انضم إلينا

كيفية كتابة خطاب توصية لمنحة دراسية

Advertisements

إذا كنت مقبلاً على الدراسة في الخارج، وكنت تبحث عن طريقة كتابة خطاب توصية لمنحة دراسية، فأنت في المكان الصحيح! حيث سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز المعلومات حول طريقة خطابات توصيه للمنح الدراسية، يمكن الاستفادة منها عند كتابة رسالة توصيه.

هل خطاب التوصية مهم؟

بعض المنح الدراسية تشترط خطابات توصيه عند التقديم عليها، وعند إرفاق هذه الوثيقة ضمن الوثائق الضروريّة، فإنّ نسبة القبول في المنحه ستزداد، لهذا يجب عدم إهمال كتابة رسالة التوصية، وبذل أكبر مجهود في كتابة  خطاب توصية للمنح الدراسية مميّز.

ما هو خطاب التوصية للمنح الدراسية؟

خطاب توصية لمنحة دراسية عبارة عن؛ وثيقة رسميّة يتمّ كتابتها بواسطة فرد يشار إليه باسم الموصّي “المرسل” لصالح فرد آخر يشار إليه باسم “المستلم” ويهدف خطاب توصية للمنح الدراسية إلى تأييد رسمي أو تقديم توصية وفقاً على المعرفة أو الخبرة بأداء الفرد المستلم.

Advertisements

والصفات الشخصية والقدرات المهنيّة الخاصّة به، وغالباً ما يستخدم خطاب توصية للمنح الدراسية في مجموعة متنوّعة من السياقات، بما في ذلك المنح الدراسية والتعليم والتوظيف والانتقال الوظيفي، بالإضافة إلى الترقيات.

وخطابات التوصيه دائماً ما تهدف إلى مساعدة الفرد في بناء السيرة الذاتية الخاصة به أو حصوله على فرص أخرى عن طريق إظهار تأييد فرد ذو مصداقيّة له، وعند البدء بكتابة خطاب توصية للمنح الدراسية لابدّ أن تتضمّن رسالة التوصية ما يلي؛

  1. القيام بتحديد العلاقة بين المرسل والمستلم: حيث يجب توضيح كيفيّة معرفة الفرد المرسل بالفرد المستلم، ونوع العلاقة بينهما، سواء كانت زمالة عمل أو عمل أو غير ذلك.
  2. تقييم الفرد المستلم: يجب تقديم تقييم موضوعي وصادق للقدرات والصفات الشخصية للفرد المستلم، وأدائه في السياق الأكاديمي أو المهني، كما يمكن ذكر المهارات الاحترافية والفنية وقدرات التواصل والقيادة للمستلم.
  3. الأمثلة والمواقف: يمكن استخدام المواقف والأمثلة الواقعية، لتوضيح تأثير وأداء المستلم سابقاً، ويمكن ذكر التحديات التي واجهها الفرد المستلم، وكيف تغلّب عليها، وأثبت نجاحه.
  4. التوصية والاستنتاج: خطابات التوصية لابدّ لها أن تشمل استنتاجاً معبّراً عن رأي الفرد الموصّي الشخصي، وتوصية إيجابيّة بشأن قدرات وصفات المستلم.

وعلى العموم؛ خطاب توصية للمنح الدراسية دقيقاً وصادقاً وموضوعيّاً، كما يجب أن يتمتّع الفرد الموصّي بالمعرفة الكافية بالفرد المستلم، لتقديم توصيه موثوقة.

ما فائدة خطاب التوصية؟

خطاب توصية للمنح الدراسية يهدف بشكل أساسي إلى الشهادة على أنّ كل من إنجازات ومهارات وسلوك الطالب الّذي كتبت الخطاب لأجله موثوقة، وكما أشرنا سابقاً إلى أنّ خطابات التوصية يتم إرسالها لمسؤول التوظيف في مؤسّسة أو شركة ما أو الفرد المسؤول في التقديم في مؤسّسة أكاديميّة، حيث يعمل هذا الخطاب على تسهيل الفرد على المنحة الدراسية أو الوظيفة أو أي فرصة يطمح بالحصول عليها.

من الذي يكتب خطاب التوصية؟

غالباً ما يتمّ توجيه رسالة التوصية بصورة فرديّة إلى مدير المؤسّسة أو مسؤول التوظيف، ولكن من الذي يكتب خطاب التوصية؟ فمن الصعب يكون في بعض المرات اختيار هذا الفرد، ذلك لأنّ الأمر يتطلّب الكثير من التفكير، ووضع قائمة من المدراء أو الزملاء أو المدرّسين، ويتمّ اختيار الفرد الّذي يمتلك الوقت الكافي لكتابة خطاب التوصيه، والقادر على كتابة هذا الخطاب بشكل احترافي جذّاب.

ولن يتوقّف هذا الأمر عند هذا الحدّ! إذ أنّه ولابدّ أن يكون هذا الشخص المختار يعرف الفرد المستلم لرسالة التوصية معرفة جيّدة، بحيث يستطيع التحدّث عن مهارات وخبرات المستلم بصورة جيّدة.

كيف اعمل خطاب توصيه؟

لكتابة خطاب التوصيه بشكل احترافي معتمد، يجب اتّباع هذه الخطوات؛

  1. كتابة التحيّة للجهة المانحة في مقدّمة خطاب التوصية.
  2. التعريف عن الفرد عن طريق سيرة ذاتية تكون مختصرة، بحيث تحتوي هذه السيرة الذاتية على الخبرات العمليّة والمؤهّلات الأكاديميّة للفرد.
  3. إعطاء السبب أو الدافع للتوصيه على هذا الفرد عند الجهة المرسل إليها خطاب التوصية.
  4. توضيح الأعمال أو النشاطات التي قام بها الفرد في فترة عمله أو تدريسه.
  5. توضيح الرأي حول استحقاقية هذا الفرد على التوصية؟
  6. كتابة معلومات التواصل بشكل صحيح، بجانب الاسم والتوقيع.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.


خدمة ترجمة الوثائق


التقديم على فرص عمل من خلالنا


الانضمام على التلغرام من هنا

Advertisements