انضم إلينا

منحة دراسية في جامعة ألبرتا بدولة كندا

Advertisements

تعتبر دولة كندا في قائمة أفضل دول العالم من جهة التعليم، حيث تتميّز الدراسة في الجامعات الكندية بالمستوى العالي من الجودة، وهذه الميزة كانت سبباً في استقطاب الكثير من الطلاّب الدوليين من مختلف دول العالم.


وما تجدر الإشارة إليه! أنّ جامعة ألبرتا الكندية قامت بطرح منحة دراسيّة مميزة للطلاب الراغبين بالدراسة فيها، وهذه المنحة شملت العديد من المميزات الرائعة، والتي يمكن معرفتها بعد قراءتك هذا المقال الّذي هو بعنوان “منحة دراسية في جامعة ألبرتا بدولة كندا“.

جدول المحتويات

أبرز تفاصيل المنحة

  • الدولة: كندا.
  • موجهة لـ: طلاب الماجستير والبكالوريوس والدكتوراه.
  • نوع التمويل: مموّل جزئي.
  • الجهة المانحة: جامعة ألبرتا.

نبذة عن جامعة ألبرتا

جامعة ألبرتا (University of Alberta) هي جامعة عامة وبحثية تقع في إدمونتون، ألبرتا، كندا. تأسست الجامعة في عام 1908 وتعتبر واحدة من أكبر الجامعات في كندا من حيث عدد الطلاب المسجلين وتصنيفها الأكاديمي، وتتميّز هذه الجامعة بـ:

Advertisements

 

التخصصات الأكاديمية

توفر جامعة ألبرتا مجموعة واسعة من التخصصات الأكاديمية في مجالات مختلفة، تشمل هذه المجالات الهندسة، والعلوم الطبية، والعلوم الاجتماعية، والفنون والعلوم الإنسانية، والتجارة، والعلوم الطبية التطبيقية، والزراعة، والعلوم الطبية البيطرية، والقانون، والتربية.

 

البحث العلمي

تعتبر جامعة ألبرتا مركزًا بحثيًا رائدًا وتتمتع بسمعة عالمية في مجال البحث العلمي، حيث تقوم الجامعة بدعم الأبحاث الابتكارية في مختلف المجالات وتعزز التعاون بين الباحثين والطلاب لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي.

 

الحياة الطلابية

توفر جامعة ألبرتا بيئة تعليمية حيوية ومجتمع طلابي نشط، حيث تضم الجامعة العديد من الأندية الطلابية والجمعيات التي تروج للمشاركة الاجتماعية والرياضية والثقافية، كما تحتضن الجامعة أحداث وفعاليات طلابية متنوعة طوال العام.

 

التمويل والمنح الدراسية

تقدم جامعة ألبرتا مجموعة واسعة من الفرص المالية والمنح الدراسية للطلاب المحليين والدوليين، حيث يمكن للطلاب الموهوبين التقدم للحصول على منح دراسية أو تمويل لمساعدتهم في تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

 

السمعة الأكاديمية

تتمتع جامعة ألبرتا بسمعة قوية على المستوى الوطني والعالمي، فتحتل الجامعة مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية للجامعات وتتمتع بتاريخ طويل من التميز الأكاديمي والبحثي.

مميزات المنحة

  • منحة متاحة للجميع.
  • لا يوجد بها شرط العمر.
  • متاحة فيها جميع التخصصات الأكاديمية.
  • لا تشترط شهادة لغة إنجليزية.

شروط المنحة

  • أن يكون المتقدّم قد شارك في العديد من الأنشطة في السابق، كالأنشطة التطوعيّة أو الاجتماعيّة.
  • الاستحقاق الأكاديمي، إذا كان المتقدّم من بين الـ 5 أوائل في المؤسسة، فإنّ نسبة قبوله في المنحة تكون مرتفعة، حيث كلّما كانت الدرجات عالية، كلّما كان ذلك في صالح المتقدم.
  • امتلاك مهارات القيادة.
  • توضيح الأهداف المستقبليّة في خطاب النيّة.
  • دفع رسوم التقديم والّذي يقدّر بـ 120 دولار كندي.
  • ترجمة الوثائق الضرورية.
  • كتابة خطاب النية.

أنواع المنح

في هذه السنة المنح متاحة لمرحلة البكالوريوس، أمّا بالنسبة لمرحلة الماجستير والدكتوراه فلهما نوع آخر من المنح الدراسيّة بطريقة تقديم مختلفة، فالنّسبة لمرحلة البكالوريوس، فهناك نوعين من المنح الدراسيّة، وهما؛


  • منحة لا تتطلّب للتقديم عبر الأبليكيشن “Admission based Scholarship”

هذه المنحة لا تشترط أبليكيشن منفصل للتقديم عليها، حيث يقدّم الطالب على الجامعة، ويدفع رسوم التقديم، ويختار الكورس الّذي يرغب بدراسته، وبعدها ستقرّر لجنة المنحة، المنحة التي تقدّم لك، وتتميّز هذه المنحة بالعديد من المميزات، أهمّها ما يلي؛

 

  1. تغطية تكاليف الدراسة، حيث يتمّ منح مبلغ 120 ألف دولار، لدراسة 4 سنوات “مرحلة البكالوريوس”.
  2. منحة مموّلة بشكل جزئي.


  • منحة تتطلب التقديم عليها عبر أبليكيشن منفصل “Application based on Scholarship”

هذه المنحة تحتاج لأبليكيشن إضافي للتقديم عليها، ويجب على الطالب التقديم على الجامعة أوّلاً بعد ذلك على المنحة، لا يمكن تحديد قيمة المنحة بالضّبط، ولكن يتمّ معاينة الطلب من طرف لجنة المنحة، وهذه المنحة الدراسيّة آخر موعد للتقديم عليها هو تاريخ 10 من شهر يناير لعام 2024م.

 

“في منح البكالوريوس، يمكن اختيار للمتقدّم اختيار كورسين معاً أثناء ملء الأبليكيشن”.

 

وبالنسبة لمرحلة الماجستير والدكتوراه، يتمّ التقديم على الأبليكيشن، للالتحاق بجامعة ألبرتا، ويتمّ تقديم الطلب، ومن مزايا منحة الماجستير؛ 

 

  • منح مبلغ مالي أعلى من المبلغ المالي الّذي يتمّ منحه لمرحلة البكالوريوس.

 

وعن الحديث عن طريقة التقديم على المنحة، فنجد أنّها كالتالي؛

 

  1. معرفة المجال المراد دراسته.
  2. أخذ الإيميل الخاص بالقسم.
  3. إرسال رسالة للجهة المانحة للمنحة.
  4. التقديم على المنحة.
  5. دفع مبلغ 120 دولار كندي كرسوم للتسجيل.

 

لمعرفة طريقة التقديم بشكل مفصّل، انقر هنا.

أبرز الملاحظات

  • عمليّة التقديم على المنحة ستكون على الجامعة.
  • شهادة اللغة الإنجليزية بالرغم من أنّها ليست إلزاميّة، فإنّ من الأفضل إرفاقها ضمن الوثائق، وللعلم! أنّ شهادة اللغة الإنجليزية يجب أن تكون شهادة دوليّة “آيلتس أو تويفل” أو دراسة المرحلة السابقة في الجامعات المعترفة بها من قبل جامعة ألبرتا فقط، كالجامعات الأمريكية المتواجدة بالدول العربية مثل، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي حال عدم توفير شهادة لغة أو الدراسة في الجامعات المعترفة بها، فإنّه يمكن الاعتماد على اختبار دولينجو، حيث يجب على الطالب الحصول على مجموع 120 في الامتحان.
  • الوثائق مقبولة سواء كانت مترجمة باللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية، وفي حال إن كانت الوثائق باللغة العربية، فمن الأفضل ترجمتها باللغة الإنجليزية.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

Advertisements