انضم إلينا

زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين: خطوة نحو الاحتراف

Advertisements

زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، إذا كنت تطمح بأن يسطع نجمك في مجال ما، إذاً هنالك فرصة ذهبيّة يمكنك استغلالها، لتحقيق هذا الحلم! حيث يوجد هنالك مهارات شخصية، وخطوات مهنية ينبغي عليك العمل عليها.

 

وأبرز هذه الاستراتيجيات في المجال المحاسبي هو، الحصول على إحدى شهادات المحاسبة المهنية المحلية أو الدولية مثل، SOCPA، أو CMA، أو CPA، وتعتبر شهادة SOCPA واحدة من أهم الشهادات المهنية المحاسبية التي يتمّ تدريسها باللّغة الإنجليزية.

 

وهذا الاسم اختصار لـ Saudi Organization for Chartered and Professional Accountant ويعني، زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، ويتمّ منح هذه الشهادة المميّزة من “الهيئة لفتح مكتب محاسبة في المملكة العربية السعودية أو تأهيل الحاصلين على الشهادة للعمل المحاسبي الاحترافي.

Advertisements

 

نبذة عن زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين (الهيئة) هي: شهادة مهنية متقدمة في مجال المحاسبة القانونية في المملكة العربية السعودية، بحيث تهدف الهيئة إلى تعزيز وتنمية المعرفة والمهارات الخاصة بالمحاسبين القانونين، بالإضافة إلى تعزيز المهنية في المملكة العربية السعودية.

 

وللحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، يجب على المرشّح استيفاء مجموعة من الشروط والمعايير، واجتياز سلسلة من المقابلات والاختبارات، ويشمل البرنامج التدريبي للزمالةن دراسة وتطبيق مواد محدّدة على سيناريوهات واقعية.

 

وتغطّي مواد زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مجموعة واسعة من المواضيع التي تشمل، التقارير المالية، والمحاسبة المالية، والضرائب، والمراجعة والرقابة، والتشريعات المالية، والقانون الشرعي، والمحاسبة الدولية وغيرها.

 

ويتمّ تقديم المواد عن طريق دراسة المناقشات والحالات الجماعية، والدروس النظرية، وورش العمل، وبعد اجتياز كافة متطلبات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، يحصل المرشح على الشهادة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

 

وتُعَدُّ الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين منظمة مهنية مرموقة تعمل على تعزيز مهنة المحاسبة القانونية في المملكة العربية السعودية وتطوير القوى العاملة في هذا المجال عن طريق تقديم البرامج التدريبية والشهادات المهنية المعترف بها.

 

ما هو دور الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين؟

تلعب الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين الدور الهام في تنظيم مهنة المحاسبة القانونية وتطويرها في المملكة العربية السعودية، وإليك بعضاً من أبرز أدوار الهيئة؛

 

تنظيم مهنة المحاسبة القانونية

الهيئة تهدف إلى تنظيم مهنة المحاسبة القانونية في المملكة العربية السعودية، بحيث تضع معايير أخلاقية ومهنية للمحاسبين القانونيين، وتشجّع على الامتثال لهذه الشروط والمعايير عن طريق رموز التوجيهات والسلوك.

 

الاعتراف المهني

الهيئة تمنح الشهادة المهنية للمحاسبين القانونيين في المملكة العربية السعودية، وتعمل على تطوير وتحسين برامج الشهادة المهنية، وتوفير الفرص التدريبية، بالإضافة إلى التطوير المستمرّ لأعضائها.

 

التدريب والتطوير

الهيئة تقدّم برامج تدريب، وندوات تعليمية، وورش عمل، لتطوير معرفة ومهارات المحاسبين القانونيين، وتهدف إلى التحديث بشأن المعايير والتشريعات القانونية والمحاسبية، وتعزيز المستوى المهني أيضاً.

 

المراقبة والرقابة

الهيئة تراقب ممارسة المحاسبة القانونية في المملكة العربية السعودية، وفرض الانضباط المهني، كما تتولّى التحقيق في الشكاوى المهنية، وتطبيق إجراءات تدريبية في حال إن لزم الأمر.

 

التوجيه والاستشارة

الهيئة تقدّم الاستشارة والتوجيه لأعضائها والجمهور حول المسائل المتعلقة بالمحاسبة القانونية، كما تقوم بتوفير الموارد والمعلومات اللاّزمة للمحاسبين القانونيين، لتقديم المساعدة لهم لممارسة مهنتهم بفاعلية.

 

مزايا زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين

في حال الرغبة في فتح مكتب للمحاسبة، أو تخطيط لمسار مهني رائع في مجال المحاسبة، فإنّه لا غني عن شهادة البكالوريوس التي تثبت جهد وإلمام الطالب بالعديد من جوانب المحاسبة، وقد يتوجّه الطالب لشهادات متخصصة تتعلّق بالضرائب أو المراجعة المحاسبية أو حتى شهادة شاملة مثل شهادة زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

 

وتعتبر زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين هي الأوثق والأشمل باللغة العربية، كونها تتوافق مع المعايير الدولية المحاسبية، لهذا يمكن العمل بها بداخل وخارج المملكة، ونجد أنّ زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، تتفوّق على الماجستير أيضا.

 

كونها واسعة وشاملة، بينما يركّز الماجستير على نقطة واحدة فقط، كما أنّ هذه الزمالة تؤهّل الطالب عمليّاً ومهنيّاً، ولا تكتفي زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بالجانب النظري، وبعد الحصول على شهادة الزمالة هذه، سيتمّ فتح فرص كثيرة في وجه الطالب، وحصوله على ترقيات، والزيادة في الراتب.

 

كم تكلفة الزمالة السعودية؟

على الطالب دفع ما يقارب الـ 1000 ريال لدخول اختبارات زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، ويتمّ تخفيف المبلغ للنصف أي حوالي 500 ريال في حال إن كانت هذه المرة الثاني للاختبار للطالب بعد رسوبه في الاختبار الأوّل.

 

وبعد ذلك يتمّ دفع ما يقارب الـ 300 ريال مقابل كل مادّة أي حوالي 1500 ريال لكافّة المواد غير تكاليف الاختبار، كما يمكن للطالب من شراء بعض الحقائب التعليمية للمذاكرة أو حتى الانضمام في كورسات تجريبية تعين الطالب على الاستذكار، وترتيب خطة المذاكرة.

 

وللعلم! أنّ عملية الدفع يتمّ أونلاين من خلال حجز مقعد على منصة قياس التابعة للهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

 

اقرأ أيضا؛ فرصة المشاركة في زمالة ممولة بدولة كندا.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

 

الموقع الرسمي للفرصة.


خدمة ترجمة الوثائق


التقديم على فرص عمل من خلالنا


التقديم على منح دراسية من خلالنا

Advertisements