انضم إلينا

مميزات و سلبيات الدراسة في قطر

Advertisements

تتعدّد مزايا التعليم في دولة قطر فقد حصلت دولة قطر على المركز الأول في التعليم على مستوى الدول العربيّة، وقد قامت هذه الدولة المتقدّمة بتدريس المواد الدراسية الأوروبيّة والأمريكيّة؛ نظراً لكونها تهدف إلى النهوض بالتعليم في أرضها، بحيث قامت دولة قطر بإنفاق الكثير من الأموال على الجانب التعليمي، وحصلت بذلك على النجاح الكبير خلال وقت قصير.

ومن الجدير بالذّكر! أنّ الدراسة في دولة قطر شهدت تطوّراً كبيراً في جميع المجالات المهنيّة والمجالات التعليميّة في الجامعات، بحيث أصبحت البنية التحتية للجامعات متطوّرة للغاية، ولقد انعكس التقدّم والتّطوّر بشكل إيجابي على القطاع التعليمي في الجامعات القطريّة، بحيث أصبحت دولة قطر من أهم الوجهات المفضّلة للطلاّب الدوليين.

ونلاحظ أنّ الجامعات القطرية قد تميّزت عن باقي الجامعات العربيّة والآسيويّة بحداثة البناء وجودة التعليم، بالإضافة إلى احتوائها على أحدث قاعات التدريس والمخابر.

Advertisements

على العموم! إنّ كنتَ طالباً أكاديميّاً وتريد استكمال دراستك الجامعيّة في الجامعات القطريّة في قطر، فلابدّ عليك من معرفة مميّزات وسلبيّات الدراسة في قطر، حتّى ترى ما إذا كانت الدراسة في قطر تلائم ميولك الشخصيّة وميزانيّتك الماديّة.

ولهذا السبب! نحن هنا لتقديم كافّة المعلومات حول (مميزات وسلبيات الدراسة في قطر)، كلّ ما يتوجّب عليك القيام به هو؛ قراءة هذا المقال بكل تمعّن تركيز!

جدول المحتويات

أبرز مزايا وسلبيات الدراسة في قطر 2022

من أهم مميّزات الدراسة في قطر ما يلي؛

  • تعيين المدرّسيين ذات الكفاءات العالميّة والقدرات الكبيرة في الجامعات القطريّة

ما جعل الجانب التعليميّ مميّزاً في دولة قطر هو؛ تعيين أساتذة يمتلكون قدرات عالية في التدريس، وذلك لأنّ دولة قطر تحرص على تطوير المستوى التعليمي بصورة سريعة جدّاً، وجعل الدراسة في دولة قطر تنافس الدراسة في دول أوروبّا.

  • الحرص على زيادة كفاءة الطالب من خلال التقنيات التكنولوجية

أحد أهم مميّزات الدراسة في الجامعات القطريّة أنّها تقوم بتقديم أفضل الوسائل التكنولوجية التي تساهم في تطوير الجانب التعليمي وتقدّمه بشكل سريع جدّاً، بحيث عملت الدولة القطريّة على استخدام جهاز الكمبيوتر والشاشة الذكيّة في الجانب التعليمي في الجامعات القطريّة كما وحرصت على ممارسة “ألعاب الذكاء” في داخل الفصول الدراسية لتنمية المهارات التعليمية للأطفال.

  • تقديم السكن الجامعي

حرصت دولة قطر على توفير السكن الجامعي للطلّاب الدوليين لاستكمال الدراسة في الأراضي القطريّة، بحيث يتمّ توفير كافّة وسائل المعيشة من طعام وشراب وأجهزة تكييف وغيرها من الوسائل الحديثة في السكن الجامعي، وفي حال رغبة الطالب الدولي باستئجار شقّة فالأمر مسموح له.

  • توظيف فرص توظيفيّة بعد التخرّج 

تساعد دولة قطر الطلاّب الخرّيجين في إيجاد أفضل الوظائف المناسبة لهم بعد التخرّج، بحيث توجد في دولة قطر الكثير من المؤسّسات المحليّة والدوليّة التي تمنح فرص توظيف للطلاب بعد تخرجهم من الجامعات القطريّة، وتكون الوظائف متوفّرة لجميع البرامج الأكاديميّة، ولكنّ الأولوية تكون للطلاّب الدارسين في دولة قطر.

  • توفير بيئة تعليميّة مناسبة للطلاّب

تحرص دولة قطر في توفير البيئة التعليميّة المناسبة لطلاّبها؛ وذلك من خلال توفير بعض الأساسيات التي يحتاجها الطالب للدراسة في المدارس القطرية أو الجامعات القطرية، ومن الجدير بالذكر! أنّ هذه البيئة التعليميّة تساهم في اكتساب الطالب فهم المواد الدراسيّة وإدراكها، وذلك عن طريق تعيين مدرّسين أكفّاء يقومون بتدريس الطلاّب بأفضل الاستراتيجيّات التعليميّة.

من سلبيّات الدراسة في قطر ما يلي؛ 

  • ارتفاع تكاليف الدراسة

من المعروف عن دولة قطر أنّها من البلدان المرتفعة التكلفة في الدراسة؛ وذلك لأنّ الدراسة في الجامعات القطريّة تمتاز بالجودة العالية، والتطوّر التعليمي الكبير فيها، ومن الجدير بالذكر! أن تكاليف الدراسة في الجامعات القطريّة تبلغ حواليْ 20 ألف دولار كل سنة، وربّما قد ترتفع رسوم الدراسة في الكليّات العلميّة القطرية وتنخفض في الكليّات الأدبية فيها، وفي حين دراسة الدراسات العليا في الجامعة القطرية قد تصل تكلفة الدراسة حواليْ 25 ألف دولار!

  • ارتفاع تكاليف الإقامة والمعيشة

من المعروف عن دولة قطر أنّها من الدول التي تتميّز بغلاء المعيشة، فالمعيشة في هذه الدولة مرتفعة بشكل كبير بالرغم من انخفاض تكاليف الوقود، ويتطلّب الكثير من الأموال لشراء الطعام والشراب، وركوب وسائل التنقّل، وما تجدر الإشارة إليه! أنّه في حال استئجار الطلاّب الدوليّين شقّة للعيش في قطر فعليه أن يقوم بدفع مبلغ 1500 دولار إلى 2300 دولار كل شهر، لكنّ الجامعات القطريّة تقدّم في الغالب سكناً جامعيّاً مجهزاً بأحدث وسائل المعيشة للطلاب الدوليين.

أفضل الجامعات القطرية في قطر

توجد في دولة قطر العديد من الجامعات القطريّة، والتي سنذكر لك أبرزها؛

  • جامعة (قطر).
  • جامعة (حمد بن خليفة).
  • جامعة (فرجينيا كومنولث).
  • جامعة (كارنيغي ميلون).
  • جامعة (كالجاري).
  • جامعة (نورث ويسترون).

هذا بالإضافة إلى العديد من الجامعات القطريّة التي يمكنك اختيار والدراسة فيها؛ للحصول على أفضل مستوى من التعليم والشهادة الجامعية.

هل تقدّم دولة منح دراسية في قطر لغير القطريين 2023؟ وفي إن كانت تقدّم فما هي هذه المنح؟

يتساءل الكثير من الطّلاب الدوليين فيما إذا كانت الحكومة القطرية تقدّم منح دراسيّة أم لا؟ الجواب: نعم بالطّبع! فالكثير من الشركات والمؤسسات التعليميّة والجامعات القطرية تقدّم فرص تعليميّة للطلاب الدوليين، ومن أبرز المنح الدراسيّة التي يتمّ تقديمها من خلال هذه الدولة المتقدّمة ما يلي؛

 

  • المنحة الدراسيّة المقدّمة من قبل جامعة قطر لمرحلة البكالوريوس
  • المنحة الدراسيّة المقدّمة من قبل جامعة “حمد بن خليفة” لدراسة برامج الدكتوراه والماجستير.
  • منح معهد الدوحة “القطري”.
  • منح الخطوط الجويّة القطريّة.
  • المنح المقدّمة من شركة قطر “للبتروكيماويات”.

 

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements