أبرز النصائح والإرشادات اللازمة عند التقديم في الجامعات الأمريكيّة.
  • الحصول على أعلى معدّل تراكمي (GPA)؛ لأنّه بدوره سيساعدك في الحصول على زيادة نسبة قبولك في الجامعة، ومن الأفضل أن يكون (GPA) ما بين (10% إلى 15%) في الفصل الدّراسي.
  • اجتياز امتحان (Scholastic\ Assessment .test)، إذ تجري بعض الجامعات الأمريكيّة امتحاناً لمعرفة مدى استطاعة الطّلاّب المتقدّمين للدراسة فيها، بحيث يكون الامتحان شاملاً على مجموعة من الامتحانات الخاصّة باللغة الإنجليزيّة والمعلومات العامّة، وغيرها من العلوم.
  • ترجمة الشهادات الدراسية، وتأكيد مصداقيّتها من المؤسسات الأكاديميّة أو الوزارة الخارجية.
  • عند التقديم على جامعة هارفارد لابدّ من التحضير لمرحلة الانترفيو “المقابلة الشخصيّة”.
  • تسديد رسوم التقديم على الجامعة أوّلاً بأوّل.

ما هي أهم الأسئلة التي سيتمّ طرحها على الطلاّب المتقدّمين على جامعة هارفارد؟

  1. هل وصلت إلى أفضل ما لديك على المستوى الشخصي أو الأكاديمي؟ .
  2. ما هي شخصيتك في تلك اللحظة ، وماذا كنت تود أن تكون بعد 10 سنوات من الآن؟ 
  3.  كيف هي قدرتك الشخصية على قبول الأفكار الجديدة أو الناس؟
  4. ما هي الاختيارات التي اتخذتها لنفسك ولماذا؟

 

كانت هذه أبرز المعلومات حول “أهم متطلّبات التسجيل في جامعة هارفارد والحصول على القبول الجامعي منه إذا كنت من مصر أو أحد الدول النامية” نتمنّى عزيزي القارئ أن يكون المقال قد نال إعجابك.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements