انضم إلينا

معلومات مميزة عن الباحث العلمي جوجل google scholar

Advertisements

يعد البحث العلمي من أهم أسس التطور والتقدم في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ولذلك يلجأ العديد من الباحثين والأكاديميين إلى استخدام أدوات البحث العلمي المتاحة على الإنترنت للوصول إلى المصادر العلمية المتعددة والمتنوعة. 

ومن بين هذه الأدوات يأتي “جوجل سكولارGoogle Scholar، والذي يعد أحد أشهر وأفضل المصادر العلمية المتاحة على الإنترنت، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نسلّط الضوء هذا الباحث العلمي، وذلك تحت عنوان “معلومات مميزة عن الباحث العلمي جوجل google scholar”.

جدول المحتويات

ما هو برنامج Google Scholar؟

برنامج جوجل سكولار عبارة عن، برنامج يقوم بتقديم مقالات بنسختيها الغير مرقمنة و المرقمنة سواء كانت في المكتبات أو على شبكة الإنترنت، كما تقوم بفهرسة محتويات المجلات بتقاريرها التقنية ونصوصها الكاملة، والكتب والأطروحات والمطبوعات الأولية، بالإضافة إلى العديد من المستندات، وصفحات شبكة الإنترنت العلمية، وفيما يلي بعض المعلومات المميزة عن “جوجل سكولار” google scholar:

Advertisements
  •  تأسس “جوجل سكولار” Google Scholar عام 2004، وهو جزء من محرك البحث “جوجل” Google.
  •  يوفر “جوجل سكولار” Google Scholar قاعدة بيانات شاملة ومتنوعة تحتوي على المقالات والكتب والمؤتمرات والأوراق البحثية والأطروحات والرسائل العلمية في مختلف المجالات الأكاديمية.
  • يتيح “جوجل سكولار” Google Scholar للباحثين والأكاديميين البحث عن المصادر العلمية المتاحة بكل سهولة ويسر، وذلك عن طريق استخدام أدوات البحث المتاحة على الموقع.
  • يتميز “جوجل سكولار” Google Scholar بواجهة استخدام سهلة وبسيطة، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى جميع المصادر العلمية المتاحة بكل سهولة ويسر.
  • يدعم “جوجل سكولار” Google Scholar اللغات المتعددة، ويتيح للمستخدمين البحث عن المصادر العلمية باللغة الإنجليزية واللغات الأخرى المتاحة.
  • يقدم “جوجل سكولار” Google Scholar ميزة الإحصائيات، حيث يمكن للمستخدمين متابعة عدد مرات الاستشهاد بأوراقهم البحثية والمقالات العلمية، وكذلك معرفة عدد مرات ظهور أوراقهم البحثية في القواعد البيانات العلمية المختلفة.
  • يدعم “جوجل سكولار” Google Scholar العديد من الأدوات الإحصائية المختلفة، مثل مؤشر هيرش الذي يساعد على تقييم أهمية الأوراق البحثية ومدى تأثيرها في مجالات البحث المختلفة.

 

وبشكل عام، يُعد “جوجل سكولار” Google Scholar أداة قوية وفعالة للباحثين والأكاديميين في عملية البحث العلمي، حيث يوفر الموقع مجموعة من المصادر العلمية المتنوعة والشاملة، ويتيح لهم الوصول إلى هذه المصادر بكل سهولة ويسر.

 

وذلك بفضل واجهته البسيطة والسهلة الاستخدام، والتي تتيح للمستخدمين البحث عن المصادر العلمية بسرعة وكفاءة، كما أن ميزة الإحصائيات التي يقدمها الموقع تساعد الباحثين على مراقبة تأثير أوراقهم البحثية وقياس أهميتها في مجالات البحث، المختلفة، مما يساعدهم في تحسين جودة أبحاثهم وتطوير مسيرتهم الأكاديمية.

من مزايا خدمة البحث العلمي؟

من أبرز مزايا الباحث العلمي جوجل سكولار، ما يلي؛

  • الحصول على العديد من البحوث العلمية ذات الصلة بالبحث المباشر.
  • العثور على المعلومات والملخصات الخاصة بالإصدارات والأبحاث العلمية.
  • الوصول إلى كامل النصوص للأبحاث العلمية عن طريق المكتبات أو الشبكة العنكبوتية الإنترنت.
  • إمكانية التعرف على الأبحاث العلمية الأساسية والمصنّفة بشكل جيّد في مجالات البحث العلمي.

هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا والفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام هذا الباحث العلمي الشهير.

من الخدمات المهمة في الباحث العلمي خدمة؟

من أبرز الخدمات التي تقدّمها منصة جوجل سكولار google scholar، ما يلي؛

  • خدمة كتابة المقترحات “الخطط” البحثية.
  • خدمة توفير المراجع والمصادر البحثية.
  • خدمة توثيق المراجع والمصادر البحثية.
  • تقديم الجزء الختامي للبحوث العلمية.

وغيرها من الخدمات المميزة التي يمكن الحصول عليها من هذه المنصة.

ما نوع النتائج التي سيعود بها Google Scholar عند استخدامه للبحث عن موضوع؟

تقوم منصة Google Scholar في تقديم المساعدة حول كيفيّة التعرّف على البحوث العلمية ذات الصلة بالمجال المراد البحث عنه، حيث تقوم المنصة بعرض النتائج الخاصة بعملية البحث بشكل مرتّب وسلس بناءًا على مدى أهمية البحث وتاريخه، والأثر العلمي الّذي تركه البحث العلمي في مجال تخصّصه، ومن ثمّ تقوم المنصّة بإتاحة الفرصة للوصول لأهم ما تمّ نشره في مجال تخصص البحث، والاطّلاع عليه بكل يسر وسهولة.

كيف ابحث في جوجل سكولار؟

إنّ آليّة استخدام الباحث العلمي google scholar بسيطة وسهلة للغاية، وهي تشبه في استخدامها آلية عمل محرك البحث جوجل، حيث يتواجد في هذا الموقع العالمي مكان مخصّص للبحث، بحيث يقوم المستخدمين بكتابة الموضوع أو العنوان المراد البحث عن فيه، وبعد ذلك يتمّ النقر على زر “البحثّ لتبدأ النتائج بالظهور خلال دقائق قليلة.

على كلّ؛ على الرغم من الأداء الجيد لهذه المنصة الشهيرة، إلاّ أنّه ينبغي على الباحثين والأكاديميين أن يأخذوا بعين الاعتبار أن “جوجل سكولار” Google Scholar ليس مصدراً موثوقاً بنسبة 100٪، وأنه يجب عليهم التأكد من صحة ومصداقية المصادر العلمية التي يستخدمونها في أبحاثهم.

وذلك عن طريق التحقق من أصل المصدر ومصداقيته وعدم الاعتماد على المعلومات دون التحقق من صحتها، وبشكل عام، يمثل “جوجل سكولار” Google Scholar مصدراً هاماً ومفيداً للباحثين والأكاديميين، حيث يوفر لهم قاعدة بيانات شاملة ومتنوعة من المصادر العلمية، ويساعدهم في عملية البحث العلمي وتطوير مسيرتهم الأكاديمية.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements