انضم إلينا

أمور تسهل الحصول على منحة دراسية

صحيح أنّ المنح الدراسية يتمّ طرحها بانتظام، لكن فرصة الحصول عليها تعتبر صعبة بعض الشيء، إذ أنّ هنالك بعض الشروط والمعايير اللاّزمة اتّباعها عند التقديم على منحة ما، ومن الجدير بالذّكر! أنّه يتوفّر هنالك أمور تسهل الحصول على منحة دراسية وبمعرفتها ستكون فرصة الحصول على المنحة أقرب ما يمكن.

 

وفي هذا المقال المفيد سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز أشهر طرق الحصول على منحة دراسية، فإذا كنت في ترغب بالدراسة في الخارج، فأعتقد أنّه يتوجب عليك قراءة هذا المقال، واستفادة من محتواه الثري.

جدول المحتويات

الهدف من الحصول على منحة دراسية

يقف هنالك العديد من الأهداف الكبرى خلف الحصول على فرصة للدراسة في الخارج، ولعلّ هذه الأهداف تختلف باختلاف الأفراد، ولكن فيما يلي سنقدّم لك بعض الأهداف الشائعة للحصول على منحة دراسية؛


  • الحصول على تعليم ممتاز

من أولى أهداف الحصول على منحة دراسية هي؛ الحصول على فرصة للدراسة في جامعة شهيرة أو مؤسسة مرموقة، وقد يكون للمنحة الدراسية متطلبات صارمة للاختيار، وبالتالي فإن الحصول على المنحة يعني أن الشخص يتمتع بالكفاءة الأكاديمية والقدرة على تحقيق التفوق في التعليم.


  • الفرص الوظيفية 

يكون الحصول على فرصة للدراسة في الخارج، فرصة كبرى للحصول على تعليم عال في مجال معيّن، وبالتالي؛ يتمّ تعزيز فرصة الحصول على وظيفة مميزة، أو فرصة للتقدّم في مجال محدّد، هذا بجانب توفير المنحة الدراسية مزيداً من الفرص الاقتصادية أو المهنية مستقبلية أكبر بعد التخرّج.


  • الدعم المادي

الهدف من الحصول على منحة دراسية هو في الأساس؛ الحصول على دعم مادي، لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في الخارج، فقد يكون التعليم الجامعي مكلّفاً للغاية في بعض الدول، وبالتالي فإنّ الحصول على منحة دراسية من شأنها أن تخفّف الأعباء المادية، ويساهم في تقديم المساعدة للطالب ليركّز على دراسته دون الحاجة للقلق بشأن التكاليف.


  • التجربة والفرص الثقافية

قد يكون هدف الحصول على منحة دراسية هو؛ الحصول على فرصة للدراسة والعيش في دولة جديدة، واكتساب ثقافة جديدة وتجارب رائعة، ويمكن أن توفر هذه المنح الدراسية فرصة رائعة للتفاعل مع الطلبة من مختلف الجنسيات، وتوفير فهم أشمل وأعمق للعالم، وتوسعة آفاق الفرد في العديد من الجوانب.

هل يمكن التقدم لأكثر من منحة دراسية في نفس الوقت؟

نعم، بشكل عام يمكنك التقدم لأكثر من منحة دراسية في نفس الوقت، ومع ذلك، يجب عليك قراءة تفاصيل وشروط كل منحة دراسية بعناية لمعرفة ما إذا كانت تسمح بالتقدم لمنح دراسية أخرى في الوقت نفسه، حيث بعض المنح الدراسية قد تحظر التقدم لمنح أخرى، في حين أن البعض الآخر قد يسمح بذلك.

كيفية الحصول على منحة دراسية

هنالك أمور تسهل الحصول على منحة دراسية، وهذه الأمور عبارة عن؛

 

  • احذر من عمليات النصب والاحتيال

في الوقت الّذي تتوافر فيه المئات من الفرص التعليمية الواقعية والمنح الدراسية، نجد أنّ هنالك الكثير من الأشخاص المحتالين الّذين يستغلّون حاجة الطلاب للحصول على منحة دراسية، لأجل سرقة معلوماتهم الشخصية وأموالهم أيضاً، لهذا من الضروريّ اتباع النصائح التالية؛

 

  1. الحذر من دفع المبالغ للحصول على معلومات حول الفرص التعليمية والمنح الدراسية.
  2. الحذر من التعامل مع المواقع التي تعد بالحصول على فرصة دراسية بالخارج بمجرد إدخال رقم الحساب المصرفي، كون هذه المواقع مزيفة، والهدف منها هو الاحتيال والنصب.
  3. الحذر من تعيين شخص آخر لإرسال طلب التقديم بالنيابة عنك، كون الكثير من الأشخاص يستغلّون الحاجة للنصب عليك.
  4. الحذر من المسابقات التي تعد بتوفير فرص دراسية خيالية، ففي حال وصول تبيه في البريد الإلكتروني على هذا النوع من المسابقات، فإنّه يجب تجاهل الرسالة، وعدم الاهتمام لها، كونها على الأرجح مسابقة مزيفة، والهدف الوحيد منها سرقة الأموال والمعلومات الشخصية.


  • العثور على منحة دراسية مناسبة لك

قد تكون طالباً في آخر سنة من المرحلة الثانوية أو طالباً منخرطاً في إحدى برامج الدراسات العليا “ماجستير أو دكتوراه” أو طالب بكالوريوس، أو ربّما قد تبحث عن فرصة إقامة فنيّة أو زمالة بحثية، أيّاً ما كان نوع الفرصة التي تريد البحث عنها، عليك عزيزي أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار، وذلك لكي تكون قادراً على العثور على المنحة المناسبة لك.

 

  • الاستعانة بالمراكز الاستشارية

من الأفضل الاستعانة بمركز الاستشارات أو سؤال أحد الأساتذة عن المنحة الدراسية المناسبة لك، ذلك لأن المستشارين التعليميين أو الوظيفيين لهم الخبرة الكافية حول أنواع المنح الدراسية المتوفّرة على المستوى المحلّي والمستوى العالمي، وهؤلاء لهم المقدرة في تقديم الاستشارة المناسبة، وإرشادك إلى الفرصة الدراسية المناسبة لك.


  • التفكير بالخلفية الثقافية

كطالب مقبل على منحة دراسية عليك؛ التفكير بالخلفية الفكرية والثقافية والمادية الخاصة بك، ذلك لأنّه يتوفّر هنالك الكثير من المنح الدراسية التي يتمّ تقديمها وفقاً على الخلفية الثقافية أو العرقية، كما أنّ هنالك منحاً دراسية مخصّصة لأبناء العاملين في منظّمات معيّنة أو في القطاع العسكري.

 

وليس هذا فقط! بل يتوفّر هنالك منحاً دراسيّة يتمّ تقديمها خصّيصاً للطلبة العائدين لمقاعد الدراسة في سن متأخّر أو الطلبة البادئين تعليمهم في عمر غير مألوف، لذا لابدّ من التفكير بالبيئة المحيطة بك، والظروف الثقافية والعائلية والمادية وفقاً على هذه الظروف، والبحث عن المنحة المخصّصة لك.


  • متابعة الموعد النهائي للتقديم

المواعيد النهائية للمنح الدراسية تكون في الأغلب حازمة؛ لهذا لابدّ من الحرص على تسجيل تاريخ التقديم للمنحة على المفكّرة الخاصّة بك، أو تقويم الهاتف أو الحاسوب خاصتك، والتأكّد جيّداً من التاريخ النهائي، وإرسال الوثائق الضرورية قبل التاريخ المحدّد على الأقلّ بأسبوع واحد، وذلك لضمان وصول الوثائق في الموعد المناسب.

 

هذا بالإضافة لخطوات أخرى، والتي لابدّ من تطبيقها بحذر ودقّة، لضمان الحصول على المنحة الدراسية.

كيف نساعدك من اجل التقديم بشكل صحيح على المنحة ؟​

أولا : سوف تجد على قناتنا باليوتيوب فيديو شرح دقيقة لهذه الفرصة من الألف إلى الياء، باتباع الخطوات سوف تقدم بشكل ناجح

ثانيا: اذا ليست لديك المهارة الكافية او لا تستطيع كتابة مقالات بلغة انجليزية و ليس عندك الوقت الكافي للتقديم، لا تتردد في التواصل معنا من اجل مساعدتك في التقديم، فريقنا يتميز بالمهارة العالية و الاحترافية في التقديم و ساعدنا العديد في الحصول على قبول.

سوف تجد رابط الاستمارة للتقديم من خلالنا اسفل المقالة

ثالثا: اذا لديك وثائق بلغة عربية او فرنسية و تحتاج إلى ترجمتها بلغة انجليزية، تواصل معنا الان، خلال 24 تكون الوثائق جاهزة لك، نوفر عليك عناء الذهاب إلى المكتب و الانتظار الطويل و أيضا المبالغ الضخمة

سوف تجد رابط الاستمارة اسفل المقالة

رابعا : اذا تريد البحث عن فرص عمل أو انجاز سيرة ذاتية لإيجاد عمل في تخصصك في البلد الذي تريد ..

لا تتردد أيضا في ملأ الاستمارة.