انضم إلينا

خمس خطوات للحصول على اي منحة دراسية تريد

Advertisements

مقدمة :

إن المنح الدراسية مهمة للعالم بأسره ويجب أن يكون هؤلاء الأشخاص قادرين على أن يكونوا آمنين وآمنين فيما يفعلونه ‘‘ مالكولم والوب”.

العديد من الطلاب يقدمون على منح دراسية عديدة ولكن يتفاجأ البعض بالرفض ولا يعرف أين السبب، دعوني أخبركم أن السبب في الرفض في المنح الدراسية يعود إلى عدم التقديم الصحيح للمنحة والتقديم يكون غير جيد. من خلال هذه المقالة أريد أن أوضح لكم أهم الخطوات، الأسرار والمفاتيح حتى تفوز بأي منحة مهما كانت سواء منحة جزئية أو كلية. فتعتبر المنح الدراسية الممولة بالكامل على أنها “المنح الدراسية التي تغطي كامل الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة وأشياء أخرى.” إذا كانت منحة دراسية معينة تفي بهذه المعايير، فإننا نعرّفها على أنها ممولة بالكامل.

هل قدمت على منحة من قبل ولم تفوز بها؟

إذا هذه المقالة تتضمن أهم الخطوات للحصول على منحة ممولة بالكامل. من الان فصاعدا المنحة بين يديك 

Advertisements

‏‏ الخطوة الأولى: اللغة الإنجليزية

اللغة العربية هي لغتك الام، واللغة الفرنسية هي اللغة الأجنبية الأولى لبعض الدول العربية ولكن غير كافية للحصول على منحة أو الدراسة في الخارج حتى إن كان مستواك فيها جيد. يجب أن يكون مستواك الدراسي في اللغة الإنجليزية ممتاز أو على أقل مستوى متوسط إلى جيد. وذلك نظرا لأنك تقدم الدراسة في أحد الدول الأجنبية، والتي لا تتعامل باللغة العربية. فالمفتاح الوحيد هو أن يكون عندك اللغة الإنجليزية جيدة، فإذا كان مستواك غير جيد فهذه فرصتك لبدأ التعلم اللغة الإنجليزية، وذلك لها من أهمية كبيرة.

الخطوة الثانية: الوثائق والشهادات ‏

هذه الخطوة تعتبر من الخطوات الأساسية والدقيقة جدا والتي يجب التعامل معها بكل تركيز وحساسية. ومن الضروري أن تكون جميع الوثائق مترجمة إلى اللغة الإنجليزية. وأي وثيقة باللغة العربية غير مقبولة، بالأخص شهادات التخرج : الثانوي, البكالوريوس , الماجستير و غيره. بالإضافة إلى ذلك كشف الدرجات أو المعدلات لكل فصل دراسي. ويجب معرفة الوثائق والشروط المطلوبة الاخرى مثل خطاب النية و غيره

بالاضافة الى إرفاق وثائق أخرى داعمة. سوف ننقاشها في الخطوة القادمة

الخطوة الثالثة: إرفاق الخطابات ‏

سنتعرف على 4 خطابات التي تطلبها الجامعات:

  1. السيرة الذاتية ” باللغة الإنجليزية.
  2. خطاب النية motivation letter.
  3. خطاب التوصية recommandation letter.
  4. خطاب study plan.

ملاحظة : سوف نتحدث في المقالات القادمة كل وثيقة على حدى ، كيف يتم إنجازها بالطريقة الصحيحة ، حتى تزيد من فرصة قبولك في المنحة .

الخطوة الرابعة: إرفاق الشهادات داعمة ‏

الشهادات الداعمة هي التي لا تكون بشكل إلزامي في المنحة، ولكن كنصيحة، إذا لديكم أي شهادات مثل تداريب مهنية، شهادات من إتمام دورة معينة أو الحضور لندوة او تطوع…. كل هذه الشهادات يجب أن تكون في ملف واحد مع كل شهادة تعريف بسيط أو فقرة صغيرة ويجب وضعها بالتسلسل. و اكيد بلغة انجليزية

الخطوة الخامسة والأخيرة: الانتباه أتناء التقديم ‏

في هذه الخطوة يجب أن تكون هناك عناية في ملأ البيانات (أسئلة شخصية، خلفية أكاديمية، أسئلة مقالية..) ، ويجب أتناء ملأ الخانات أن تكون الإجابة باللغة الإنجليزية، ولا يسمح الاستخدام أي للغة أخرى ،و أيضا يجب الانتباه في كتابة الأسئلة المقالية .

 مثلا:

  • لماذا يجب أن نختارك أنت للفوز بهذه المنحة؟
  • لماذا اخترت هذا التخصص؟
  • ما هي خططك المستقبلية؟

      لهذا يجب عليك أن يكون جوابك بدقة وذكاء وتركيز عالي، وألا يكون الجواب طويل، وأن يكون المختصر المفيد، وتغطي الأفكار المهمة

و في الأخير سأتطرق لبعض من النصائح:‏

  • قراءة تفاصيل وشروط المنحة بالأخص متطلبات العمر وشهادة اللغة والتخصصات، إذا كل الشروط مناسبة لك، بعد ذلك تقرأ مميزات المنحة إذا كلها مناسبة أيضا يمكنك التقديم مباشرة.
  • لا تجعل أي خانة فارغة في التقديم.
  • الاحتفاظ بنسخة من جميع الوثائق حتى يمكنك التقديم بها على فرص أخرى.
  • إدارة وقتك بشكل جيد وهذا من خلال الانتباه لتاريخ موعد لتقديم المنحة ومعرفة إذا كانت المنحة من الجامعة أو من تقديم المنحة الحكومية، لأن هذه الأخيرة تشترط أن يتم التقديم منفصل على الجامعات.

 

في الختام

وفي الختام يمكنكم مشاهدة الفيديو الذي تم فيه شرح جميع هذه الخطوات بدقة على قناة ” كل يوم منحة ” وإذا لديكم أي استفسار يمكنكم ترك التعليق. وسارعوا في التقديم على المنح الدراسة لأنها فرصة من ذهب من أجل الدراسة في وسط بيئة علمية، وستكون أكثر استعدادًا، لتطور مهاراتك وحل المشكلات وتكتشف أنه يمكنك التعامل مع ما هو غير متوقع. الدراسة في الخارج هي تجربة تحويلية تعزز النمو الشخصي إلى جانب زيادة التنمية الفكرية.

Advertisements