انضم إلينا

كيفية الاستعداد لأسئلة الانترفيو 

Advertisements

بعض المنح الدراسية تشترط على الطلب، اجتياز الانترفيو المقابلة الشخصية” للحصول على المنحه، لهذا كان لابد على الطالب من الاستطلاع حول مفهوم الانترفيو، وما هي العوامل الأكثر أهمية التي يتم تقييم المرشحين عليها في الانترفيو المنح؟ للتمكن من اجتياز هذا الاختبار الهام، والتمكن من الحصول على المنحة الدراسية بكل سهولة.

 

مفهوم الانترفيو الخاص بالمنح الدراسية

مفهوم الانترفيو المنح: هي عبارة عن مصطلح يشير لعملية المقابلة الشخصية التي يتم فيها تقييم الطلبة الدوليين المرشحين للحصول على المنحة الدراسية.

 

حيث تعد المنح الدراسية فرصًا مالية يتم تقديمها من قبل الجامعات والحكومات للطلبة المتفوقين، أو الطلاب من ذوي الاحتياجات المالية، لمساعدتهم في استكمال مسيرتهم التعليمية  بالمجان.

Advertisements

 

وتتضمن عملية الانترفيو المنح، عادة مقابلة شخصية مع ممثلين عن لجنة الالتقاء أو المؤسسة التعليمية،وعبر هذه المقابلة الشخصية، يتم تقييم الطلاب المرشحين وفقاً على العديد.

 

من العوامل الهامة مثل، القدرات الشخصية، والأداء الأكاديمي، والتحصيل العلمي، بالإضافة إلى التفاني والشغف في المجالات البحثية أو المهنية ذات الصلة.

 

 ويتم استخدام الانترفيو المنح، وذلك للتحقق من مدى ملاءمة الطالب المرشح للمنح الدراسية، والتقييم من مدى إمكانية الاستفادة الكاملة من الفرص الأكاديمية.

 

ومن الممكن أن تتضمن الأسئلة في المقابلة الشخصية، توضيح الطالب المرشح للأهداف المهنية والأكاديمية، والتفاصيل الاجتماعية والشخصية، والاشتراك في الأنشطة الاجتماعية والخارجية  

 

 يجب على المرشح الاستعداد جيدا لمقابلة الانترفيو، وذلك من خلال التحضير لأسئلة المنح المحتملة، وإظهار رغباته الحقيقية في الحصول على فرصة التعليم، والاستفادة من الفرص المتقدمة.

 

وقد يكون هنالك متطلبات إضافية لمقابلة المنح مثل، تقديم مشاريع بحثية أو مقالات أو مراجع من الأكاديميين أو المعلمين. 

 

ما هي العوامل الأكثر أهمية التي يتم تقييم المرشحين عليها في الانترفيو المنح؟

يتوفر هنالك الكثير من العوامل التي يتم تقييم المرشح عليه في انترفيو المنح، يختلف ترتيب العوامل والأهمية من مؤسسة لمؤسسة أخرى، ولكن على العموم، يوجد هنالك بعضا من العوامل الشائعة التي يتم التركيز عليها في عملية التقييم، ومن هذه العوامل ما يلي:

 

الأداء الأكاديمي

يتم تقييم النجاح الأكاديمي السابق للطالب المرشح مثل التصنيف الأكاديمي والدرجات، هذا بجانب احتمالية مراجعة الأبحاث أو المقالات الأكاديمية التي قام المرشح بتقديمها.

 

القدرات الشخصية 

في أسئلة الانترفيو للمنح، قد يتم تقييم الخصائص الشخصية للطالب المرشح مثل، النضج والنزاهة والقدرة التحملية والعمل الجماعي، بالإضافة إلى التواصل الفعال.

 

التفاني والرغبة

يتم تقييم مدى رغبة الطالب المرشح في الحصول على الفرصة التعليمية، والاستفادة منها، ويمكن أن تتضمن هذه الأسئلة، الحديث عن الفرص التعليمية، والتطلعات المستقبلية.

 

الأنشطة الخارجية

أيضا يتم تقييم الطالب المرشح في الأنشطة الخارجية المجتمعية أو الأنشطة الطلابية مثل، الانخراط في المنظمات والأندية الطلابية أو العمل التطوعي.

 

القدرة على الابتكار والبحث

قد يتم تقييم قدرة الطالب على الابتكار والبحث في المجال ذات الصلة بالتخصص المطلوب، وذلك عبر الإشارة إلى المشاريع البحثية السابقة أو حتى الاهتمام بالتحسينات الحالية في المجال.

 

الاحتياج المالي

بعض المنح الدراسية تكون مرتبطة بالاحتياجات المالية، ولهذا قد يتم تقييم طروف الطالب المادية، ومدى احتياجه للدعم المادي.

 

أسئلة مقابلات المنح الدراسية

تتنوع أسئلة انترفيو للمنح بناء على نوع المؤسسة التعليمية، والبرامج الأكاديمية المختلفة، وبالرغم من هذا، إليك عزيزي القارئ بعض الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها في مقابلة المنح الدراسية:

 

  • ما هدفك في الحصول على المنحه؟
  • ما هي أهدافك الأكاديمية والمهنية في المستقبل؟
  • كيف تستفيد من الفرص الأكاديمية المقدمة من هذه المنحة الدراسية؟
  • ما هي المهارات التي ربما ستحصل عليها بعد اكتسابك هذه الفرصة التعليمية؟
  • هل تمتلك أي أعمال أكاديمية أو مشاريع بحثية سابقة ترغب في مشاركتها؟
  • كيف يمكنك المساهمة في المجتمع العام أو المجتمع الأكاديمي في حال إذا تم اختيارك لهذه المنحة الدراسية؟
  • كيف سوف تتعامل مع التحديات الشخصية أو الأكاديمية وكيف يمكنك التغلب عليها؟

 

هذا بالإضافة إلى العديد من الأسئلة التي يجب البحث عنها في حال التحضير لأسئلة المقابلات الشخصية، للتمكن من الحصول على الفرصة.

 

اقرأ أيضا؛ كيفية التسجيل في جامعة الأزهر “AL-AZHAR UNIVERSITY”

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.

 

خدمة ترجمة الوثائق


التقديم على فرص عمل من خلالنا


التقديم على منح دراسية من خلالنا

Advertisements