انضم إلينا

مشروع تخرج طريقة عمل خطة بحث

Advertisements

كما هو معروف عن عن بحث التخرّج تمهيداً كبيراً للحياة العملية للطالب خاصّة بعد أن يستكمل دراسته الجامعيّة ويتخرّج منها، بحيث يتوجّب على الطالب الاعتماد على قدراته ومهاراته، وتكريس جهوده لتقديم أفضل مشروع تخرج وأحسن خطة بحث.

حيث يمكن القول أنّ مشروع التخرج ما هو إلاّ عبارة عن؛ امتحان مبسّط للطالب لاكتشاف مهاراته وقدراته في كيفيّة ربط العلوم والمعرفة التي التي استطاع الحصول عليها خلال فترة دراسته الجامعية.

 بالإضافة إلى الكشف عن أبرز مهارات الطالب التحليليّة للمشكلات المختلفة التي ربّما قد تواجهه والسّعي في إيجاد أفضل الطرق المبتكرة لحل هذه المشكلات، وذلك بالاعتماد على تصميم المشاريع القادرة على توظيف التقنيات التي تمكّن الطالب من دراستها خلال مرحلة دراسته الجامعية.

Advertisements

ومن الجدير بالذكر! أنّ عمل خطة بحث من الممكن أن يكون بشكل فردي أو شكل جماعي، والغالب في مشاريع البحث أنّها تكون محدّدة بفترة زمنية قصيرة، ربّما تكون سنة أو أقل، حيث أنّ الهدف من عمل خطّة بحث هو؛ 

التّأكيد من أنّ الطالب له القدرة الكاملة على استخدام المعرفة الخطابية والتنظيمية والبحثية، ومن ثمّ توظيفها في عمل مشروع تخرّج، إضافةً إلى إعطاء الطالب الفرصة الكاملة لينفّذ كافّة العلوم والمعارف التي تعلّمها خلال فترة دراسته، والشّروع في تطبيق أخلاقيات مهنته قبل التّخرج والالتحاق بسوق العمل.

وما تجدر الإشارة إليه! أنّه يتوجّب على الطالب قبل أن يبدأ بالبحث عن مشروع التخرّج أن يكون على دراية كافية بـ (منهاج البحث العلمي)؛ وذلك بهدف توخّي الحذر من كافّة الأخطاء المستقبليّة التي ربّما قد تؤثّر سلباً على نتائج البحث والدرجات النهائيّة للتقييم.

جدول المحتويات

ما المراد بـ (مشروع تخرج)؟

مشروع التخرج هو الشكل أو العمل الذي تطلبه المؤسسة التعليمية من الطالب ؛ وهو مقياس لما قام به أثناء دراسته ، والمستوى الذي حققه في مجاله المهني، وهو أحد متطلبات الشهادة النهائية، وتعتبر وثيقة تعود بالفائدة على الطالب بالدرجة الأولى، وتأتي الوثائق العلمية وكذلك أقرانه من الطلاب، لذلك يجب أن يتضمن العمل البحثي المراد تنفيذه أفكارًا جديدة وحلولًا مبتكرة، من خلال التخطيط العلمي السليم.

ما هي طريقة اختيار (مشروع تخرج)؟

عند قيام الطالب بكتابة مشروع تخرج الخاص به، لابدّ أن يكون لديه حس التصوّر الواضح، وكما أشرنا مسبقاً أنّ عمل خطة بحث من الممكن أن يعمله الطالب بمفرده أو مع مجموعة من الطلاب الذين لا يزيد عددهم فوق 3 طلاّب للمشروع الواحد.

كما ولابدّ على الطالب من أن ينقّي اختيار شركاء مشروع التخرج الخاص به، فلا يختار إلاّ من يتوافق معه من الناحية الفكرية، ويكون من ضمن الحريصين على الدراسة، بحيث عند ظهور أي خطأ بمشروع التخرج قد يؤثّر سلباً على المشروع وتؤدّي إلى فشله.

وكما ذكرنا في السطور العليا؛ أنّ مشروع تخرّج مرتبط بمدّة زمنيّة محدّدة، بحيث يتوجّب على الطالب وشركاؤه من تسليم خطة البحث في الموعد المحدّد.

ما هي الشروط اللازمة مراعاتها عند عمل خطة بحث (مشروع تخرج)؟

هنالك الكثير من الشروط الواجب مراعاتها عند إنجاز عمل مشروع تخرج، والتي سنوضّحها لك في هذه الفقرة؛

  • أن يكون الطالب على دراية كاملة بمشروع التخرج الخاص به، ويبدأ بقراءة كافة الأفكار والمعلومات المتعلّقة بهذا المشروع؛ ولا يحدث ذلك إلاّ عن طريق زيادة الوعي والثقافة من خلال قراءة الكتب والمؤلفات وغيرها من المصادر الموثوقة عن طريق الشبكة العنكبوتية.
  • إنّ دور البحث العلمي هو؛ “تقديم مشروع تخرج” يحتوي على حلول مناسبة للمشكلات الواقعية التي تواجه الطالب.
  • أن يمتاز المشروع بالسلاسة والسهولة في الواقع العملي، متجنّباً كافّة الأمور الخارجة عن المألوف أو الخرافات.
  • أن يكون خطة البحث متوافقاً مع الأخلاق الدينية وعادات وتقاليد المجتمع.
  • أن يكون المشرف العام على خطة البحث في ذات التّخصص، وذلك لأجل مدّ الطالب بالمعلومات والخبرات الضروريّة، ومساعدته على مواجهة المشكلات في فترة إعداد المشروع.
  • أن يكون حجم المشروع متوافقاً مع المدة الزمنيّة؛ حتّى يتمّ إعداد المشروع في الوقت المحدّد.

ما هي خطوات عمل خطة بحث (مشروع تخرج)؟

عليك اتّباع الخطوات المعروضة أمامك لعمل خطة بحث ممتازة؛

  • القيام بتحديد فكرة المشروع وموضوعه: مسموح للطالب اختيار فكرة البحث، كما ومسموح له أن يختار موضوع المشروع بناءًا على اهتماماته وميوله.
  • تحديد اسم المشروع: لابدّ من انتقاء اسم المشروع بكلّ عناية، ولابدّ أن يكون الاسم متضمّناً محتوى المشروع نفسه، كما يجب أن يكون معبّراً وقصيراً واضح المعنى.
  • تحديد صفحة العنوان: بحيث تتضمّن هذه الصفحة كلاًّ من “عنوان خطة بحث التخرج، أسماء الطلبة المشاركين في المشروع، أرقام الطلبة الجامعية، العام الدراسي”.
  • تحديد مشكلة مشروع تخرج: وهنا يقوم الطالب بتحديد المشكلة وأفضل الحلول لعلاجها، والأسباب المؤدية لعدم علاج هذه المشكلة.
  • كتابة مقدّمة مشروع تخرج: في هذا القسم يبدأ الطالب بكتابة موضوع المشروع، والملخص التمهيدي الذي يمهّد موضوع مشروع تخرج، حيث يبدأ الطالب بكتابة التفاصيل بشكل تدريجي واضح.
  • أسئلة حول مشروع تخرج: وتعدّ أساس البحث، حيث هي عبارة عن؛ أسئلة عامّة يتم طرحها، لمناقشة موضوع المشروع، وأهمّ النتائج التي لابدّ من الحصول عليها.
  • تحديد أهداف المشروع: حيث يشمل الهدف العام من البحث، والتي يتم تحقيقه على المدى البعيد، والهدف المحدّد التي يتم تحقيقه على المدى القريب.
  • تحديد أهميّة البحث: ويقصد بها؛ النقاط التي يوضّح فيها الطلبة المميزات التي تشملها خطة بحث التخرج، وما سوف يقوم بتقديمه في المجال الإنساني أو الاجتماعي أو العلمي.
  • تحديد الدراسات السابقة: يتوجبّ على الطالب استعراض كل ما هو حديث وعصري في مجال البحث، حيث تقوم هذه الدراسات السابقة بتزويد الطالب بالكثير من الأدوات والأفكار المتعلّقة بالبحث، إضافة إلى تزويد الباحث بالمراجع والمصادر الهامّة للمعلومات التي هو بحاجة إليها، إضافة إلى أنّه تساعد على إنشاء الفرضيات الجديدة، والتساؤلات المهمّة التي تفيد موضوع المشروع.
  • تحديد أدوات المشروع: ويقصد بها؛ المعدّات والبرامج، وكافّة الأدوات المستخدمة في المشروع من قبل الطالب.
  • تحديد الجدول الزمني للمشروع: يتم توزيع المهمّات الخاصة بكل باحث في الفريق، إضافة إلى تحديد المدة الزمنية لكل مهمّة خلال أيام الأسبوع.
  • تحديد المراجع: ويقصد بها تلك المصادر الموثوقة التي اعتمد عليها الباحث في عمليّة كتابة المشروع، ومن ثمّ إدراجها كاملةً بطريقة ميسّرة يسهل على القارئ الوصول لها.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements