انضم إلينا

لا تفعل هذه الأخطاء في سيرة ذاتية

Advertisements

تعتبر السيرة الذاتية واحدة من أهمّ الوثائق اللّازمة للتقديم على فرص وظيفية أو منح دراسية وغيرها، وهذه الوثيقة بإمكانها عرض جميع خبرات وشهادات المتقدّم في حال إن تمّت كتابتها بالشكل السليم، ومن الجدير بالذّكر! أنّ العديد من الأشخاص يقعون في أخطاء فادحة عند كتابة سيرتهم الذاتية.


ما تبعدهم عن فرصة الحصول على الفرصة المتاحة، فكما هو معروف عن السيرة الذاتية، أنّها تكتب وفق معايير وشروط معيّنة، قادرة على إقناع الطرف المقابل، وفي مقالنا لهذا اليوم سوف نسلّط الضوء على “لا تفعل هذه الأخطاء في السيرة الذاتية” فإذا كنت راغباً في التقديم على فرصة ما، فيجدر بك قراءة هذا المقال أوّلاً.

جدول المحتويات

مفهوم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي؛ وثيقة تستخدم لتقديم معلومات شخصية وتعليمية ومهنية حول الفرد، وتُعرف أيضًا بالسيرة الشخصية أو السيرة الذاتية أو الـ CV (Curriculum Vitae)، وتهدف السيرة الذاتية إلى عرض ملخص مفصل لمؤهلات وخبرات الفرد ومهاراته وإنجازاته العملية بطريقة منظمة وموجزة.

Advertisements

 

ويتم استخدام السيرة الذاتية عادة عند التقدم للوظائف الوظيفية أو الفرص التعليمية أو البحثية أو الأكاديمية، ويعتبر الهدف الرئيسي للسيرة الذاتية هو جذب انتباه صاحب العمل أو المسؤول عن القبول وإقناعه بأهمية توظيف الشخص المعني.

على ماذا تتكون السيرة الذاتية؟

تتكوّن السيرة الذاتية في العادة من هذه المعلومات؛

  • المعلومات الشخصية؛ وتشمل الاسم الكامل ومعلومات الاتصال “رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، العنوان”.
  • البيان الشخصي أو الهدف المهني؛ وهو بيان موجز يصف الأهداف المهنية وما يسعى إليه المتقدّم في مجال العمل أو الدّراسة.
  • التعليم؛ وتشمل تفاصيل المؤهلات التعليمية بما في ذلك الشهادات والدرجات الأكاديمية المحصل عليها، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية التي حضرها المتقدّم.
  • الخبرات العملية؛ قائمة بالوظائف السابقة التي قام بها المتقدّم في السابق، وتشمل كلاًّ من، اسم المؤسسة أو الشركة، والمسمّى المهني، وفترة العمل أيضاً، ويمكن أن تشمل أيضاً، المسؤوليّات والمهام التي قام بها المتقدّم في كل وظيفة.
  • المهارات؛ وهذا قسم مخصّص لعرض المهارات الشخصية والفنيّة التي يجيدها المتقدّم، والتي تكون ذات صلة بالوظيفة المستهدفة.
  • النشاطات والإنجازات؛ يمكن تضمين قسم مخصّص لأيّ إنجاز مهني بارز أو مشروع خاص أو نشاط تطوّعي تيسّر التميّز عن باقي المتقدّمين للفرصة.
  • المهارات اللّغويّة؛ يمكن إضافة تفاصيل اللّغات التي يجيدها المتقدم، بجانب مستوى الإلمام بهذه اللّغات.
  • المراجع؛ قائمة بأسماء ومعلومات الاتصال للأفراد الّذين يمكنهم تقديم مراجع وخبرات عن المتقدّم.

 

و للإشارة! تعتمد تنسيقات السيرة الشخصية على الصناعة والثقافة والدولة أيضاً، حيث يمكن كتابة السيرة الذاتية بشكل زمني “تبدأ بأحدث الأحداث وتنتهي بالأقدم” أو بشكل موضوعي “منقسمة لفئات كالتعليم والخبرة والمهارات”.

 

كما يجب أن تكون السيرة الشخصية موجزة وسهلة القراءة، وترتكز على المعلومات الأكثر أهميّة، والتي تتعلّق بدورها بالفرصة المستهدفة أو الوظيفة، كونها أداة هامّة في عمليّة التوظيف، لذا يجب إعداد سيرة شخصية جيّدة ومحسّنة، وذلك لتعزيز فرص الحصول على الفرصة المتاحة.

احذر لا تفعل هذه الأخطاء في السيرة الذاتية

عند كتابة السيرة الذاتية، احذر! من وجود هذه الأخطاء؛

  • الأخطاء النحوية والإملائية؛ من المهمّ أن تكون السيرة الشخصية خالية من الأخطاء النحوية والإملائية، لهذا يجب مراجعة النص جيّداً، واستخدام أدوات التصحيح النحوي والإملائي، للتأكّد من خلو السيرة من الأخطاء.
  • عدم تخصيص السيرة الذاتية للوظيفة المستهدفة؛ يجب أن تكون السيرة الشخصية موجّهة لوظيفة معيّنة، لذا من المهمّ جدّاً! تعديل وتخصيص السيرة الذاتية، لتسليط الضوء على الخبرات والمهارات المتعلّقة بالوظيفة المستهدفة.
  • استخدام قالب غير مهني؛ من الأفضل استخدام القوالب المهنيّة والمنظّمة للسيرة الذاتية، والحرص على تنظيم المعلومات بشكل منطقي واستخدام التنسيق البسيط وسهل القراءة.
  • تجنّب تسليط الضوء على المهارات والإنجازات؛ من أكثر الأخطاء الفادحة عند كتابة السيرة الذاتية هي؛ تجنّب تسليط الضوء على المهارات والإنجازات التي يمتلكها المتقدّم، لهذا يجب استخدام الأمثلة الواضحة، لتوضيح القدرات والمهارات، وكيفيّة تحقيق نتائج إيجابية في المهن السابقة.
  • استخدام مصطلحات مبهمة وغير واضحة؛ إنّ استخدام المصطلحات المبهمة والغامضة مرفوض تماماً عند كتابة السيرة الذاتية، إذ أنّه ولابدّ من استخدام لغة واقعية وواضحة، لوصف المهارات والخبرات.
  • عدم توفير معلومات الاتصال الصحيحة؛ في السيرة الذاتية، يجب إضافة المعلومات الصحيحة من الاسم والعنوان ورقم الهاتف مع ضرورة التأكّد من أنّ هذه المعلومات المضافة مفهومة وسهلة القراءة.
  • تضخيم أو تقليل المعلومات؛ يجب التحلّي بالصدق والموضوعية عند كتابة السيرة الشخصية، وعدم المبالغة في وصف الإنجازات والمهارات أو التقليل منها أيضاً.
  • عدم ترتيب المعلومات بشكل مناسب؛ من الضروريّ ترتيب المعلومات في السي في بشكل مناسب بناءًا لأهمّيتها، حيث يجب البدء بالبيانات الشخصيّة والملخّص الوظيفي، ثمّ ترتيب الخبرات العملية والمهارات والتعليم بشكل متسلسل.
  • تجنّب تحديث الـ CV؛ يجب تحديث السيرة الشخصية بشكل منتظم، لانعكاس أحدث المعلومات والتجارب العملية، ويجب التأكّد جيّداً من إضافة أيّ مؤهّلات خبرات جديدة.
  • عدم التحقّق من السي في؛ قبل تقديم السيرة الشخصية، يجب التحقّق منها جيّداً، للتأكّد من عدم تفاصيل مفقودة أو أخطاء نحوية أو إملائية، ويمكن طلب مساعدة من شخص آخر لمراجعة السيرة، والحصول على آراء إضافية.
  • طول السيرة الذاتية؛ يجب أن تكون السيرة الشخصية موجزة وملخصة، حيث تحتوي على المعلومات المهمّة والأساسية فقط، ويفضّل الحدّ من طول السيرة الذاتية، إذ لا يتجاوز طولها الصفحة الواحدة أو الصفحتين.
  • عدم توضيح التواريخ؛ يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على تواريخ دقيقة للخبرات التعليمية والعملية، وتواريخ بدء وانتهاء للخبرات، لكي تساعد أرباب العمل على فهم مدى وحجم الخبرات.
  • تنسيق غير منسق؛ يجب أن يكون تنسيق السيرة الشخصية منسّقاً وسهل القراءة، واستخدام نفس الأنماط والخطوط والأحجام في جميع الفقرات والقسائم، والحرص على أن تكون الهياكل والاستخدام المنطقي للفقرات والعناوين والفراغات.

هذه بعض الأخطاء الشائعة في كتابة السي في التي يجب تجنّبها، لتعزيز فرصة الحصول على الفرصة المتاحة.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements