انضم إلينا

أيهما أفضل من حيث دراسة إيطاليا أم البرتغال؟

عندما يبدأ الحديث عن الدراسة في الخارج، فغالباً نجد الكثير من الطلاب في حيرة من أمرهم حول اختيار الوجهة المناسبة لاستكمال دراستهم فيها، والحصول على شهادة جامعية تضمن مستقبلهم المهني، وهذا الأمر من البديهي أن يفكر فيه الطالب، ويبحث عن عنه البحث العميق.

 

ولطالما نحن موقع “كل يوم منحة” نحاول جاهدين في مساعدة الطلاب في اختيار أفضل وجهة دراسية تقدم لهؤلاء الطلاب أفضل جودة تعليم على الإطلاق! ولهذا في مقالنا لهذا اليوم سوف نقدم معلومات حول “أيهما أفضل من حيث الدراسة إيطاليا أم البرتغال؟” إذ أن الدول الأوروبية كما هو معروف عنها أنها تقدم.

 

 مستوى تعليم عال للطلاب الدوليين، ما يكون سبباً في ضمان مستقبلهم في كافة أنحاء العالم، فإذا كنت عزيزي القارئ ممن يبحث عن فرصة للدراسة في الخارج، خاصة في الدول الأوروبية فهذا المقال المفيد قد كتب خصيصاً لأجلك.

جدول المحتويات

الدراسة في إيطاليا

تقع إيطاليا في جنوب أوروبا وتشترك في الحدود مع فرنسا وسويسرا والنمسا وسلوفينيا، وهي واحدة من أربع دول أنشأت “منطقة التعليم العالي الأوروبية” وتشارك 48 دولة في هذه العملية – عملية بولونيا – لتنفيذ إصلاحات في التعليم العالي، وبهذه الطريقة، سيكون التعليم العالي في هذه البلدان أكثر شمولاً وضمان الجودة.

وعندما يفكر الناس في إيطاليا، يتبادر إلى الذهن على الفور البيتزا والمعكرونة والإيماءات المرتبطة بالثقافة الإيطالية، وهذه النقاط الثلاث صحيحة تمامًا، حيث يشتهر الإيطاليون بالمعكرونة، وهم مستهلكون كبيرون للمعكرونة أيضًا! في الغداء، حيث يأكل الإيطاليون أي وجبة مدعمة مع المعكرونة باعتبارها الطبق الرئيسي.

وعن الحديث عن الدراسة في إيطاليا فنجد أنها ممتعة حقًا، خاصة إذا كنت قادمًا من بلد أو مدينة حديثة والسبب هنا، لأن إيطاليا بلد ذو تاريخ طويل، ويمكن إرجاع جذوره إلى الحضارات اليونانية والرومانية القديمة، حيث يمكنك الحصول على الكثير من الاكتشافات بجانب جودة دراسة عالية، وفي السطور القادمة سنتحدث عن الدراسة في إيطاليا؛

 

مزايا الدراسة في إيطاليا

من مزايا الدراسة في إيطاليا ما يلي؛

  • توجد في دولة إيطاليا ما يقارب الـ 89 جامعة مميزة، قد صنفت على المستوى العالمي في جميع شروط ومعايير “الجودة التعليمية” في جميع التخصصات الهندسية، والطبية، والأدبية، والنظرية، وما إلى ذلك.
  • الشهادة الإيطالية قوية جداً، ومعترفة بها في دول الوطن العربي، والدول الأوربية، بحيث تمنح الطلاب الخريج فرصة ذهبية للحصول على وظيفة مرموقة سواء على الصعيد المحلي أو العالمي في أفضل المؤسسات العالمية، والشركات الكبرى.
  • تحديث مداوم لجميع المناهج الدراسية بشكل مستمر، وذلك لكي يتناسب مع التطورات الحديثة، والأبحاث المتقدمة في كافة المجالات، حتى يكون الطالب على علم كامل بآخر التحديثات العملية والعلمية.
  • أثناء فترة الدراسة سيتم منح الطالب فرصاً مهنية وتدريبية، وذلك للربط بين الدراسات الأكاديمية والتدريبات العملية، ما يجعل الطالب مؤهلاً بشكل كامل عند مواجهته لتحديات التقديم على العمل.
  • المنح الدراسية الممولة بشكل جزئي أو بشكل كامل، أكبر ميزة ممكن أن يحصل عليها الطالب الدولي عند رغبته بالدراسة في إيطاليا.
  • سماح الجامعات الإيطالية بدراسة التخصصات الأكاديمية باللغة الإنجليزية، ما يسهل على الطالب عملية التعلم في إيطاليا.

هذا بجانب الكثير والكثير من المزايا التي يمكن الحصول عليها عند الرغبة بالدراسة في دولة إيطاليا الجميلة.

 

أفضل جامعات إيطاليا

كما أشرنا في السطور السابقة أن دولة إيطاليا تضم حوالي 89 جامعة مميزة، وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ أفضل جامعات إيطاليا؛ 

هذه الجامعات تقدّم مستوً عال من التعليم للطلاب الدوليين.

 

كم تكلفة المعيشة في ايطاليا؟

غالباً ما تتراوح مصاريف السفر لدولة إيطاليا لغير الطلاّب من 30 يورو إلى 45 يورو كل شهر، أمّأ بالنسبة للطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات الإيطالية، فإنّهم يحصلون على نسبة من التخفيض تصل إلى 40% إذا كان السفر بواسطة مترو الأنفاق أو الحافلات أو أي وسيلة نقل عامة.

وعن الحديث عن تكاليف المعيشة في هذه الدولة الأوروبّية فنجد أنّ؛ المدن الإيطالية الصغيرة أقل تكلفة مقارنة بالمدن الإيطالية الكبيرة، فمثلاً، تكون تكاليف الإيجار والمياه منخفضة جدّأً، أمّا تكاليف الكهرباء والغاز تكون غالية، ولابدّ من الحذر من الإسراف فيهما.

وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي القارئ بعض تكاليف وجبات الطعام والسكن في دولة إيطاليا}

  • تصل تكلفة إيجار أجنحة الطلاب من 150 إلى 250 يورو.
  • تصل تكلفة إيجار شقة بغرفة نوم واحدة من 250 يورو إلى 500 يورو كل شهر.
  • تصل تكلفة واحد لتر من الحليب حوالي دولار واحد.
  • تصل تكلفة تكلفة الوجبة الواحدة في المطعم حوالي 50 دولار.
  • يصل سعر رغيف الخبز الأبيض حوالي 1.51 دولار.
  • يصل سعر البيض حوالي 2.59 دولار.

 

تكاليف الدراسة في إيطاليا

من المعروف عن دولة إيطاليا أنّها تقدّم الدراسة في جامعاتها بشكل مجانيّ، ويحصل أن تفرض بعض الجامعات الإيطالية رسوماً دراسيّة على الطالب الدّولي، وهذه الرسوم تختلف باختلاف الجامعة نفسها، ولكن يمكن القول؛ أنّ الرسوم الدراسية في جامعات إيطاليا.

 تتراوح ما بين الـ 850 يورو إلى الـ 1000 يورو كل سنة، ولكن هذه الرسوم معتمدة على الجامعات الحكومية التي ربّما قد تدرس فيها مستقبلاً عند اختيارك إيطاليا كوجهة دراسية.

 

الدراسة في البرتغال

باعتبارها واحدة من أقدم البلدان في أوروبا، تعد الدراسة في البرتغال فرصة لاستكشاف الأماكن الرائعة في الهواء الطلق وتجربة عجائبها الثقافية، ويتمتّع نظام التعليم البرتغالي بمستوى عالٍ من التعليم الحديث والدولي في القرن الحادي والعشرين، كما تعتبر البرتغال دولة متقدمة ذات اقتصاد قوي ومستوى معيشي مرتفع وسياسات تقدمية، وفيما يلي سنتحدّث عن الدراسة في جامعات البرتغال.

 

مزايا الدراسة في البرتغال

من مميزات الدراسة في دولة البرتغال ما يلي؛

  • انخفاض تكاليف المعيشة والدراسة في البرتغال.
  • سهولة تعلّم اللّغة البرتغاليّة، كونها منتشرة في أغلب بلدان العالم.
  • إمكانية العمل بجانب الدراسة.
  • إمكانية استكشاف معالم ثقافية وتاريخية في دولة البرتغال، ما يزيد من الرصيد الثقافي للطالب.

والعديد العديد من المزايا الرائعة التي يمكن الحصول عليها عند السفر لدولة البرتغال، والدراسة فيها.

 

أفضل جامعات البرتغال

من أفضل الجامعات في البرتغال ما يلي؛

  • جامعة “لشبونة، Lisboa“.
  • جامعة “بورتو، Porto“.
  • جامعة “ايفورا، Évora

وغيرها من الجامعات المميزة التي تضمّها دولة البرتغال.

 

كم تكلفة المعيشة في البرتغال؟

إنّ تكاليف المعيشة في دولة البرتغال معقولة بشكل نسبي عند مقارنتها بدول الاتّحاد الأوروبّي، وللعلم! أنّ التكاليف المعيشية تختلف باختلاف المنطقة المراد العيش فيها، وبشكل عام، فإنّ الطّالب يحتاج إلى 600 إلى 900 يورو كل شهر، لسدّ نفقات المعيشة، و400 يورو لسدّ إيجار المنزل.

 

كم تكلفة الدراسة في البرتغال؟

من المعروف عن النظام التعليمي في دولة البرتغال أنّه ميسور التكلفة، ما كان سبباً في استقطاب عدد كبير من الطلاّب الدّوليين من جميع أنحاء العالم، وفي المتوسط يمكن أن تبلغ تكاليف التخصصات الأكاديمية في الجامعات البرتغالية كالتالي؛

  • تصل تكلفة دراسة تخصّص البكالوريوس ما بين الـ 950 يورو إلى 1500 يورو كل سنة.
  • تصل تكلفة تخصص الماجستير ما بين الـ 1500 يورو إلى 3000 يورو سنويّاً.

ويمكن الحصول على تخفيض في الرسوم الدراسية في حال الحصول على منحة دراسية مموّلة بشكل كامل أو بشكل جزئي.

وعن الحديث عن أيهما أفضل من حيث الدراسة إيطاليا أم البرتغال؟

في الواقع؛ الطّألب هو من يقرّر أيهما أفضل من حيث الدراسة إيطاليا أم البرتغال؟ لأنّه سيقارن ميزانيته ومؤهّلاته بالوجهة الدراسية التي سيقرّر استكمال الدراسة فيها، ولكن برأينا، اختيار الوجهة الأقل تكلفة والأكثر دعماً من حيث المزايا هي في الواقع أفضل وجهة دراسية.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.