انضم إلينا

لا تقدم على أي منحة دراسية

Advertisements

الطلاّب الطموحين الراغبين بالدراسة خارج دولتهم، نراهم غالباً ينتهزون أيّ منحة دراسيّة يتمّ طرحها في الأوساط الأكاديميّة، فتراهم يشرعون بالتقديم على أكثر من منحة دراسية في عام واحد!

 

لكنّ السؤال المهمّ هنا! هل هل السلوك جيّد وتساعد في الحصول على فرصة دراسية في الخارج؟! أمّ أنّه سلوك غير جيّد ومن شأنه أن تسبب في خسارة الفوز بالمنحة؟!

Advertisements


لمعرفة الجواب السليم؛ اقرأ عزيزي القارئ هذا المقال المفيد الّذي هو بعنوان “لا تقدم على أي منحة دراسية!”

جدول المحتويات

أفضل النصائح عند التقديم بـ "طلب منحة دراسية"

من البديهي أذا أنت طالب طموح ستبدأ بالتقديم على أيّ منحة دراسية تأتي في طريقك، لكن انتبه جيّداً! هذه الطريقة لن تكون مجدية في كلّ المرّات!! ومن شأنها أن تضرّ بفرص حصولك على منحة دراسية في المستقبل.

 

على كلّ! في هذه الفقرة سوف نقدّم لك عزيزي القارئ نصائح مميّزة للتقديم على عدد قليل من المنح الدراسية؛ لأنّها لا توفّر عليك الوقت والجهد فحسب! بل ستساعد أيضاً في زيادة فرصك للحصول على المنحة الدراسية المميزة.

 

وقبل البدء بعرض النصائح عزيزي القارئ نودّ أنّ ننوه على أمر هامّ! أنّ حسب مبدأ باريتو للمنح الدراسية “من الحكمة التقديم على 20% من المنح الدراسية المتاحة فقط”؛ 

 

وذلك لأنّ عند تقديمك على 2 إلى 3 من المنح الدراسية، فإنّك بذلك ستمنح هذه المنح القليلة تركيز الكبير واهتمامك الكامل، وستبدع في تقديم المعلومات المطلوبة منك بطريقة ممتازة جدّاً؛ ما يساعد في فوزك بالمنحة الدراسية.

 

  • التركيز في الحصول على الدرجات الأكاديمية الجيّدة (المعدل التراكمي).
  • محاولة الحصول على الدرجات الجيدة في “اختبار القياس”.
  • التبكير في إرسال الوثائق الضرورية.
  • تجاوز امتحان اللغة الإنجليزية.
  • التبكير في التسجيل على الطلب.

كيفية اختيار المنح الدراسية التي يجب التقديم عليها

ليس كل المنح تتطابق مع مؤهلات الطالب الدوليّ! إذ أنّه ومن الواجب اختيار المنحة التي تتناسب معك؛ حتّى يكون لديك الاستحقاقيّة الكاملة للحصول عليها، وغير ذلك! فإنّك ستضيّع من وقتك وجهدك بلا فائدة!

 

وفيما يلي سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز الاستراتيجيات الذكية عند اختيار المنح الدراسية، والتقديم عليها؛


  • هل المنحة الدراسية تستهدفك؟

عندما تبدأ باختيار منحة ما عليك في بادئ الأمر أن ترى فيما إذا كانت المنحة تستهدف دولتك أم لا؟! حيث أنّ هنالك العديد من المنح الدراسيّة التي تستهدف دول دون غيرها؛ لهذا توخّى الحذر من التقديم على أيّ منحة دون رؤية فيما إذا كانت دولتك ضمن لائحة الدول الموجهة لها المنحة.

 

أيضاً عليك معرفة فيما إذا كانت شروط المنحة تستهدفك أم لا؟! فمثلاً بعض المنح تستهدف طلاب الماجستير فقط! وبعضها تستهدف طلاّب الماجستير والدكتوراه فقط، وهكذا؛ لهذا لا تتسرّع بالتقديم على المنحة قبل معرفة فيما إذا كنت من الطلاب المستهدفين أم لا؟!


  • هل المنحة الدراسية متوافقة مع مؤهلاتك؟

بعض المنح الدراسية تشترط بعض المؤهلات الأكاديمية، وشرط العمر والدولة وغيرها من الشروط التي لابدّ من توافرها في متقدّم على المنحة؛ لهذا يتوجّب عليك من قراءة كافة شروط المنحة، والنظر فيها فيما إذا كانت متطابقة مع مؤهلاتك أم لا؟ لأن في حالة التقديم على المنحة دون أن يتناسب مؤهلاتك مع شروط المنحة؛ فإنّ النتيجة ستكون الرفض! لهذا لا تهدر وقتك على لاشيء.

 

أي المنح الدراسية تعطي الأولوية العظمى للتخصّص الدراسي المراد التقديم عليها؟!

 

إذا كنت تريد دراسة تخصص الماجستير فمن المؤكّد أنّ ستبدأ بالبحث عن المنح التي تعطي الأولوية العظمى لهذا البرنامج الأكاديميّ، ولا يصحّ أن تتقدّم على منحة مقدّمة لبرنامج البكالوريوس في حين أنّك تريد دراسة الماجستير.

 

لهذا عليك بترتيب أفكارك واختيار المنحة التي تقدّم أولوية للتخصص الدراسي الذي تريد دراسته.

 

على العموم! سيمنحك التقديم على المنح الدراسية المتوافقة مع مؤهلاتك وجنسيتك واهتماماتك فرصاً أكبر للفوز بالمنح الدراسية.

 

علاوةً على ذلك! يمنحك التقديم على عدد قليل من المنح الدراسية المزيد من الوقت؛ لتقديم أفضل خطاب طلب منحة دراسية ممتازة، واستكمال كافة متطلبات التقديم على المنحة، بالإضافة إلى إرسال الطلب في الموعد المحدد.

 

ملاحظة هامّة! لا نقصد بهذه النصائح أن تكف عن التقديم على المنح الدراسية، فأنت عزيزي القارئ حر تماماً في التقديم على أكثر من منحة دراسية في حال إذا كنت تعتقد أنّ هذه الطريقة ستزيد من فرص حصولك على المنحة.

 

لكنّنا نقصد أن لا تتقدّم إلاّ على المنح الدراسية التي تناسبك من كافة الجوانب، واترك التقديم على أيّ منحة تأتي في طريقك؛ لأنّها بلا جدوى عزيزي القارئ!

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements